تاریخ آل زرارة

ابو غالب الزراری

جلد 1 -صفحه : 234/ 97
نمايش فراداده

اخوة زرارة

محمد بن عبدالله بن زرارة

يحيى بن زرارة

عن أبى عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام قال : خطب أمير المؤمنين عليه السلام الناس و قال في خطبته : أنا الجانب و الجنب و الآخر و الاول ، و الحافظ و الرادع .

قلت : العول على الشيخ في رجاله و الا فالوجادة على ما في التكملة لا اعتبار بها و سند الرواية ضعيف برجاله فسلامة مهمل في الرجال ، و يحيى و أبو جعفر متميزين ، و إسماعيل بن على الدعبلي ان كان هو ابن اخى دعبل الخزاعي فهو مطعون ، و محمد بن موسى القزويني مهمل ، بل لا يبعد التصحيف في سند الرواية ، و اتحاده مع محمد بن عبد الله بن زرارة الآتى ذكره .

8 يحيى بن زرارة بن اعين الشيباني هكذا ذكره الشيخ في أصحاب الصادق عليه السلام من رجاله ص 333 و ذكره ايضا في الفهرست ص 74 في أولاد زرارة و قال بعد ذكر أولاده و إخوته : و لهم روايات كثيرة و أصول و تصانيف سنذكرها في أبوابها انشاء الله ، و لهم ايضا روايات عن على بن الحسين و الباقر و الصادق عليهم السلام نذكر هم في كتاب الرجال انشاء الله . و روى أبو غالب في الرسالة ص 21 باسناده عن ابن فضال أولاد زرارة وعد منهم يحيى .

تنبيه روى البرقى في باب البدع من المحاسن ص 209 عن عدة من اصحابنا عن على بن اسباط عن عمه يعقوب بن زرارة عن أبى جعفر عليه السلام قال من اجترى على الله في المعصية و ارتكاب الكبائر فهو كافر .

الحديث .

قتل : و لا يبعد كون ( بن زرارة ) مصحفا فلم اقف على من ذكر لزرارة ابنا يسمى : يعقوب و لم اقف ايضا عاجلا على رواية يعقوب عم ابن اسباط عن زرارة فلاحظ .

محمد بن عبد الله بن زرارة قال أبو غالب في الرسالة ص 25 : و من ولد زرارة : محمد بن عبد الله بن زرارة ، و كان كثير الحديث ، و روى عنه على بن الحسن بن فضال حديثا كثيرا .

قلت :