سبع مسائل فقهيّة - سبع مسائل فقهیّة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

سبع مسائل فقهیّة - نسخه متنی

جعفر السبحانی التبریزی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید





قال الله تبارك وتعالى :



( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَة مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ) . التوبة/122



على مائدة العقيدة





سبع مسائل فقهيّة






دراسة مبسّطة لمسائل فقهيّة خلافيّة



على ضوء الكتاب والسنّة



تأليف



جعفر السبحاني



بسم الله الرحمن الرحيم



وبه وحده نستعين وعليه وحده نتوكل



والحمد لله ربّ العالمين ، والصَّلاة والسلام على سيد رُسُله ، وخاتم أنبيائه وآله ومن سار على خطاهم وتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .



يولي المسلمون أهميّة كبرى للعقيدة الصحيحة لأنّها تشكّل حجر الزاوية في سلوكهم ومناراً يضيءُ دروبهم وزاداً لمعادهم .



ولهذا كرّسَ رسُولُ الله (صلى الله عليه وآله وسلم) في الفترة المكيّة من حياته الرسالية نفسه لإرساء أُسس التوحيد الخالص ، ومكافحة الشرك والوثنية ، ثم بنى عليها في الفترة المدنية صَرحَ النظامِ الأخلاقي والاجتماعي والاقتصادي والسياسيّ .



ولهذا ـ ونظراً للحاجةِ المتزايدة ـ رأينا أن نقدّم للأُمةِ الإسلاميّة الكريمة دراسات عقائدية عابرة مستمدَّة من كتاب اللهِ العزيز ، والسُنّةِ الشريفة الصحيحة ، والعقل السليم ، وما اتَّفق عليه علماءُ الأُمةِ الكرام ، تُروي ظمأَ العطشانِ ، وتلَبّي حاجةَ المشتاق ، وتساعد على إيقاظ الأُمة ، وتوحيد صفوفها ، والله الموفِّق .



معاونيّة التعليم والبحوث الإسلاميّة



بسم الله الرحمن الرحيم



الحقيقةُ بنت البحث



إنّ الفقه الإسلامي عطاءٌ كبير ورثة الخلف عن السلف عبر جهود جبّارة بذلها علماءُ الأُمّة وفقهاؤُها المتقدّمون والمتأخّرون.



وقد رامَ هؤلاءُ العلماء والفقهاء الوصولَ إلى التشريع الحقيقي الذي جاء به النبيّ (صلى الله عليه وآله) في الكتاب والسنّة، فمنهم من أصاب ومن أخطأ.



وهذا الجهد العظيم وإن خَلَّفَ تراثاً فقهيّاً وفكرياً عظيماً تعتزّ به الأُمّة، إلاّ أنّه إنتهى إلى الخلاف في جملة من المسائل بعد الإتفاق في أكثرها.



وحيث لم يكن حتميّاً أن تبقى المسائلُ الخلافية خلافيّةً إلى الأبد فمن الممكن أن يصل الفقهاءُ ـ لو بذلوا جهودهم في دراسة الخلافيّات بعيداً عن التقليد لأيّ مذهب من المذاهب ـ إلى وَحدة النظر، واتفاق الرأي فيها.



وقد أثبتت التجربةُ هذه الثمرةَ الحلوةَ، ولأجل ذلك عمدنا ـ في هذه الرسالة ـ إلى طرح مسائل سبع اختلفت فيها مواقف الفقهاء وأنظار العلماء على بساط البحث المجدّد، ورائدنا في هذه الدراسة: الكتاب والسنّة.



وأنا أُقدّم حصيلة جهودي هذه إلى فقهاء الأُمّة الذين يهمّهم مصير الأُمّة، وتشتاق نفوسهم إلى وحدتها وعزّتها.



10 رمضان المبارك/عام 5141 هـ



جعفر السبحاني



/ 13