هجرة إلی الثقلین نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

هجرة إلی الثقلین - نسخه متنی

محمد حسن بن عبدالکریم گوزل الامدی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



مشروط بكوننا عارفين بهم قادرين على الوصول إليهم والاستفادة منهم، ونحن نعلم بالضرورة أننا في زماننا هذا عاجزون عن معرفة الامام المعصوم عاجزون عن الوصول إليهم عاجزون عن استفادة الدين والعلم منهم، وإذا كان الامر كذلك علمنا أنّ المعصوم الذي أمر الله المؤمنين بطاعته ليس بعضاً من الامّة ولا طائفة من طوائفهم، ولمّا بطل هذا وجب أن يكون ذلك المعصوم الذي هو المراد بقوله: ( وأولي الامر ) أهل الحل والعقد من الاُمة، وذلك يوجب القطع بأن إجماع الامَّة حجة(1) .


فأنت ترى أنّ الامام الرازي وصل بذلك الذكاء الخارق إلى قطعيّة وجوب عصمة أولي الامر المذكور في الاية، ولكن الحميّة المذهبية غلبت عليه فألجأته إلى تأويل بعيد عن العقل والنقل، وهو أن الله أمر الامة باطاعة إجماعها،علله بعدم معرفة المعصومين وعدم إمكان الوصول إليهم وأخذ الدين والعلم منهم، كأن معرفة المواضع التي أجمع عليها الامة والوصول إلى آراء الذين لا يعلم بعددهم إلاّ الله تعالى أيسر وأسهل على الرازي من معرفة أشخاص محدودين نصبهم الله لهذه الامة أئمة وأمراء وخلفاء وأولياء، وبيّن عددهم وأسماءهم على لسان نبيه (صلى الله عليه وآله وسلم).


هذا مع أنّ عدم معرفة الامام الرازي لهم لا يقتضي منه أن يُخرِج الايةَ عن مؤدّاها ويؤولها على خلاف مرماها.


فقد أخرج الحسكاني عن عليّ (عليه السلام) أنّه سأل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الاية وقال: يا نبيّ الله من هم ؟ قال: «أنت أولهم».



1 ـ مفاتيح الغيب: 10 / 144.

/ 425