تاریخ آل زرارة

ابو غالب الزراری

جلد 1 -صفحه : 234/ 72
نمايش فراداده

روايات فى توقف زرارة في التصريح بامامة أبي الحسن الاول عليه السلام

عن ابن اذينة عن عبيد الله الحلبي قال سمعت ابا عبد الله عليه السلام ، و سئله إنسان قال : انى كت ائيل الثمية ( الهثمية خ ل ( من زكوة مالى حتى سمعتك تقول فيهم ، فأنا أعطيهم ام أكف ؟ قال : لا ، بل اعطهم فان الله حرم أهل الاسر على النار .

توقف زرارة و شكه في امامة ابى الحسن الاول عليه السلام ربما يظهر من جملة من الروايات ان زرارة قد شك و وقف في امامة ابى الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام و مات على شكه ، و اليه أشير في جملة من الذموم الواردة فيه و هي : ما رواه الكشي ص 107 في اخوة زرارة حدثني محمد بن مسعود قال : حدثنا محمد بن نصير قال : حدثني محمد بن عيسى بن عبيد ، و حدثني حمدويه بن نصير قال : حمران و زرارة و عبد الملك و كبيرا و عبد الرحمن بن اعين كانوا مستقيمين و مات منهم أربعة في زمان ابى عبد الله عليه السلام و كانوا من اصحاب ابى جعفر عليه السلام و بقي زرارة إلى عهد ابى الحسن عليه السلام فلقى ما لقى .

قلت : السند الاول ضعيف بمحمد بن نصير ، و الثاني فيه الحسن بن يقطين الذي كان سيئ الرأي في يونس بن عبد الرحمن احد المشايخ و لا ينافى و تاقته في النقل كما يتقضيه توثيق الشيخ له فلاحظ ما حققناه في ترجمته ) تهذيب المقال ج 2 ) .و الحديث واضح الدلالة على الذم . و في ترجمته ص 106 حمدان بن أحمد قال حدثنا معاوية بن حكيم عن أبى داود المسترق قال كنت قائد ابى بصير في بعض جنائز أصحابنا فقلت له : هو ذا زرارة في الجنازة فقال اذهب بي اليه قال فذهب به اليه فقال له السلام عليك يا با الحسن ، فرد عليه زرارة السلام و قال له : لو علمت ان هذا من