أخبر النبيّ3 أنّ عليّاً يقاتل على تأويل القرآن - علی میزان الحق نسخه متنی

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

علی میزان الحق - نسخه متنی

محمدحسن آمدی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أخبر النبيّ3 أنّ عليّاً يقاتل على تأويل القرآن

[أبو يعلى] : ثنا عثمان ، ثنا جرير ، عن الأعمش . (ح) و[ابن حبّان] و[ابن عساكر] : من طريق أبي يعلى ، عن عثمان بن أبي شيبة ، مثله . (ح) و[النسائي] : أنا إسحاق بن إبراهيم ومحمّد بن قدامة - واللفظ له - عن جرير ، عن الأعمش . (ح) و[الحاكم] : أنا أبو جعفر محمّد بن عليّ الشيباني بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا أبو غسّان ، ثنا عبد السلام بن حرب ، ثنا الأعمش . (ح) و[أيضاً] : أنا أبو العبّاس محمّد بن يعقوب ، نا أحمد بن عبد الجبار ، نا أبو معاوية ، عن الأعمش . (ح) و[البيهقي] و[البغوي] : من طريق الحاكم ؛ عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله3 يقول : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . فقال أبو بكر : أنا هو ، يا رسول الله؟ قال : ل . قال عمر : أنا هو ، يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكن خاصف النعل . قال : وكان أعطى عليّاً نعله يخصفها .

ولفظ النسائي : عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنّا جلوساً ننتظر رسول الله3 ، فخرج إلينا قد انقطع شسع نعله فرمى به إلى عليّ ، فقال : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله . فقال أبو بكر : أنا ؟ قال : ل قال عمر : أنا ؟ قال : لا ، ولكن خاصف النعل .

ولفظ الحاكم في المستدرك : عن أبي سعيد ، قال : كنّا مع رسول الله3 ، فانقطعت نعله ، فتخلّف عليّ يخصفها ، فمشى قليلاً ، ثمّ قال : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . فاستشرف لها القوم ، وفيهم أبو بكر وعمر ، قال أبو بكر : أنا هو ؟ قال : ل قال عمر : أنا هو ؟ قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، يعني عليّاً . فبشرناه ، فلم يرفع به رأسه ، كأنّه قد كان سمعه من رسول الله3 .

وأخرجه ابن عساكر من طُرق ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري . وأخرجه ابن عديّ من طريق الأعمش وسلمة بن تمام - أبي عبد الله الشقري - عن إسماعيل بن رجاء ، به ، ثمّ قال ابن عديّ : ولأبي عبد الله الشقري غير ما ذكرت قليل ، وأرجو أنّه لا بأس به ؛ فإنّ كلّ رواياته يحتمل على ما روي . وذَكر عن يحيى بن معين : أنه ثقة ، وعن أحمد والنسائي : ليس بقويّ .

ثمّ قال البيهقي : ورُوِيَ أيضاً عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل ابن رجاء . وقال البغوي : قال أبو عبد الله الحافظ : هذا إسناد صحيح ، وقد احتجّ بمثله البخاري ومسلم .

وقال الحاكم بالنسبة لما في المستدرك : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه . وأقرّه الذّهبي وابن حجر الهيتمي ، وغيرهم من الأعلام المعاصرين . وأورده في الكنز واضعاً عليه رمز كلّ من أحمد بن حنبل في المسند ، وأبي يعلى ، والبيهقي في شعب الإيمان ، والحاكم في المستدرك ، وأبي نعيم في الحلية ، وسعيد بن منصور . وأورده الهيثمي في المجمع ، وقال : رواه أبو يعلى ، ورجاله رجال الصحيح . وذكره الألباني في [الأحاديث الصحيحة] ، وناقش الحاكمَ والذّهبي والهيثمي - حول كلامه الآتي - مناقشة لفظيّة ، ثمّ قال : فالحديث صحيح ، لا ريب فيه( [43] ).

