الحوار حول عدالة الصحابه - حوار حول عدالة الصحابه نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

حوار حول عدالة الصحابه - نسخه متنی

عبدالحسین خسروپور

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الحوار حول عدالة الصحابه


التقيت بالاخ عثمان من سورية و دار الحديث معه حول مواضيع مختلفه


فقال عثمان: لماذا انتم الشيعه تقدحون بعدالة الصحابه


فقلت: من هم الصحابه و ما هو الدليل على عدالتهم


عثمان: هم اصحاب رسول ا...(ص) حيث مدحهم القرآن الكريم فى مواطن عديده منها الآيات التاليه.


1- و السابقون الاولون عن المهاجرين و الانصار و الذين اتبعهوهم باحسان رضى ا... عنهم و رضواعنه


2- محمدٌ رسول ا... و الذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تررُكعاً سُجداً يبتغون فصلاً من ا... و رضواناً سيما هم فى وجوهم من أثر السجود (س فتح:29)


3- ان الذين قالوا ربنا ا... ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ان لاتخافو او لاتحزنوا....


4- استناد ابوحاتم الرازى فى كتابه (تقدمة المعرفة لكتاب الجرح و التعديل) بالآيه المباركه: و كذلك جعلناكم اُمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس (2:143) و ان رسول ا... (ص)كلمة الوسط بالعداله و بناءً امثال بن حجر العسقلدنى حيث يأكد بان الصحابه كلهم عدول و لايخالفهم بذلك الاّ من شذّوندر من أهل البدع على اتفاق من أهل السنه.


و قال ابو زرعه: كل من أراد القدح بعدالة الصحابه فاعملوا أنه كافر لأن اثبات عدم عدالة الصحابه يوجب بطلان الكتاب و السنه النبيويه! (الاصحاب 1/18)


فاذن لايمكن القدح بالصحاب.


فقلت له: اِن الذين ذكرت من الآيات البينات فى مدح المؤمنين من الصحابه نحن كشيعه كذلك نؤمن به و نعظمهم و لكن أرد اليك بعض التعاريف للصحابه نقلاً عن علمائكم و تعارضها مع كثير الآيات الكريمه


عثمان: اذكرى لى التعاريف و الاديات التى تتعارض معها


قلت: قال سعيد بن المسيب فى كتابه اسد الغابه: كل من صاحب رسول ا... (ص) لمده سنه او سنتين او شارك معه فى غزوه او غزوتين و قاتل فهو صحابى.


و قال احمد بن حنبل (اسذ الغابه): من جالس او رأى رسول ا... (ص) لمدة شهرٍ او يومٍ او ساعة واحد فهو من الصحابه.


و اذكر ابن حجر العسقلانى لتعريفه للصحابى فى كتاب الاصابة: كل من آمن برسول ا...(ص) او رآه و مات على الاسلام فهو صحابى و لاضرورت فى ان تكون مصاحبته للرسول (ص) مدة طويلة و كذلك لافرق بين ان يكون راوياً لاحاديث الرسول او لم يروى عنه او يكون نمازيأ مع رسول ا...(ص) او لم يغزو و يكقفى فى ان يكون قد رآه و اِن لم يجالسه و لاضرورة للاعمى ان يراه كذلك.


- فكما ترى يا عثمان ان هذه التعاريف لها تباين شاسع و لن تستند على اُسس منطقيه واجد و الظاهر آنها تستوعب كل المسلمين الذين رأوا رسول ا... (ص) فيكف نجمع بين هؤلإ على أنهم عدول و القرآن المجيد ذمهم و اَطلق على طائفةً منهم بالنفاق و الفسق و الكذب و...


- قال عثمان اذكرى الآيات


- فقلت لهُ استمع اِلى لأتلو عليك الآيات التاليه:


1- منالمنافقون: اذا جاءك المنافقون قالوا نشهدُ اِنك لرسول ا... و ا...يعلم انك لرسوله و ا... يشهذ اِن المنافقين الكاذبون


2- من سورة التوبه: و ممن حولكم من الاعراب منافقون و من أهل المدينهدوا على النفاق لاتعلمهم نحن نعلمهم ستعذبهم مرثين ثم يردون الى عذابٍ عظيم


3- و كذلك الآيات 11-19 من س الاخراب: و اذ يقول المنافقون و الذين فى قلوبهم مرضٌ ما وعدنا ا... و رسوله الاّ عزوراً


يا عثمان من هم هؤلاء المنافقون أليسوا من أه المدينه و من المسلمين حيث لانعلمهم و ا... يعلمهم و كذلك من هؤلاء المسلمين جواللمشركين


- عثمان: كيف يتجس المسلمون للمشركين


- قلت: الايه الشريفته من سوره التوبه: و فيلكم سّماعون لهم و ا... عليمٌ بالضالمين و كذلك فيهم الفسقه اشارة الى الايه الشريفه من س الحجرا: يا أيها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنباءِ فتبينوا فهل يمكن اِطلاق العداله على الفسقه و الجواسيس و المنافقين لاأتصور أنت تعتقد بذالك


عثمان: اذا كان امر هكذا فانا كذلك لااُمن بعدالة هولاء و يحب ان لانعدهم من الصحابه


- قلت له: اذن يجب ان نعيد النظر فى التعريف الصحابه، فاذا قلنا ان كل مسلم آمن برسول ا... (ص) و عاشره و لازمه لمدة طويله و استقام فى الدين و ثبت على ايمانه حتى مماته فهو صحابى عادل و الاّ فلا


عثمان: انا كذلك اقبل هذا التعريف، لكن قل لى من هم المنافقون الذين وصفهم القرآن.


