امام المهدی (علیه السلام) فی روایات اهل السنة

عبدالرحیم الموسوی

نسخه متنی -صفحه : 35/ 31
نمايش فراداده

عطاء الإمام المهدي (عليه السلام)

ممّا لا شك فيه، أنّ العدالة بكل صورها ستتحقق بقيادة المهدي(عليه السلام) ، وتدرّ السماء والأرض خيراتها وتصبح دولته ـ الدولة النموذجية الإلهية الموعودة ـ التي يُسعد فيها الإنسان، إذ لا ظلم ولا حيف ولا فقر ولا فساد.

إنّ النصوص التالية تشير إلى هذه الحقائق:

1 ـ عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآله) ، قال: «تنعم اُ مّتي في زمن المهدي نعمة لم ينعموا مثلها قط، تُرسل السماء عليهم مدراراً، ولا تدع الأرض شيئاً من النبات إلاّ أخرجته، والمال كَدُوس، يقوم الرجل فيقول: يا مهدي أَعطني فيقول خُذ» [10] .

2 ـ عن أبي سعيد الخدري(رضي الله عنه) ، قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): « يكون في اُ مّتي المهدي إن قصر فسبع وإلاّ فتسع ، فتنعم فيه اُ مّتي نعمة لم يتنعّموا بمثلها قط، فتؤتي الأرض اُكلها، ولا تدّخر عنهم شيئاً، والمال يومئذ كدَوس فيقوم الرجل فيقول: يا مهدي، أعطني، فيقول: خُذ» [11] .

3 ـ عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) قال: «إنّ في اُ مّتي المهدي، يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً ـ زيد الشاك [12] قال قلنا: وماذاك؟ قال: سنين، قال فيجيء إليه رجلٌ فيقول: يا مهدي، أعطني أعطني، قال: فيحثي له ثوبه ما استطاع أن يحمله» [13] .

4 ـ عن جابر بن عبدالله الأنصاري عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) : «يكون في آخر الزمان خليفة يحثي المال حثياً لا يَعُدُّه عدّاً» [14] .

5 ـ وأخرج مسلم في صحيحه عن جابر بن عبدالله عن رسول الله(صلى الله عليه وآله) أنّه قال : «يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال، ولا يعدّه» [15] .