تفسیر آیات الغدیر الثلاث

علی الکورانی العاملی

نسخه متنی -صفحه : 47/ 2
نمايش فراداده

عنوان=آيات الغدير

موضوع=

زبان=علي الكوراني العاملي

سطح=-

مقدمه الطبعه الثانيه

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم السلام

على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين

آيات الغدير وخطب النبي الست في حجة الوداع

آيات الغدير الثلاث، وهي قوله تعالى: "يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك.."

وآية: "اليوم أكملت لكم دينكم.."..

وآية: "سأل سائل بعذاب واقع.."

..هي جزء من مجموع الآيات التي نزلت في علي وأهل البيت عليهم السلام، وقد ألف قدماء المفسرين والمحدثين حتى السنيون منهم، كتباً خاصة في الآيات التي أنزلها الله تعالى في أهل بيت نبيه، والأحاديث التي قالها فيهم النبي صلى الله عليه وآله، الذي لاينطق عن الهوى. نذكر منها: كتاب الحافظ أبي نعيم الأصفهاني باسم "ما نزل في علي من القرآن". وكتاب النسائي صاحب الصحيح باسم "خصائص أميرالمؤمنين علي". وهما كتابان معروفان مطبوعان.. وكتاب "الولاية" للمؤرخ الطبري، في جزءين، غير مطبوع.

وأثناء بحثنا لآيات الغدير الثلاث، وجدناها مرتبطة بخطب النبي الست في حجة الوداع ارتباطاً وثيقاً.. فكان لابد أن نبحث هذه الخطب وما فيها من أوامر النبي المؤكدة لأمته باتباع الثقلين من بعده: القرآن والعترة..

وخاصةً بشارته صلى الله عليه وآله في خطبة عرفات بأن الله تعالى حل مشكلة الحكم في هذه الأمة، واختار لها من بعده اثني عشر إماماً ربانياً، عليهم السلام.. وقد أوجب ذلك علينا أن نبحث العلاقة التي كانت قائمة بين النبي صلى الله عليه وآله وزعماء قريش في صراع نبي الاسلام معهم، وقضية حكم أهل بيته من بعده صلى الله عليه وآله.

ومع أن الكتاب لم يقتصر على تفسير آيات الغدير بالمعنى الإصطلاحي، فقد أبقينا اسمه "آيات الغدير" لأن خطب النبي صلى الله عليه وآله في حجة الوداع.. آيات نبوية أيضاً لغدير علي عليه السلام.. والحمد لله أن الكتاب لقي استقبالاً حسناً من العلماء والعموم، ونفدت طبعته في وقت قياسي.. فتوفقنا لاعادة النظر فيه، وتنقيحه وتبويبه من جديد لتكون فصوله وفقراته أدق وأحسن تسلسلاً.

نرجو أن تكون بحوثاً مفيدة، وأن ينفعنا الله تعالى بها في آخرتنا، ويشملنا بشفاعة النبي وآله الطاهرين صلى الله عليه وآله.

مركز المصطفى للدراسات الإسلامية

علي الكوراني العاملي

في العشرين من ربيع الثاني1422