تلامذة المجلسی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تلامذة المجلسی - نسخه متنی

السید احمد الحسینی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


(112)

و في تلامذه المجلسي جماعة بهذا الاسم لم نعرف صاحب الترجمة بعينه . ( زندكينامه علامه مجلسي 2 / 47 ) ( 163 ) ميرزا محمد طاهر النائيني محمد طاهر النائيني قرأ على العلامة المجلسي بعض مجلدات كتاب ( بحار الانوار ) ، فكتب له انهاءا في آخر المجلد الخامس منه في 20 ذي القعده سنة 1095 . ( الكواكب المنتثرة - مخطوط ، زندكينامه علامه مجلسي 2 / 47 ، إجازات الحديث ص 223 ) ( 164 ) المولى محمد طاهر الاصبهانى محمد طاهر بن محمد زمان الاصبهاني قابل نسخة من كتاب ( تهذيب الاحكام ) متنا و حاشية بين سنتي 1102 - 1110 على نسخة العلامة المجلسي ، مصرحا فيها بأنه أستاذه . له ( حاشية أصول الكافي ) فرغ منها سنة 1100 . ( الكواكب المنتثرة - مخطوط ، زندكينامه علامه مجلسي 2 / 47 )

(113)

( 165 ) مولانا محمد طاهر الاصبهانى محمد طاهر بن الحاج مقصود علي الاصبهاني عالم رباني موصوف بالورع و التقوى و الوثاقة و العدل ، و هو فقيه محدث جامع للفنون و الكمالات . قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من العلوم العقلية و النقلية ، و قد رباه على العلم منذ الصغر . و مما قرأ عليه في الفقة كتاب ( الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية ) ، فكتب له فيه اجازة تامة . و قرأ عليه من كتب الحديث كتاب ( بحار الانوار ) ، فأجازه في آخر المجلد السادس منه في سادس عشر شعبان سنة 1102 ، و كتاب ( الكافي ) فأجازه في آخر الاصول منه في عاشر جمادى الاولى سنة 1087 . قرأ عليه ثلة من العلماء ، منهم الشيخ علي الحزين . أجاز جماعة من الاعلام ، منهم السيد أبو القاسم جعفر الموسوي الخوانساري أجازه في آخر ( الصحيفة السجادية ) في 18 محرم 1129 ، و الامير محمد حسين ابن عبد الباقي الخواتون آبادي ، و الشيخ محمد بن زمان الكاشاني ، و الميرزا إبراهيم القاضي و غيرهم . قال العلامة المجلسي : ( لما كان المولى الفاضل الصالح التقي المتوقد الذكي الالمعي ولدي

(114)

العقلائي و خليلي الروحاني . ممن وفقه الله لطلب المعالي و وصل كد الايام بسهر الليالي ، و كان ممن ربيته بالعلم صغيرا و راقبته على الاحوال كبيرا ، فطيرته مطاري و أودعته نتائج أفكاري ، و قرأ علي و سمع مني الكثير من العلوم العقلية و النقلية و الاخبار المأثورة عن الائمة الهادية المهدية . ) . ( الفيض القدسي ص 88 ، الكواكب المنتثرة - مخطوط ، إجازات الحديث ص 225 ) ( 166 ) ملا محمد على الاصبهانى محمد علي الاصبهاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب ( الكافي ) ، فكتب له انهاءا في آخر كتاب العشرة منه في أواسط جمادى الثانية سنة 1070 . ( إجازات الحديث ص 229 ) ( 167 ) المولى محمد على المازندراني محمد علي بن شاه بيك المازندراني كتب نسخة من كتاب ( الكافي ) في مدرسة الجدة بإصبهان ، و تاريخ بعض أقسامه شهر شعبان سنة 1077 و تمام كتاب الحجة منه في شهر رمضان سنة 1080 ، ثم قرأه على العلامة المجلسي فكتب له فيه اجازة .

(115)

( فهرس 26 نسخة من مخطوطات الاستاذ فخر الدين النصيري بطهران ) ( 168 ) المولى محمد على الطبسي محمد علي بن محمد بن محمود بن علي الطبسي من الافاضل الاعلام . قرأ على العلامة المجلسي شرح اللمعة الذي هو بخط والده المولى محمد الطبسي ، فكتب المجلسي له اجازة تأريخها ثامن ربيع الثاني سنة 1100 ، محيى منها اسم المجيز الا لفظ ( محمد ) . و قد اقتنى صاحب الترجمة عدة كتب و قابل بعضها ، و مما قابله كتاب ( زبدة البيان ) تأليف والده و كتب شهادة المقابلة بخطه الجيد في سنة 1093 . ( الكواكب المنتثرة - مخطوط ، زندكينامه علامه مجلسي 2 / 65 ) ( 169 ) مولانا محمد على المشهدي محمد علي بن محمد شفيع المشهدي ، أبو محمد قرأ على العلامة المجلسي كثيرا من كتب الحديث و الاخبار ، و مما قرأه عليه كتاب ( تهذيب الاحكام ) ، فكتب له اجازة في ربيع الثاني سنة 1090 ، و فى آخر كتاب الصيد و الذباحة منه انهاءا في شهر محرم سنة 1098 ، و فى آخر كتاب التجارة في رابع عشر جمادى الاولى سنة 1096 ، و فى آخر العتق انهاءا من دون تاريخ .

