مناقب آل أبی طالب علیهم السلام جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

مناقب آل أبی طالب علیهم السلام - جلد 1

محمد بن علی بن شهرآشوب

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

لا يزال الاسلام عزيزا إلى اثنتي عشرخليفة ثم قال كلمة لم أفهمها فقلت لأبيفقال:

كلهم من قريش، وبهذا الاسناد قال مسلموحدثني أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا أبو معاوية عن داود عن الشعبي عن جابر بنسمرة قال قال النبي صلّى الله عليه وآله:لا يزال هذا الامر عزيزا إلى اثنتي عشر خليفة، ثم قال:تكلم بشئ لم أفهمه فقال فقلت لأبي قال كلهم من قريش، وبهذا الاسناد قال مسلموحدثني قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا حاتم وهو ابن إسماعيل عنالمهاجر بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبيوقاص قال: كتبت إلى جابر بن سمرة مع غلام نافعان اخبرني بشئ سمعته من رسول الله قال فكتب إلي: سمعت رسول الله يوم الجمعة عشيةرجم الأسلمي يقول: لا يزال الدين قائما حتى تقوم الساعة ويكون عليكم اثناعشر خليفة كلهم من قريش. أخرجه أبو يعلى الموصلي في المسند، وبهذاالاسناد قال مسلم وحدثني نصر بن عليالجهضمي قال حدثنا يزيد بن ذريع قال حدثنا ابنعورج وحدثنا أحمد بن عثمان النوفلي واللفظ له قال حدثنا أزهر قال حدثنا ابن عون عنالشعبي عن جابر بن سمره قال: انطلقت إلى رسول الله ومعي أبي فسمعته يقول: لا يزالهذا الدين عزيزا منيعا إلى اثنى عشر خليفة، فقال كلمة سمها الناس فقلت لأبي ماقال؟ قال: كلهم من قريش، أخرجه السجستاني في السنن وحدثني أبو القاسمالشحام عن أبي سعيد الكنجرودي عن أبي عمرو الجبري عن أبي يعلى الموصلي في مسنده عنشيبان بن فروخ عن حماد بن زيد عن مجالد عن الشعبي عن مسروق قال: كنا جلوسا عند عبدالله بن مسعود فسأله رجل:

يا أبا عبد الرحمن هل سألتم رسول الله كميملك أمر هذه الأمة خلفه؟ فقال ابن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك،ثم قال: نعم فسألت رسول الله فقال:

اثنا عشر مثل نقباء بني إسرائيل. أخرجهابن بطة في الإبانة وأحمد في مسنده عن ابن مسعود، وقد رواه عثمان بن أبي شيبةوأبو سعيد الأشج وأبو كريب ومحمود بن غيلان وعلي بن محمد وإبراهيم بن سعيد وعبد الرحمن بن أبي حاتم كلهم جميعا عن أبي أسامة عن مجالد عن الشعبي.

وحدثني الفراوي عن أبي عبد الله الجوهريعن القطيفي عن عبد الله بن أحمد ابن حنبل عن أبيه عن أبي عبد الله بن بطةالعكبري مسندا إلى الإبانة عن علي بن الجعد عن زهير عن سماك بن حرب وزياد بنعلاقة وحصين بن عبد الله كلهم عن جابر ابن سمرة ان النبي صلّى الله عليه وآلهقال: يكون بعدي اثنا عشر أميرا، وتكلمبكلمة فسألت أبى

/ 412