نسبة آل زرارة - تاریخ آل زرارة جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تاریخ آل زرارة - جلد 1

ابو غالب الزراری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

نسبة آل زرارة

النديم ( و الحسن بن الجهم بن بكير بن اعين ، و حفيداه : محمد و على ابنا سليمان و أحمد بن محمد بن محمد بن سليمان أبو غالب ازرارى شيخ آل اعين و بقيتهم ، و حفيده محمد بن عبيد الله بن احمد أبو طاهر الزراري آخر من ذكر من آل اعين .

نسبة آل زرارة بن اعين قد نسب جماعة من آل زرارة بنا عين تارة إلى الشيباني ، و اخرى إلى الجهمي ، و ثالثة إلى البكيرى ، و رابعة إلى الزراري مع ان جدهم )
سنسن ( من الفرس .و كان عجميا في بلد الروم كما تقدم عن الشيخ في الفهرست .

اما نسبتهم إلى الشيباني فكانت لاجل ولائهم لنبي شيبان كما ذكرنا تفصيله عند ذكر اعين و كان أبو غالب الزراري رحمه الله يظهر منه كراهته النسبة إليهم لما أصاب آل اعين منهم بدو أمرهم و بعد ذلك كما يظهر من مواضع الرسالة . و اما نسبتهم إلى الجهمي فقال أبو غالب في الرسالة : و كنا قبل ذلك نعرف بولد الجهم .

قلت : ان الجهم بن بكير بن اعين الذي نسب اليه جماعة من آل اعين و ان لم يذكر في كتب التراجم الا انه يظهر من الانتساب اليه انه كان رجلا وجيها مشهورا . و اما نسبتهم إلى البكيرى )
البكري ( فهو بانتسابهم إلى بكير بن اعين .

قال الشيخ في الفهرست : و هم البكريون و بذلك كانوا يعرفون إلى ان خرج توقيع من أبى محمد الحسن عليه السلام فيه ذكر ابى طاهر الزراري : )
فاما الزراري رعاه الله ( فذكروا أنفسهم بذلك .و ذكر نحوه في الخلاصة . و اما نسبتهم إلى الزراري فهو لاجل انتسابهم إلى زرارة بن اعين فقيه آل اعين الذي اجتمعت فيه خلال الفضل و بذلك تقدم على غيره .

قال أبو غالب في الرسالة )
11 )

/ 234