أقول : إنّ هذا حديث صحيح ، اتّفق الأعلام والمحقّقون على تصحيحه ، ولذا لم أر داعياً إلى التطويل وذكر جميع الألفاظ والأسانيد . ولم أقف على من ضعّفه سوى ابن الجوزيّ ، وفضحه القوم بذلك ؛ فإنّه أخرجه من طريق النسائي في العلل ، وقال : {قال الدارقطني : إسماعيل ضعيف . وقال ابن حبّان منكر الحديث ، يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات}( [44] ).فقال الذّهبي : تكلّم فيه ابن الجوزي من قِبَل إسماعيل ، فأخطأ ؛ هذا ثقة ، وإنّما المضعَّف رجل صغير ، روى عن موسى بن أعين ، فهذا حديث جيّد السند( [45] ).

وقال الشيخ خليل الميس في تعليقه على كلام ابن الجوزيّ : هذا من أوهام المؤلف ؛ فإنّ الّذي قاله الدارقطني : ضعيف ، وابن حبّان : منكر الحديث ، فهو إسماعيل الحصني ، كما في المجروحين( [46] ).

ثمّ إنّ مقابلة القتال على تأويل القرآن بالقتال على تنزيله ، في كلام النبيّ3 تدلّ على أنّ قتال عليّu كان لأجل بيان الهدف الحقيقي للقرآن وتطبيق حقيقة الوحي بين بني الإنسان ، كما أنّ قتال النبيّ3 كان لأجل إبلاغ القرآن المنزل من الله إلى الناس ، وتحكيمه فيما بينهم . فقتال عليّu كان بمثابة قتال النبيّ3 ، فكما أنّ قتاله كان لإبلاغ الوحي ، فكذلك قتال عليّ كان للدّفاع عن حقيقته . فالمقاتل في صفّ عليّ كالمقاتل في صفّ النبيّ3 ، والمقاتل في صفّ أعدائه كالمقاتل في صف أعداء النبيّ3 . ويبدو أنّ البخاري ومسلم قد فهما مرمى الحديث ، ولذا كتماه ، مع صحّته وجودة طرقه .

[أحمد] : ثنا أبونعيم ووكيع وحسين بن محمّد - واللفظ له - نا فطر ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري يقول : كنّا جلوساً ننتظر رسول الله3 ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه ، قال : فقمنا معه ، فانقطعت نعله ، فتخلّف عليها عليّ يخصفها عنده ، ومضى رسول الله3 ، ومضينا معه ، ثمّ قام ينتظره ، وقمنا معه ، فقال : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . فاستشرفنا ، وفينا أبو بكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنّه خاصف النعل . قال : فجئنا نبشّره ، قال : وكأنّه قد سمعه .

وأخرجه ابن عساكر من طريق أحمد بن حنبل . وأخرجه القطيعي في زوائده ، وأبو نعيم ، عن فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، به . وأورده الهيثمي في المجمع ، وقال : رواه أحمد ، ورجاله رجال الصحيح ، غير فطر بن خليفة ، وهو ثقة . وصحّح شعيب الأرنؤوط وحسين سليم أسد وغيرُهُما من المحقّقين هذا السند أيضاً( [47] ).

[ابن أبي شيبة] : ثنا ابن أبي غنية ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنا مع رسول الله3 جلوساً في المسجد ، فخرج رسول الله3 ، فجلس إلينا ، ولكأنّ على رؤوسنا الطير ؛ لا يتكلّم أحد منّا ، فقال : إنّ منكم رجلاً يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قوتلتم على تنزيله . فقام أبو بكر ، فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : ل . فقام عمر ، فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكنّه خاصف النعل في الحجرة . قال : فخرج علينا عليّ ، ومعه نعل رسول الله3 ، يصلح منها .

و أخرجه ابن أخي تبوك في مناقبه من طريق خيثمة بن سليمان ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، نحوه( [48] ).

