معتمد العروة الوثقی جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

معتمد العروة الوثقی - جلد 1

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

بالاركان بل هي معتبرة حتى بعد الانتهاء من الاعمال كتخلية السرب فانه معتبرة ذهابا و ايابا ، و لو علم بعدم تخلية السرب إيابا لا يجب عليه الحج من الاول .

و لو اغمضنا عن ذلك كان اللازم بقاء الاستطاعة إلى ما قبل طواف النساء يعني يعتبر في الاستقرار بقاء الاستطاعة إلى مضي زمان من يوم النحر يمكن فيه طواف الحج و سعيه و لا عبرة بطواف النساء لانه ليس من اعمال الحج انما هو عمل مستقل في نفسه يجب الاتيان به و لو تركه عمدا لا يفسد حجه .

فلا وجه لما ذكره المشهور من ان الاستقرار يتحقق بمضي زمان يمكن فيه الاتيان بجميع افعال الحج حتى مثل طواف النساء و المبيت في منى مستجمعا للشرائط ، و هو إلى اليوم الثاني عشر من ذي الحجة لما عرفت من عدم العبرة باعتبار بقاء الاستطاعة بالنسبة إلى اعمال الحج كطواف النساء و المبيت في منى فانهما ليسا من اعمال الحج و اجزائه و انما هما واجبان مستقلان في أنفسهما و من تركهما حتى عمدا لا يفسد حجه .

و الصحيح : من الاقوال ما ذكره المصنف - رحمه الله - من ان العبرة ببقاء الاستطاعة إلى زمان يمكن فيه العود إلى وطنه بالنسبة إلى الاستطاعة المالية و البدنية و السربية ، و لذا لو كان عالما بحدوث المرض عند العود و قبل الوصول إلى وطنه و لو بعد انتهاء جميع الاعمال لا يجب عليه الحج من الاول و لا يستقر عليه إذا زالت الاستطاعة قبل إمكان الرجوع إلى مقره فان فقد بعض هذه الشروط يكشف عن عدم الوجوب واقعا من أول الامر و ان وجوب الخروج مع الرفقة كان حكما ظاهريا .

نعم بعض الشرائط لا يعتبر بقائه إلى العود إلى وطنه بل يكفي بقائه إلى اخر الاعمال و ان زال عند العود ، كالعقل فانه معتبر حال العمل و لا يضر بصحة العمل فقده بعده فمن جن بعد العمل تصح

/ 468