فضائل الإمام علی (ع)

نسخه متنی -صفحه : 134/ 85
نمايش فراداده

تكملة انه تعلم القرآن من النبي

166ـ 'فما نزلت على رسول الله صلى الله عليه و آله آية من القرآن إلا أقرأنيها "ع" و أملاها علي، فكتبتها بخطي، و علمني تأويلها و تفسيرها، و ناسخها و منسوخها، و محكمها و متشابهما، و خاصها و عامها، و دعا الله أن يعطيني فهمها و حفظها، فما نسيت آية من كتاب الله، و لا علما أملاه علي و كتبته منذ دعا الله لي بما دعا...'.

168ـ 'ما نزلت عليه آية إلا قرأتها و علمت تفسيرها و تأويلها، و دعا الله لي أن لا أنسى شيئا علمني اياه فما نسيته...'.

188ـ قال |رسول الله صلى الله عليه و آله | لأصحابه: 'إن فيكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله و أشار الي'.

علم الكتاب

ان عنده علم القرآن و التوراة و الانجيل. قد مر في الامر الخامس عشر قوله سلوني عن كتاب الله فو الله ما من آية الا و انا اعلم ا بليل نزلت ام بنهار ام في سهل ام في جبل. و في حلية الاولياء بسنده عن علي عليه السلام قال و الله ما انزلت آية الا و قد علمت فيم انزلت ان ربي و هب لي قلبا عقولا و لسانا سؤولا.

قال ابن ابي الحديد: و روى المدائني قال خطب علي عليه السلام فقال لو كسرت لي الوسادة لحكمت بين اهل التوراة بتوراتهم و بين اهل الانجيل بانجيلهم و بين اهل الفرقان بفرقانهم و ما من آية في كتاب الله انزلت في سهل او جبل الا و انا عالم متى انزلت و فيمن انزلت. قال و روى صاحب كتاب الغارات عن المنهال بن عمرو عن عبد الله بن الحارث قال: سمعت عليا يقول على المنبر ما احد جرت عليه المواسي الا و قد انزل الله فيه قرآنا فقام اليه رجل فقال يا امير المؤمنين فما انزل الله تعالى فيك "يريد تكذيبه" فقام الناس اليه يلكزونه فقال دعوه ا قرأت سورة هود قال نعم قال قرأت قوله سبحانه "أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد "منه" قال نعم قال صاحب البينة محمد و التالي الشاهد انا.