تاریخ آل زرارة

ابو غالب الزراری

جلد 1 -صفحه : 234/ 67
نمايش فراداده

علل طعن الامام عليه السلام فيه

الفاريابي قال حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال سمعت زرارة يقول : رحم الله ابا جعفر عليه السلام ، و اما جعفر عليه السلام فان في قلبى عليه لفتة ، فقلت له : و ما حمل زرارة على هذا ؟ قال حمله على هذا ان ابا عبد الله عليه السلام أخرج مخازيه .

قلت : الظاهر ان السوأل من يونس ، و الجواب ( حمله على هذا .

) من ابن مسكان ، و عدم تكنية زرارة لابى عبد الله عليه السلام لما دخل في قلبه لا ينافى ما ورد في فضله فان صدور هذه المخازي تقية و صيانة له يقتضى حدوث هذا لغم واللفتة كى يبرز زرارة بمثله و يزعم المخالفين ح ان الامام عليه السلام قد بعده و طرده ، و يأتى في رواية الحسين بن زرارة قول زرارة لابى عبد الله عليه السلام فيما أرسله به بواسطة ابنه : جعلني الله فداك انه لا يزال الرجل و الرجلان يقدمان فيذكران انك ذكرتني و قلت في .

علل طعن الامام عليه السلام في زرارة دلت جملة من الروايات على ذكر الامام إلصاق عليه السلام زرارة بعيب صيانة و سترا له حيث قد اشتهر بين الشيعة و غيرهم باختصاصه بآل محمد عليهم السلام و بعظم منزلته عندهم فخاف عليه القتل فأبدى فيه اللعن و الشتم صيانة و سترا له حيث عرفوا انه عليه السلام يحبه و يقربه .

فمنها ما رواه الكشي في ترجمته ص 93 باسناد موثق عن على بن اسباط عن الحسين بن زرارة قال قلت لابى عبد الله عليه السلام : ان ابى يقرء عليك السلام و يقول لك : جعلني الله فداك انه لا يزال الرجل و الرجلان يقدمان فيذكران انك ذكرتني و قلت في ، فقال : اقرأ اباك السلام و قل له : انا و الله احب لك الخير في الدنيا و أحب لك الخير في الآخرة ، و أنا و الله عنك راض ، فما تبالي ما قال الناس بعد هذا .