حسین (علیه السلام)، سمائه و سیرته نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

حسین (علیه السلام)، سمائه و سیرته - نسخه متنی

السید محمد رضا حسینی الجلالی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أُمّه الزهراء فاطمة بنت رسول الله محمّد صلّى الله عليه واَله وسلّم .

وأُمّها خديجة بنت خويلد بن أسَد بن عبد العزّي بن قصيّ( 8 ) .

أمّا الهالةُ التي تكتنفُ الحسين عليه السلام من طرفي أُمّه وأبيه ، وما لتلك العائلة الكريمة من الشرف في النسب والحسب فلنقرأ عنها الحديث [173] عن ربيعة السعدي ، قال لمّا اختلف الناس في التفضيل ، رحلتُ راحلتي ، وأخذتُ زادي حتّى دخلتُ المدينة ، فدخلتُ على حُذيفة بن اليمان ، فقال لي ممّن الرجلُ ? قلتُ من أهل العراق .فَقال من أيّ العراق ? قلتُ رجل من أهل الكوفة .

قال مرحباً بكم ، يا أهل الكوفة .

قلتُ اختلف الناسُ في التفضيل ، فجئتُ لأسألك عن ذلك ? (8) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص23) .

فقال لي على الخبير سَقَطْتَ ، أما إنّي لا أحدّثك إلاّ بما سمعتْهُ أُذنايَ ووعاهُ قلبي وأبصرتْه عيناي خرج علينا رسولُ الله صلّى الله عليه واَله وسلّم - كأنّي أنظر إليه كما أنظر إليك الساعة - حاملَ الحسين بن عليّ على عاتقه - كأني أنظر إلى كفّه الطيّبة واضِعَها على قدمه يُلصقها بصدره - فقال يا أيّها الناسُ ، لأعرفنّ ما اختلفتم - يعني في الخيار - بعدي . هذا الحسينُ بن عليّ خير الناس جدّاً ، وخير الناس جدّةً جدّه مُحمّدٌ رسول الله ، سيّد النبيّين . وجدّته خَديجة بنت خويلد ، سابقة نساء العالمين إلى الإيمان بالله ورسوله . هذا الحسينُ بن عليّ خير الناس أباً ، وخير الناس أُمّاً أبوه عليّ بن أبي طالب ، أخو رسول الله صلّى الله عليه واَله وسلّم ووزيرُه ، وابن عمّه ، وسابق رجال العالمين إلى الإيمان بالله ورسوله .وأُمّه فاطمة بنت محمّد ، سيّدة نساء العالمين .

هذا الحسينُ بن عليّ خيرُ الناس عمّاً ، وخير الناس عمّةً عمّه جعفر بن أبي طالب ، المزيَن بالجناحين يطيرُ بهما في الجنّة حيثُ يشاء . وعمّته أُمّ هانى بنت أبي طالب .هذا الحسين بن عليّ خير الناس خالاً ، وخير الناس خالةً

خالُهُ القاسمُ بن محمّد رسول الله . وخالته زينب بنت محمّد رسول الله . ثمَ وضعه عن عاتقه ، فدرج بين يديه ، وحَبا .ثم قال يا أيّها الناس هذا الحسين بن عليّ جدّه وجدّته في الجنّة ، وأبوه وأُمّهُ في الجنّة ، وعمّه وعمّتهُ في الجنّة ، وخاله وخالته في الجنّة ، وهو وأخوه في الجنّة . إنّه لم يُؤْتَ أحدٌ من ذرّيّة النبيّين ما أُوتي الحسين بن عليّ ما خلا يوسف بن يعقوب(9)

2-تواريخ وأرقام الولادة :

عامها وشهرها ويومها أجمع المؤرّخون على ولادته في سنة أربع من الهجرة . و محدّثو الشيعة وعلماؤهم اثبتوا ولادته سنة ( ثلاث ) من الهجرة .

ونقل ابن عساكر عنهم ولادته في شهر شعبان ، لِليالٍ منه أو لخمس ليال بالضبط ، والمشهور في الثالث منه .

ولكنّ التحقيق يدلّنا على أنّ ولادته كانت في آخر ربيع الأوّل , لإجماع الرواة على ولادة الحسن أخيه في النصف من شهر رمضان(10) .(9)مختصر تاريخ دمشق ، لابن منظور (7/ 5 - 126) .

(10) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسن عليه السلام (ص10) الأحاديث (8 - 12) وانظر ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص295 رقم395) و (ص282 رقم364) .

وإجماع أهل البيت على ولادة الحسين بعده بستّة اشهر وعشرة أيّام (11) .