(116)

و قرأ على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي جملة من كتب الحديث ، منها كتاب ( تهذيب الاحكام ) فكتب له اجازة في غرة شهر شعبان سنة 1092 . حج في سنة 1098 و عند عودته أقام مدة بمدينه ( كابل ) . له ( الجامع الأَردبيلية في رد الصوفية ) و ( مفتاح النجاة لاهل الدين و الامانات ) ألفه في كابل سنة 1098 . ( الكواكب المنتثرة - مخطوط ، زندكينامه علامه مجلسي 2 / 64 ، إجازات الحديث ص 231 ) ( 170 ) مولانا محمد فاضل المشهدي محمد فاضل بن محمد مهدي المشهدي عالم فاضل صالح شاعر ، أثنى عليه مترجموه ثناءا جميلا ، و كانت له عناية كبيرة بكتب الحديث كتابة و قراءة و درسا و مقابلة و تحقيقا . قرأ أولا على المولى محمد تقي المجلسي كما يظهر من كلام المحدث النوري . ثم قرأ على العلامة المجلسي شطرا من كتاب ( الكافي ) و ( تهذيب الاحكام ) و ( بحار الانوار ) و غيرها من كتب الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار عليهم السلام فكتب له اجازة مبسوطة بمشهد الرضا ( ع ) فيها تعظيم كثير للمجاز ، و هي بتاريخ آخر شهر شعبان سنة 1085 . و قرأ ايضا على الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي عدة من كتب الحديث ككتاب ( من لا يحضره الفقية ) و ( الاستبصار ) و ( أصول الكافي ) و أكثر ( تهذيب الاحكام ، فأجازه في أواسط شهر شعبان سنة 1085 .

(117)

قال العلامة المجلسي : ( كان من بركات تلك البقعة المباركة ( المشهد الرضوي ) تشر في بصحبة المولى الاولى الفاضل الباذل البارع الكامل التقي الذكي ، جامع فنون الفضائل و الكمالات حائز قصبات السبق في مضامير السعادات ، الذي اختار من الاخلاق أحمدها و من الشؤون أسعدها ، و من السبل أقصدها و من الاطوار ارشدها ، نجل المشايخ العظام و سليل الافاضل الكرام . . فوجدته قد قضى وطره من العلوم العقلية و أمعن نظره فيها و استوفى حظه منها ، ثم عرض عنها صفحا و طوى عنها كشحا ، و أقبل بشراشره نحو علوم أئمة الدين سلام الله عليهم أجمعين ، و تصفح أخبارهم و تدبر آثارهم ، مبال بلومة اللائمين و لا خائف من عذل العاذلين ، فقصر عليها همته و بيض فيها لمته ) . ( فكان من كرم أخلاقه و طيب أعراقه انه دام نبله بعد ان عقدت لافادته المجالس و غصت لافاضته المحافل ، أتاني لحسن ظنه بي و ان لم اكن لذلك أهلا ، للحق و اليقين طالبا و فى علوم مواليه عليهم السلام راغبا ، فقرأ علي . على غاية التصحيح و التنقيح و التحقيق ، و فاوضني في كثير من المسائل الشرعية في مجالس عديدة بنظره الدقيق و فكره الانيق ، فلم يكن في كل ذلك افادته لي قاصرة عن استفادته مني ، بل كان أربى . ) . له ( شرح ارجوزة خلاصة الابحاث في مسائل الميراث ) للحر العاملي و ( حاشية مختلف الشيعة ) و ( الرضاع ) . ( امل الامل 2 / 292 ، الفيض القدسي ص 93 ، نجوم السماء ص 213 ، الكواكب المنتثرة - مخطوط ، إجازات الحديث ص 235 )

(118)

( 171 ) مولانا محمد قاسم التبريزي محمد قاسم بن محمد رضا التبريزي قرأ على العلامة المجلسي كتاب ( تهذيب الاحكام ) ، فكتب له انهاءا في آخر جمادى الاولى سنة 1106 . له ( الصراط المستقيم ) و ( حرمة الغناء ) و ( فضائل الائمة عليهم السلام ) . ( دانشمندان آذربايجان ص 305 ، إجازات الحديث ص 249 ) ( 172 ) أبو جعفر محمد قاسم الهزارجريبى محمد قاسم بن محمد رضا الهزارجريبى الاصبهاني ، أبو جعفر من مشاهير فضلاء عصره و أعيان العلماء و المصنفين ، محدث فقيه أديب شاعر جامع لاطراف العلوم . كان من أصهار العلامة المجلسي ، و قد قرأ عليه جملة من كتب الحديث و منها كتاب ( بحار الانوار ) ، و كتب له انهاءا في آخر المجلد الثامن عشر منه في 27 ربيع الاول سنة 1096 . و قد اجازه ايضا بإجازة مبسوطة في آخر نسخة من ( الصحيفة السجادية ) في سنة 1105 . ربي تلامذه فضلاء و لهم منه اجازة الحديث ، منهم المولى محمد باقر الهزار جريبي ، و الشيخ محمد علي البحراني أجازه في يوم الاربعاء 23 جمادى الاولى




/ 26