[ابن عساكر] : أخبرناه أبو البركات عبد الباقي بن أحمد بن إبراهيم المحتسب وأبو القاسم بن السمرقندي ، قالا : أنا عبد الله بن الحسن الخلال ، أنا أبو محمّد الحسن بن الحسين ، نا عليّ بن عبد الله بن مبشر ، نا محمّد ابن حرب ، نا عليّ بن يزيد الصُّدَائي ، عن فضيل بن مرزوق ، عن عطيّة العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : انقطع شسع رسول الله ، فتخلّف عليه عليّ يخصفها لشسع ، فقال رسول الله3 : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . فاستشرف الناس ؛ أبو بكر وعمر ، فقال : ليس بهما ، ولكن خاصف النعل . فذهبنا إلى عليّ ، فبشّرناه بما قال ، فلم يرفع بقولنا رأساً ؛ كأنّه شيء قد سمعه( [49] ).

[ابن عساكر] : أنا أبو غالب بن البنا ، أنا أبو محمّد الجوهري ، أنا عليّ ابن محمّد بن أحمد بن لؤلؤ ، نا محمّد بن أحمد الشطوي ، نا محمّد بن يحيى بن ضُرَيْس ، نا عيسى بن عبد الله بن محمّد بن عمر بن عليّ بن أبي طالب ، ثني أبي ، عن أبيه ، عن جدّه ، قال : قال رسول الله3 : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . فقال أبو بكر : أنا هو ، يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكنّه خاصف النعل . وفي يد عليّ نعل يخصفها( [50] ).

[ابن المغازلي] : أنا أحمد بن المظفّر العطّار ، أنا عبد الله بن محمّد الحافظ ، ثنا محمّد بن محمّد ، ثنا موسى بن إسماعيل ، ثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله3 : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، وهو علي بن أبي طالب( [51] ).[ابن المغازلي] : أنا محمّد بن أحمد بن عثمان ، ثنا أبو الحسين محمّد ابن المظفّر بن موسى بن عيسى الحافظ ، ثنا سعيد ، ثنا علي بن أحمد بن مسعدة الورّاق ، ثنا محمّد بن منصور الطوسي ، ثنا موسى الهروي ، ثنا يزيد ابن هارون ، عن شعبة ، عن منصور ، عن ربعي ، عن عليّu ، قال : قال رسول الله3 : إنّ منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله . فقال أبو بكر : أنا ؟ قال : ل . قال عمر : فأنا ؟ قال : لا ، ولكن خاصف النعل . يعني عليّاًu ( [52] ).

[ابن المغازلي] : بسنده المذكور في الفصل الأوّل عن أبي الطفيل : أنّ عليّاًu قال لأصحاب الشورى : فأنشدكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله3 : إنّي قاتلت على تنزيل القرآن ، وتقاتل أنت على تأويل القرآن ، غيري ؟ قالوا : اللّهمّ ، لا( [53] ).

[ابن عساكر] : أنا أبو القاسم يوسف بن عبد الواحد ، أنا أبو منصور شجاع بن عليّ ، أنا أبو عبد الله بن مندة ، أنا أبو الحسن عليّ بن محمّد بن عقبة بالكوفة ومحمّد بن سعيد الآبيوردي بمصر ، قالا : نا محمّد بن عبد الله الحضرمي ، نا جمهور بن منصور ، نا سيف بن محمّد ، عن السري بن إسماعيل ، عن عامر الشعبي ، عن عبد الرّحمن بن بشير ، قال : كنّا جلوساً عند رسول الله3 ، إذ قال : ليضربنكم رجل على تأويل القرآن كما ضربتكم على تنزيله . فقال أبو بكر : أنا هو ، يا رسول الله ؟ قال : لا . قال عمر : أنا هو ، يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكن صاحب النعل . قال : فانطلقنا ، فإذا عليّ يخصف نعل رسول الله3 في حجرة عائشة ، فبشّرناه( [54] ).

/ 33