بحثان‏ - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

في الواقع، إنّ جملة وَسِعَ كُلَّشَيْ‏ءٍ عِلْماً جاءت في مقابل وصف العجلو جهله و عجزه الذي ذكر قبل عدّة آيات.

بحثان‏

1- يجب الثبات أمام الحوادث الصعبة

إنّ طريقة موسى عليه السّلام في مقابلةانحراف بني إسرائيل في عبادتهم العجل،يمكن أن تكون مثلا يقتدى به في كلّ زمان ومكان في مجال مكافحة الانحرافات الصعبةالمعقّدة.

فلو أنّ موسى عليه السّلام كان يريد أنيقف أمام مئات الآلاف من عبدة العجل ويواجههم بالموعظة و النصيحة و قدر منالاستدلال فقط لما حالفه الفوز و النجاح،فقد كان عليه أن يقف بحزم هنا أمام ثلاثةأمور: أمام أخيه، و السامري، و عبدة العجل،فبدأ أوّلا بأخيه فأخذ بمحاسنه و جرّهإليه و صرخ في وجهه، فهو في الحقيقة قدشكّل محكمة له- و إن كانت قد ثبتت برائته فيالنهاية- حتّى يحسب الآخرون حسابهم.

ثمّ توجّه إلى المسبّب الأصلي لهذهالمؤامرة- أي السامري- فحكمه بحكم كان أشدّمن القتل، و هو الطرد من المجتمع و عزله وتبديله إلى موجود نجس ملوّث يجب أن يبتعدعنه الجميع، ثمّ تهديده بعقاب اللّهالأليم.

ثمّ جاء إلى عبدة العجل من بني إسرائيل، ووضّح لهم بأنّ ذنبكم كبير لا توبة منه إلّاأن تشهر السيوف و يقتل بعضكم بعضا ليتطهّرهذا المجتمع من الدماء الفاسدة، و بهذهالطريقة يعدم جماعة من المذنبين بأيديهم،ليتوارى هذا الفكر الخطر المنحرف عن عقولهؤلاء، و قد بيّنا شرح هذه الحادثة في ذيلالآيات 51- 54 من سورة البقرة تحت عنوان:«توبة لم يسبق لها مثيل».

/ 540