ادباء مکرمون نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

ادباء مکرمون - نسخه متنی

عمر موسی باشا، علی عقلة عرسان، جمانة طه، أسعد علی، محمد حسین جمعة، تور ولید مشوح، علی ابوزید، راتب سکر، سامی غانم، مروان المصری، محمد عبدالغنی حسن، عبدالکریم الزهری الیافی، عدنان عبدالبدیع الیافی، حسین حموی، حسان الکاتب، احمد جاسم الحسین، فیصل جرف، مصطفی عکرمة، عبدالعزیز الأهوانی، شوقی ضیف، محمد المبارک، عبدالکریم خلیفة، محمد أبو الفضل إبراهیم، مصطفی جواد، احمد الجندی، عبدالغنی حسن، رکس سمیث، مصطفی الرافعی، جورج عبدالمسیح، احمد مطلوب، محمد عنبر، روحی فیصل، محمد عبدالغنی حسن، نعیم الیافی، محمود المقداد، ولید مشوح

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

تقريظ الأستاذ

الدكتور عبد الكريم خليفة

رئيس مجمع اللغة العربية في المملكة الأردنية الهاشمية

".. نعتقد أن جهداً كبيراً قد بذل من أجل تحقيق النصوص الشعرية وضبطها وأن هذا الديوان (سوق الرقيق لابن نباتة المصري) قد أعد إعداداً مناسباً للنشر، وأن نشر هذا القسم من شعر ابن نباتة قد أضاف شيئاً جديداً إلى شعره المعروف بديوانه الكبير..

واستطرد الدكتور خليفة مقرظاً كتاب (العفيف التلمساني- شاعر الوحدة المطلقة) قائلاً:

ناقش المؤلف في القسم الأول من الفصل الثاني نسب الشاعر مناقشة علمية دقيقة، بين فيها الخطأ الذي وقع فيه كثير من المؤلفين المحدثين والقدامى، ولاسيما في كشفه عما وقع في التصحيف بين (الكوفي) و(الكومي)، وبالرغم من هذه المناقشة الرائعة لموضوع نسبة الشاعر إلى اللسان، فإننا نرى في كثير من القضايا التي أثارها المؤلف حول هذه النسبة تعابير عن رموز صوفية.. وفي الحديث عن الآثار الشعرية الصوفية، فقد قام الباحث بدراسة دقيقة، واستطاع أن يجلو كثيراً من الحقائق الغامضة في فكر الشاعر، ولاسيما في تفكيره الصوفي، وبالرغم من ذلك فيا حبذا لو تعمق المؤلف في بيان هوية (ليلى) و(علوة) و(سلمى) و... الخ، فهل كانت رموزاً صوفية، ولماذا اختار تعدد الرموز في تعبيره عن ذلك الإشعاع الإلهي من خلال هذه الظلمات الحالكة.. وقد أجاد المؤلف في حديثه عن الرمزية الصوفية عند الشاعر، وذلك من خلال تتبعه الدقيق..

كان الحب الموضوع الرئيسي الذي طرقه الشاعر التلمساني، وقد عالج المؤلف هذا الموضوع معالجة جيدة.. أجاد المؤلف في بحث الخمرة الإلهية في شعر العفيف التلمساني، فاستطاع أن يغوص إلى أعماق الرمزية الصوفية عند الشاعر. لم ير فيما أورده للشاعر عبثاً لفظياً وتأنقاً في الصنعة البلاغية، بل رأى فيه رمزية صوفية..

وهكذا فقد استطاع المؤلف أن يدرس شعر التلمساني دراسة عميقة، وأن يعطينا صورة واضحة لعقيدته، ولاسيما في تحليله للقصائد الأربع التي تترجم الحالة الثانية من حالة الشاعر..

والخلاصة فقد لمست الجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور عمر موسى باشا في ميادين البحث والتحقيق.

/ 136