الادباء والقراء وحفاظ القرآن منهم - تاریخ آل زرارة جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تاریخ آل زرارة - جلد 1

ابو غالب الزراری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


الادباء والقراء وحفاظ القرآن منهم


هذا الامر وبى قوة ، فقال : اما ترضون ان عدوكم يقتل بعضهم بعضا و أنتم آمنون في بيوتكم ، انه لو قد كان ذلك اعطى الرجال منكم قوة أربعين رجلا و جعلت قلوبكم كزبر الحديد ، لو قذف بها الجبال لقلعتها و كنتم قوام الارض و خزانها .


الادباء ، و القراء و حفاظ القرآن من آل زرارة قد نال آل زرارة بن أعين باختصاصهم بأهل البيت عليهم السلام شرف حفظ القرآن و تجويده ، و قراءته حتى برزفيهم القراء و الحفاظ فهم كما قال الامام الصادق عليه السلام للفضيل : الحافظ للقرآن العامل به مع السفرة الكرام البررة .


رواه في أصول الكافى ج 2 ص 603 فكأن أعين والد زرارة أول من عرف منهم الادب ، فخرج بارعا أديبا ، و أحسن مولاه من بني شيبان تأديبه حتى حفظ القرآن ذكره أبو غالب في الرسالة ( 19 ) و كان زرارة أحد الحفاظ الضابطين .


ذكره الشيخ الطوسى رحمه الله في كتابه ( عدة الاصول 62 ( و قال النجاشي في ترجمته : شيخ اصحابنا في زمانه و متقدمهم .و كان قاريا ، فقيها ، متكلما ، شاعرا ، أديبا ، قد اجتمعت فيه خلال الفضل و الدين ، صادقا فيما يرويه . و كان اخوه حمران من اصحاب السجاد ، و الباقر ، و الصادق عليهم السلام من أكبر مشايخ الشيعة المفضلين الذين لا يشك فيهم ، احد حملة القرآن ، و من يعد ، و يذكر اسمه في كتب القرآن )
القراء ( ، و روى أنه قرء على الامام ابى جعفر محمد بن على ، و أبى عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام ، و مع ذلك كان عالما بالنحو و اللغة ، ذكره أبو غالب في الرسالة )
3 ) .و قيل كما في تاريخ الكوفة : كان حمران أحد شيوخ الاقراء في الكوفة ، و الامام في القرائة ، اخذ عنه الحفاظ و شيوخ


/ 234