2- التعامل المناسب مع الأعداء - امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل جلد 10

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

امثل فی تفسیر کتاب الله المنزل - جلد 10

ناصر مکارم شیرازی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

2- التعامل المناسب مع الأعداء

إنّ أوّل أوامر القرآن من أجل النفوذ إلىقلوب الناس- مهما كانوا ضالّين و منحطّين-هو التعامل المناسب المقترن بالمحبّة والعواطف الإنسانية، أمّا التوسّل بالعنففإنّه يتعلّق بالمراحل التالية حينما لايؤثّر التعامل برفق، فالهدف هو جذب الناسليتذكّروا، و ليبصروا طريقهم، أو أنيخافوا من العواقب المشؤومة للعمل السي‏ءلَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشى‏.

إنّ كلّ عقيدة يجب أن تمتلك جاذبية، و لاتبعد الأفراد عنها بدون مبرّر، و قصص ووقائع الأنبياء و أئمّة الدين عليهمالسّلام تبيّن بوضوح أنّهم لم ينحرفوا عنهذا المنهج و المسير أبدا طوال حياتهم.

نعم، من الممكن أن لا تؤثّر أساليبالمحبّة و اللطف في القلوب الداكنة عندبعض الناس، و يكون الطريق مقتصرا علىاستعمال العنف في المكان المناسب، إلّاأنّه ليس قانونا عامّا و أساسيّا للبدء فيالعمل، فإنّ المحبّة هي البداية و المسلكالأوّل، و هذا هو الدرس الذي تذكره لناالآية آنفة الذكر.

ممّا يلفت النظر أنّنا نقرأ في بعضالرّوايات: إنّ موسى كان مأمورا بأن يناديفرعون بأحسن أسمائه، فربّما يؤثّر ذلك فيقلبه المظلم.

3- هل يوحى إلى غير الأنبياء؟

لا شكّ أنّ للوحي في القرآن الكريم معانيمختلفة: فقد جاء أحيانا بمعنى الصوتالواطئ، أو القول همسا. و هذا هو المعنىالأصلي لهذا اللفظ في اللغة العربية.

و جاء أحيانا بمعنى الإشارة الرمزية إلىشي‏ء ما، مثل: فَأَوْحى‏ إِلَيْهِمْأَنْ‏

/ 540