قلت: كل من أظهر الاسلام خوفاً او طمعاً فى الملك و لم يؤمن قبله و كان مبغضاً لعلى (ع) فهو منافق باستناد هذه الروايه عن رسول ا... (ص) كما ورد فى سنن الترمذى و ابن ماجه و النسانى و مسند احمد و كنز العمال حيث قال رسول ا...: يا على لايحبك الاّ مؤمن و لايبغضك الاّ منافق.


و كذلك بعض الروايات تدل على ارتداد بعض الصحابه بعد وفاة الرسول (ص) كما ذكر النجارى فى صحيحه ذيل الايه 117 سورة حيث رسول ا...(ص): يَردُ علىِ ّ يوم القيامه رهطٌ من اصحابى فيحلؤون على الحوض فاقول يا ربّ اصحابى. فيقول: انه لاعلم لك بما أحتدثوا بعدك اِنهم ارتدوا على ادبارهم الفهقرى ا... فالا ارى يخلص منهم الاّ النِّعم.


عثمان: ماذا تقولون فى حجية سنهة الخلفاء الراشدين و الصحابه


قلت: فأمر الصحابه واضح كما أسلفنا، ولكن شنه الخلفاء الراشدين ما هو الدليل على حجية سنتهم


عثمان: ماذا تقول فى الصحابه حيث قال رسول ا...(ص) فيهم اصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم فهذه الروايه تصرح بحجية سنة الصحابه.


قلت: يمكن البحث حول هذهِ الرواية من خلال سنديته فاكثر رجال الحديث من اَهل السنه يضعفونه و آخرون كالذهبى و اين تيميه و اين خرم يرفضون هذهِ الحديث و يكذبوه و كذلك لم يذكره الشيخين (النجارى و مسلم) فى صحاحهم و ان راوى هذا الحديث هو جعفر بن عبد الواحد الها يشمى القاضى و انه متهم بوضع الاحاديث من قبل ابن قطنى و ابوزرعه و ابن عدى.


فما هو رأيك يا عثمان فى هذهِ الرواية و بفرض المحال اذا آمنا بصحة سند الحديث فكيف نخرج من مشكلة التضاد و التعارض فى آعمال و آقاويل الصحابه فى اَمر واحد و اذا اعتقدنا كذلك بعدالة الصحابه على اَنهم كانوا يخطئون بغيرِ عمدٍ و لايصرون على اَخطانهم. فكيف تكون اخطا نهم حجةًّ على فقهاء اَهل السنه فى استنباط الأحكام!


عثمان: هذا صحيح امّا ماذا تقولون حول حجية سندالخلفاء الراشدين و روى عن رسول ا...(ص) «عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشدين المهدين، تمسكوا بها و عضوا عليها بالنواجد» و اَن هذا الحديث نقله الترمذى فى صحيحه و كذلك ابن ماجه و ابو داود و الدارمى فى سننهم


قلت ان اسانيد هذهِ الروايه و سلسله روات الحديث تخصر بته اَشخاص كلهم متهمين بالتدليس و تحريف الاحاديث و ان اصحاب الجرح و ايل يضعفون اَحاديثهم و لايعتنون بها.


عثمان: امثال ثورين يزيد و وليد بن مسلم و يحى بن ابى كثير و معاوية بن صالح و آخرين لم أذكر هم و ان سلسله الروات لهذا الحديث تنتهى كلها بالصحابى عرباض بن سارية فقط و ان هذا الحديث من الخبر الواحد و لايمكن الاستناد اليه فى اثبات المسائل الاعتقاديه، لأنه من الدلائل الظنّيه و لايمكن درج سنة الخلفاة كمصدر تشريعى الى جانب المصادر الاُخرى كالكتاب و السنه النبوية.


اضافة الى ذلك ان فى سنة الشيخين (ابوبكر و عمر) اختلاف فى امور شتى كالطلاق الثلاثى و متعة النساء و توزيع بيت المال و كذلك عثمان على خلاف رأى الشيخين عمل و ان على (ع) فى مواطن عديرة رقض سنة الشيخين و عمل على خلافهم. فكيف تكون سنة الخلفاء حجية


- بعد ذلك تطرق عثمان الى موضوع آخر حول تحريف القرآن فى روايات الشيعه


/ 7