شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری

گردآورندگان: علی اکبر زمانی نژاد، ابوالفضل حافظیان

نسخه متنی -صفحه : 379/ 108
نمايش فراداده

فضل زيارته

دخل بعض أهل الري على أبيالحسن صاحب العسكر عليه السلام فقال: أين كنت؟ فقال:زرت الحسين صلوات اللّه عليه فقال: أما إنك لو زرت قبر عبدالعظيم عندكم لكنتكمن زار الحسين صلوات اللّه عليه.

روى أبوتراب الروياني قال: سمعت أباحماد الرازي يقول: دخلت على علي بنمحمد عليه السلام بسر من رأى فسألته عن أشياء من الحلال و الحرام فأجابني فيها، فلمّا ودّعتهقال لي: يا حمّاد إذا أشكل عليك شيء من أمر دينك بناحيتك فسل عنه عبدالعظيم بنعبداللّه الحسني، و أقرأه منّي السلام.

روى علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن أبيعبداللّه البرقي قال: حدثنيعبدالعظيم الحسني في خبر طويل يقول: إن اللّه تبارك و تعالى واحد ليس كمثله شيء،و ليس بجسم و لا صورة، خالق الأعراض و الجواهر.

عبيداللّه بن موسى الروياني، عن عبدالعظيم، عن ابراهيم بن أبيمحمود، قال: قلتللرضا عليه السلام : ما تقول في الحديث الذي يروي الناس بأن اللّه ينزل إلى السماء الدنيا؟فقال: لعن اللّه المحرفين الكلم عن مواضعه، و اللّه ما قال رسول اللّه صلي الله عليه و آله ذلك إنما قالإن اللّه عزّ و جلّ ينزل ملكاً إلى السماء الدنيا ليلة الجمعة فينادي هل من سائل فأُعطيه؟و ذكر الحديث و بهذا الإسناد عن الرضا عليه السلام في قوله وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرةقال: مشرقة منتظرة ثواب ربها عزّ و جلّ.

روى علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبيعبداللّه، عن عبدالعظيم بنعبداللّه الحسني، عن علي بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن موسىالرضا قدس سرهما قال: خرج أبوحنيفة من عند الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام فاستقبلهموسى عليه السلام فقال: يا غلام ممن المعصية؟ فقال: لا تخلو من ثلاثة:

إما أن تكون من اللّه عزّ و جلّ و ليس منه، فلا ينبغي للكريم أن يعذب عبده بمالم يكتسبهو إما أن تكون من اللّه و من العبد، فلا ينبغي للشريك القوي أن يظلمالشريك الضعيف.