معتمد العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

معتمد العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لم يجز العمل برواياته مطلقا حتى حال الا ستقامة ، و بالجملة الرواية معتبرة سندا ، و الدلالة واضحة ، و لكن مع ذلك لا يمكن الاخذ بها ، لان الكافي روى هذه الرواية بعينها بلا زيادة و من بر الولد إلى الآخر ( 1 ) و كذا الصدوق رواها في الفقية بلا زيادة الحج ، و لا الصلاة ( 2 ) . و الظاهر ان الرواية واحدة سندا ، و متنا ، حتى لا اختلاف في الالفاظ إلا يسيرا و لم يعلم ان هذه الزيادة مما ذكره الامام ( ع ) أم لا ، مع ان الكافي أضبط ، بل الفقية أضبط من العلل ، و مع هذا الا ختلاف لا يمكن الاعتماد على صحة هذه الزيادة .

و مع الغض عن ذلك لا يمكن الاعتماد على الرواية لوجهين آخرين .

أحدهما : اشتمال الرواية على توقف الصلاة تطوعا على اذن الابوين ، و هذا مما لم ينسب إلى أحد أصلا ، فلا بد من حمل ذلك على أمر أخلاقي أدبي ، يعني من الآداب ، و الاخلاق الفاضلة ، شدة الاهتمام بأمر الوالدين ، و تحصيل رضاهما و طاعتهما حتى في مثل الصلاة ، و الصوم و نحوهما من العبادات الآلهية ، فليست الرواية في مقام بيان الحكم الشرعي .

ثاينهما : اشتمال الرواية على اعتبار امر الوالدين في صحة الصوم و الصلاة و الحج مع ان ذلك معتبر جزما ، إذ غاية ما يمكن أن يقال : اعتبار رضاهما ، و أما اعتبار أمرهما فغير لازم قطعا .

و الحاصل : اشتمال الرواية على ذكر الصلاة و ذكر أمرهما ، كاشف عن أن الرواية ليست في مقام بيان الحكم الشرعي ، بل انما هي واردة

1 - الكافي : ج 4 - ص 151 .

2 - الفقية : ج 2 - ص 99 .

/ 468