نفحات القرآن

ناصر مکارم شیرازی

جلد 10 -صفحه : 135/ 93
نمايش فراداده

الحسبة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر

تمهيد:.

ان قـيـمة كل قانون مرتبطة بميزان اجرائه , فافضل القوانين اذا لم تطبق على الارض لا تعدو ان تـكـون مجرد كلمات على صفحات الاوراق , ولا تحل اي مشكلة في المجتمع , وبالعكس فان اضعف القوانين اذا طبقت بشكل جيد ودقيق فانه يمكنها ان تحل كثيرا من مشكلاته .

ولهذا, وردت في الاسلام , والحكومة الاسلامية برامج موسعة وكثيرة لضمان اجرا القوانين والحد من التخلف منها, وهذه البرامج تشتمل على الامور التالية :.

1 ـ الجهاز القضائي .

2 ـ وظيفة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3 ـ مسالة الحسبة .

وقد تكلمنا بالمقدار الكافي حول وظائف الجهاز القضائي واجرا الحدودوالتعزيرات , والان نوظف الكلام للبحث في مسالة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وموضوع الحسبة .

يـعتبر اجرا الحدود والحسبة في الواقع من اغصان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر, لاننا نعلم بان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر له ثلاث مراحل , اثنتان منهاوظيفة عامة الناس بنحو الواجب الكفائي , ومرحلة واحدة من وظائف الحكومة ,والمراحل هي :.

1 ـ الامـر بـالـمـعـروف والنهي عن المنكر بالقلب (اي ان يتاذى القلب من المخالفات والذنوب التي يـرتكبها الاخرون , ويميل الى الخير والصلاح , (وقال البعض ان المقصود من هذه المرحلة هو ان يـظـهر انزجاره او ميله القلبيين بوجهه اوعمله بصورة قطيعة او صلح للمرتكبين ) وهذه وظيفة عامة الناس في قبال ترك الواجبات والاتيان بالمحرمات .

2 ـ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان , ويكون ابتدا بالكلمات الطيفة الينة الحبيبة والوعظ والحكمة , ثم بالكلمات الحادة الخشنة (وهي وظيفة عامة الناس ايضا

2.3 ـ الامـر بـالـمـعروف والنهي عن المنكر باليد, وبتعبير آخر اتخاذ الاجراات العملية والقاسية احـيـانـا في قبال تاركي الواجبات ومرتكبي المحرمات سوا عن طريق العقاب البدني او الحبس او الاعمال المشابهة الاخرى .

وكـما قلنا في الابحاث الفقهية بان هذه المرحلة من وظائف الحكومة الاسلامية ولا يمكن ان يسمح للناس بالقيام بها لان ذلك يؤدي الى وقوع الهرج والمرج وانواع الفوضى الاخرى .

وهـذا الامـر هو بالضبط ما جا بعنوان اوظيفة الحسبة في الفقه الاسلامي وكلمات الفقها ومؤرخي الاسلام .

وبهذه الاشارة نرجع الى الايات القرآنية في هذا المضمون :.

1 ـ (كـنـتـم خـيـر امـة اخـرجـت لـلـنـاس تـامـرون بـالـمـعـروف وتـنـهـون عن المنكر وتؤمنون باللّه )((252)) .

2 ـ (ولـتـكـن مـنـكـم امة يدعون الى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر واولئك هم المفلحون )((253)) .

3 ـ (لـيـسوا سوا من اهل الكتاب امة قائمة يتلون آيات اللّه آنا الليل وهم يسجدون ـيؤمنون باللّه والـيـوم الاخـر ويـامـرون بـالـمعروف وينهون عن المنكر ويسارعون فى الخيرات واولئك من الصالحين )((254)) .

4 ـ (والـمـؤمـنون والمؤمنات بعضهم اوليا بعض يامرون بالمعروف وينهون عن المنكرويقيمون الـصـلاة ويـؤتـون الـزكـاة ويـطـيـعـون اللّه ورسـولـه اولـئك سـيـرحـمـهـم اللّه ان اللّه عزيزحكيم )((255)) .

5 ـ (التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الامرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود اللّه وبشر المؤمنين )((256)) .

6 ـ (الـذين ان مكناهم فى الارض اقاموا الصلوة وآتوا الزكاة وامروا بالمعروف ونهواعن المنكر وللّه عاقبة الامور)((257)) .

7 ـ (يـا بـنـى اقم الصلوة وامر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور)((258)) .