2- الحركات المناوئة لنهضة الأنبياء! - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

2- الحركات المناوئة لنهضة الأنبياء!

من الطبيعي أن توجد في مقابل كلّ ثورةحركة مضادّة تسعى إلى تحطيم نتائج الثورة،و إلى إرجاع المجتمع إلى مرحلة ما قبلالثورة، و ليس سبب ذلك معقّدا و لا غامضا،لأنّ انتصار ثورة ما لا يعني فناء كلّالعناصر الفاسدة من الفترة السابقة دفعةواحدة، بل تبقى حثالات منهم تبدأ نشاطهامن أجل الحفاظ على وجودها و كيانها، و معاختلاف ظروف و مقدار و كيفيّة هؤلاء،فإنّهم يقومون بأعمال تناهض الثورة سرّاأمّ علانية.

و في حركة موسى بن عمران الثورية نحوتوحيد و استقلال و حرية بني إسرائيل، كانالسامري زعيم هذه الحركة الرجعيّةالمضادّة، فقد كان عالما- كبقيّة قادةالحركات الرجعيّة- بنقاط ضعف قومه جيدا، وكان يعلم أنّه قادر على أن يستغلّ هذهالنقاط فيثير الفتنة فيهم، فسعى أن يصنعمن أدوات الزينة و الذهب التي هي آلهة عبيدالدنيا، و تجلب اهتمام عوام الناس، عجلاعلى هيئة خاصة، و جعله في مسير حركة الريح-أو بالاستعانة بأيّة وسيلة أخرى- ليخرجمنه صوت. و ذلك بانتهاز فرصة مناسبة- و هيغيبة موسى لعدّة أيّام- و نظرا إلى أنّ بنيإسرائيل بعد النجاة من الغرق، و مرورهمعلى قوم يعبدون الأصنام، طلبوا من موسىصنما، و الخلاصة أنّهّ استغلّ كلّ نقاطالضعف النفسي، و الفرض المكانية والزمانية المناسبة، و بدأ خطّته المضادّةللتوحيد. و قد نظّم هذه المواد بمهارةفائقة بحيث حرّف في مدّة قصيرة أغلبيةالجهلة من بني إسرائيل عن خطّ التوحيد إلىطريق الشرك.

و بالرغم من أنّ هذه الخطّة قد أحبطتبمجرّد رجوع موسى و قوّة إيمانه و منطقهبنور الوحي، و لكن إذا لم يرجع موسى فما ذاكان سيحدث؟ إنّهم إمّا كانوا سيقتلون أخاههارون حتما، أو سيحجمونه بحيث لا يصل صوتهإلى أحد.

أجل ... إنّ كلّ ثورة تحارب في البداية بهذهالصورة، فيجب الحذر دائما،

/ 540