مكان الولادة المدينة المنوّرة وبالضبط في بيت عليّ وفاطمة الزهراء ، المجاور لدار الرسول صلّى الله عليه واَله وسلّم ، والواقع في داخل المقصورة الشريفة ، وسط المسجد النبويّالشريف ثاني الحرمين الشريفين ، من أفضل بقاع الأرض .

الشهادة عامها وشهرها ويومها قال ابن عساكر أجمع أكثر أهل التاريخ أنّه قتل في المحرّم سنة إحدى وستّين ، يوم عاشوراء يوم السبت( 12 ) وقيل الجمعة( 13 ) مكان الشهادة نَهر كربلاء وبالضبط جنبَ الفُرات المارّ بمدينة كربلاء المقدّسة ، والتي تسمّى نينوى ، والغاضرية ، والحائر ، قريباً من الكوفة في أرض العراق .

مدّة عمره ستّ وخمسون عاماً وتسعة أشهر وعشرة أيّام( 14 ) .

فكان مقامُه مع جدّه رسول الله صلّى الله عليه واَله وسلّم سبع سنين إلاّ شهراً .(11) اُنظر تاريخ أهل البيت عليهم السلام (ص76) .(12) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص282) .

(13) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص288) ومختصر تاريخ دمشق ، لابن منظور (7/116 و156) .

(14) قال ابن عساكر وستّ وخمسون في سنّهِ أثبت . وقد رواه عن الإمام جعفر بن محمد الصادق (رقم356).ومن المعلوم أنّ ذلك بإهمال الأشهر والأيّام الباقية ، كما أنّ من قال بأنّ عمره سبع وخمسون , استثنى الشهرين والعشرين يوماً .

وأقامَ مع أبيه أمير المؤمنين عليه السلام ثلاثين سنة إلاّ خمسة أشهر وأيّام .

ومع أخيه الحسن عليه السلام عشر سنين إلاّ ستّة أشهر وعشرين يوماً .

وإمامتهُ بعد أخيه عشر سنين وعشرة أشهر إلاّ عشرة أيّام( 15 ) .

خرج من المدينة ، بعد ما جاء خبر موت معاوية في النصف من رجب سنة ستّين( 16 ) .

وخرج من مكّة متوجّهاً إلى العراق يوم الاثنين في عشر ذي الحجّة سنة ستّين( 17 ) .

وورد كربلاء في الثاني من المحرّم سنة إحدى وستّين( 18 ) .

وكان قتله في العاشر من المحرّم يوم عاشوراء من تلك السنة( 19 ) .

3-المظاهر الخَلْقية

كان الحسين عليه السلام يُشبَهُ بجدّه الرسول في الخِلْقة واللونِ ، ويقتسمُ الشَبَهَ به صلّى الله عليه واَله وسلّم مع أخيه الحَسَن .

(15) انظر تاريخ أهل البيت عليهم السلام (ص76) .

(16 ) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص199 - 200) ومختصر تاريخ دمشق ، لابن منظور ( 7/138 ) .

(17) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص205) .

(18) أنساب الأشراف للبلاذري ( 3/176 ) .

(19) تاريخ دمشق ، ترجمة الإمام الحسين عليه السلام (ص207) .

ولا غَرْوَ ، فهما فِلقتان من ثمرةٍ واحدة من الشجرة التي قالَ فيها رسولُ الله صلّى الله عليه واَله وسلّم [164] أنا الشجرة ، وفاطمة أصلها - أو فرعها - وعليّ لقاحها، والحسن والحسين ثمرتها، وشيعتنا ورقها ، فالشجرة أصلها في جنّة عَدْن ، والأَصل والفرع واللقاح والثمر والورق في الجنّة (20) .

روى ذلك عبد الرحمن بن عوف قائلاً ألا تسألوني قبل أن تشوبَ الأحاديثَ الأباطيلُ .فالحسنُ أشبَهَ جدَه ما بين الصدر إلى الرأس ، والحسين أشبهه ما كان أسفل من ذلك من لدن قدميه إلى سرّته .

وكان الإمام عليّ عليه السلام يُعلنُ عن ذلك الشَبَه ، ويقول [47] من سرّه أنْ ينظر إلى أشبه الناس برسول الله صلّى الله عليه واَله وسلّم ما بين عنقه وثغره ، فلينظر إلى الحسن . ومن سرّه أنْ ينظر إلى أشبه الناس برسول الله صلّى الله عليه واَله وسلّم ما بين عنقه إلى كعبه خَلقاً ولوناً ، فلينظر إلى الحسين بن عليّ .

[45] وقال في حديث آخر

/ 20