تاریخ آل زرارة

ابو غالب الزراری

جلد 1 -صفحه : 234/ 195
نمايش فراداده

سليمان بن الحسن بن الجهم بن بكير الزرارى

الحسين بن الحسن بن الجهم بن بكير

بل قال الصدوق في العيون في آخر الحديث : هذا الحديث غريب من طريق على بن محمد بن الجهم مع نصبه و بغضه و عداوته لاهل البيت .

قلت و في الحديث و ما قبله ما يؤكد كلام الصدوق فلاحظ . و قد تعدد المسمون بجهم من طبقة جهم بن بكير بن أعين فلاحظ .و لم أجد له تميزا و قد قال أبو غالب في الرسالة ص 11 عند ذكر الجهم بن بكير : و لم اقف على ولد له الحسن ، و بولده بقي آل أعين إلى عصر الغيبة .

أولاد الحسن بن الجهم 1 الحسين بن الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين ذكره أبو غالب في الرسالة ص 10 قال و كان للحسن بن الجهم جدنا ابناء : سليمان و محمد و الحسين ، و لا أدري ايهم أسن ، و لم يبق لمحمد و الحسين ولد .و يظهر مما يأتى في سليمان بقاء جماعة من آل اعين بالكوفة إلى أيام عود سليمان بن الحسن من خراسان ، اذ نزل بهم و في دور أهله و محلتهم .و لعلهم كانوا معروفين بالحديث و الرواية .

2 سليمان بن الحسن بن الجهم الزراري كان سليمان من أصحاب الهادي عليه السلام ذا منزلة و وجاهة عنده ، وكيلا له في بغداد و الكوفة .و صريح ما تقدم عن أبى غالب ان بقية آل اعين إلى عصر الغيبة من ولد سليمان فقال في الرسالة ص 11 : و اول من نسب منا إلى زرارة جدنا سليمان نسبه اليه سيدنا أبو الحسن على بن محمد صاحب العسكر عليهما السلام ، و كان إذا ذكره في توقيعاته إلى غيره قال : الزراري ، تورية عنه و سترا له ، ثم اتسع ذلك و سمينا به ، و كان عليه السلام يكاتبه في امور له بالكوفة و بغداد .