تاریخ آل زرارة

ابو غالب الزراری

جلد 1 -صفحه : 234/ 44
نمايش فراداده

معرفته به عليه السلام وروايته عنه

تشريفه عليه السلام له بزيارة قميص امير المؤمنين عليه السلام

الاولين فنظرت خلاف ما بأيدي الناس من الصلب و الامر بالمعروف الذي ليس فيه اختلاف و إذا عامته كذلك ، فقرأته حتى أتيت على آخره بخبث نفس و قلة تحفظ و اسقام رأى و قلت و انا اقرأه باطل حتى اتيت على آخره ثم ادرجتها و دفعتها اليه ، فلما اصبحت لقبت ابا جعفر عليه السلام فقال لي : اقرأت صحيفة الفرائض ؟ قلت : نعم فقال : كيف رأيت ما قرأت قال قلت : باطل ليس بشيء ، هو خلاف ما عليه الناس قال : فان الذي رأيت و الله يا زرارة الحق ، الذي رأيت املاء رسول الله صلى الله عليه و آله وخط على عليه السلام بيده فاتاني الشيطان فوسوس في صدري فقال : و ما يدريه انه املاء رسول الله صلى الله عليه و آله وخط على عليه السلام بيده فقال لي قبل ان انطق : يا زرارة لا تشكن و الشيطان و الله انك شككت و كيف لا أدري انه املاء رسول الله صلى الله عليه و آله وخط على عليه السلام بيده و قد حدثني ابى عن جدي ان أمير المؤمنين عليه السلام حدثه ذالك ! قال : قلت لا كيف جعلني الله فداك و تندمت على ما فاتني من الكتاب و لو كنت قرأته و أنا اعرفه لرجوت الا يفوتنى منه حرف الحديث .

تشريفه له بزيارة قميص أمير المؤمنين عليه السلام ففى الكافى ج 2 باب تشمير الثياب باسناد صحيح عن زرارة بن اعين قال رأيت قميص على عليه السلام الذي قتل فيه عند ابى جعفر عليه السلام فإذا أسفله اثنى عشر شبرا و بدنه ثلاثة اشبار ، و رأيت فيه نضح دم .

معرفة زرارة بأبي جعفر عليه السلام روى الشيخ في التهذيب ج 9 في الصحيح عن زرارة قال : و الله ما رأيت مثل ابى جعفر عليه السلام قط قال سألته الحديث .

روايته عنه عليه السلام قد سمع زرارة عن ابى جعفر عليه السلام حديثا كثيرا ، و ذكره البرقى و الكشي و الشيخ في اصحابه و روى جماعة كثيرة من أكابر اصحابه و أصحاب الصادق