معتمد العروة الوثقی جلد 2

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

معتمد العروة الوثقی - جلد 2

السید ابوالقاسم الخوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مولاك علي بن مهزيار أوصى ان يحج عنه من ضبعة ؟ صير ربعها لك في كل سنة حجة إلى عشرين دينارا و انه قد انقطع طريق البصرة ، فتضاعف المؤن على الناس ، فليس يكتفون بعشرين دينارا ، و كذلك أوصى عدة من مواليك في حجهم ، فكتب ( ع ) : يجعل ثلاث حجج حجتين ان شاء الله ) ( 1 ) و رواهما الصدوق أيضا عن ابراهيم بن مهزيار مسندا و رواهما الكليني عنه مرسلا ، و راوي الخبرين انما هو إبراهيم ابن مهزيار ، و المصنف نسب الاول إلى علي بن محمد الحصيني و ليس كذلك فان الحصيني هو الكاتب إلى الامام ( ع ) لا الراوي عنه ، و دلالتهما واضحة ، و ذكر الثلاث و الاثنين من باب المثال قطعا ، فلو كانت الحجة خمسة مثلا و لا يكفي المال لها يصرف في أربعة أو ثلاثة إذا كان المال وافيا .

انما الكلام في السند فقد ذكر السيد في المدارك ان في الروايتين ضعفا ، و أورد عليه في الحدائق بان طريق الصدوق إلى إبراهيم بن مهزيار صحيح بل في اعلى مراتب الصحة و اما إبراهيم فهو ثقة .

و لكن لا يخفى ان إبراهيم بن مهزيار لم يصرح بوثاقته في كتب الرجال إلا انه قد يستدل على ذلك بوجوه عمدتها و اساسها ما عن السيد ابن طاووس في ربيع الشيعة انه من سفراء الصاحب ( عجل الله تعالى فرجه ) و الابواب المعروفين الذين لا تختلف الاثنا عشرية فيهم ، و تبعه واحد كالعلامة و الفاضل المجلسي .

و يرده : ان هذا الاجتهاد منه استنبطه من بعض الروايات ، و لو كان سفيرا لذكره الشيخ في كتاب الغيبة الذي تصدى فيه لذكر السفراء و كذلك النجاشي و غيرهما ممن تقدم على ابن طاوس ، مع شدة اهتمامهم

1 - الوسائل : باب 3 من أبواب النيابة في الحج ، ح 2 .

/ 576