آیات الغدیر نسخه متنی

This is a Digital Library

With over 100,000 free electronic resource in Persian, Arabic and English

آیات الغدیر - نسخه متنی

علی الکورانی العاملی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

قلت : قيل ان الدين لم يزل قائما حتى ولي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش , وارادبهذا خلافة النبوة , ولم يرد انه لا يوجد غيرهم .

وقـيـل : هـذا الحديث فيه اشارة بوجود اثني عشر خليفة عادلين من قريش , وان لم يوجدوا على الـولا , وانـمـا اتـفق وقوع الخلافة المتتابعة بعد النبوة في ثلاثين سنة ,ثم قد كان بعد ذلك خلفا راشـدون مـنـهـم عمر بن عبد العزيز , ومنهم المهتدي بامراللّه العباسي , ومنهم المهدي المبشر بوجوده في آخر الزمان انتهى .

فـانظر الى هذا التصرف بالالفاظ من اجل مصلحة الامويين , حيث جعل الخلافة الشرعية نوعين : خلافة نبوة وهي التي كانت لمدة ثلاثين سنة , وخلافة شرعية ليست خلافة عن النبي (ص ) هـي خلافة عن بني تبع وبني حمير مثلا , وهي التي امتدت بعد الثلاثين , وهي التي بشر بها النبي (ص ) بقوله : اثنا عشر خليفة او اماما وقـد تـمـسك الشراح المحبون لبني امية بهذا الابتكار وفرحوا به , لانه يبقي لهم امكانية التلاعب بالحديث , وتفسيره بائمتهم الربانيين من بني امية ـ قال ابن كثير في البداية والنهاية : 3 / 198.

فـان قـيل : فما وجه الجمع بين حديث سفينة هذا , وبين حديث جابر بن سمرة ,المتقدم في صحيح مسلم ؟.

فالجواب : ان من الناس من قال : ان الدين لم يزل قائما حتى ولي اثنا عشر خليفة .

ثم وقع تخبيط بعدهم في زمان بني امية .

وقـال آخـرون : بـل هـذا الـحديث فيه بشارة بوجود اثني عشر خليفة عادلا من قريش , وان لم يـوجـدوا عـلى الولا ( التتابع ) وانما اتفق وقوع الخلافة المتتابعة بعدالنبوة في ثلاثين سنة , ثم كانت بعد ذلك خلفا راشدون فيهم عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الاموي (رض ) وقد نص عـلـى خـلافته وعدله وكونه من الخلفاالراشدين غير واحد من الائمة , حتى قال احمد بن حنبل (رض ) : ليس قول احدمن التابعين حجة الا قول عمر بن عبد العزيز ومنهم من ذكر من هؤلا المهدي بامر اللّه العباسي .

والمهدي المبشر بوجوده في آخر الزمان منهم ايضا بالنص على كونه من اهل البيت , واسمه محمد بـن عـبـد اللّه , وليس بالمنتظر في سرداب سامرا , فان ذاك ليس بموجود بالكلية , وانما ينتظره الجهلة من الروافض انتهى .

فـتـرى ان ابـن كـثير لا جواب عنده على اشكال حديث سفينة , ولذلك قال : من الناس من قال وقال آخرون ومنهم من ذكر امـا مدحه لعمر بن عبد العزيز او المهدي العباسي , فلا يصير دليلا على انه احدالائمة الربانيين الـمـبـشر بهم مهما كثر اشـخاص بشر بهم انبيا اللّه تعالى يحتاج الى دليل على انه مقصود بهذا النص , وانه واحد من هؤلا الربانيين الذين اختارهم اللّه تعالى واعطاهم مقاما فوق مدح المادحين من البشر وامـا تـكـراره اتهام الشيعة بانتظار ظهور المهدي من سرداب سامرا , من المكذوبات علينا , فنحن نـنتظر ظهور المهدي (ع ) من مكة كما ينتظره هو ,وسرداب سامرا بيته وبيت ابيه وجده (ع ) , وهو مكان مبارك , نصلي فيه ونتبرك به .

ـ وقال في هامش عون المعبود : 11 / 361.

ذكـر الشيخ ابن القيم (ره ) حديث : الخلافة بعد وثلاثون سنة , وحديث اثناعشر خليفة , ثم قال : فان قيل : فكيف الجمع ؟.

قـيل : لا تعارض بين الحديثين , فان الخلافة المقدرة بثلاثين سنة هي خلافة النبوة كما في حديث ابي بكرة انتهى .

ولم يقل ابن قيم ولا غيره اذا لم تكن خلافة بني امية خلافة نبوة فهي خلافة ماذاياترى ؟ ؟ وهل تـبقى لها صفة اسلامية وربانية , بعد ان وصفها النبي (ص ) بانها ملك عضوض , كما اعترف صاحب قرة العينين وغيره وهـل يـعـنـي اقرارهم بانها ملك عضوض , ونفيهم عنها صفة الخلافة الاسلامية , الاانها خلافة جـاهـلية عضوضة ؟ فهل يتصور عاقل ان اللّه تعالى ورسوله (ص )يبشران الامة بائمة جاهليين , يعضونها بظلمهم ؟ ولو ان ابن حبان وابن حجر وابن قيم وصاحب قرة العينين وامثالهم اكتفوابتعصبهم لبني امية , لكان خـطبهم اسهل , ولكنهم مع الاسف اصروا على تسخيرالاحاديث النبوية لنصرتهم , وتطبيق بشائر الانبيا (ع ) على ملوكهم ومـن طـريـف عمل الالباني في الحديث , انه صحح عدة احاديث عن الانحراف والائمة المضلين , الـذين سيحكمون بعد النبي (ص ) , ومنها حديث برقم 2982 ( ان من اصحابي من لا يراني بعد ان افارقه وحديث برقم 2864 ( انه سيلي اموركم من بعدي رجال يطفئون السنة ويحدثون بدعة ).

وحديث برقم 2865 ( اني ممسك بحجزتكم عن النار , وتقاحمون فيها تقاحم الفراش والجنادب , ويوشك ان ارسل حجزتكم ) الخ .

وحـديث برقم 1749 اول من يغير سنتي رجل من بني امية وجعل هذا الحديث الاخير تحت عنوان مـن اعلام نبوته الغيبية , وقال بعده : ولعل المراد بالحديث تغييرنظام اختيار الخليفة وجعله وراثة واللّه اعلم .

وحـديـث برقم 744 ( اذا بلغ بنو ابي العاص ثلاثين رجلا اتخذوا دين اللّه دخلا عباداللّه خولا ومال اللّه دولا).

كما صحح حديث سفينة برقم 459 , ولكنه جعله تحت عنوان : خلافة النبوة ومـع كـل هـذه الاحـاديث التي صححها , قال مدافعا عن الامويين : فلا ينافي مجئ خلفا آخرين من بعدهم لانهم ليسوا خلفا النبوة فهؤلا هم المعنيون في الحديث لا غيرهم وضوحا قول شيخ الاسلام في رسالته المذكورة :ويجوز تسمية من بعد الخلفا الراشدين خلفا , وان كانوا ملوكا ولم يكونوا خلفاالانبيا الخ انتهى .

فـقـد افـتى تبعا لامامه ابن تيمية , بان الائمة الاثني عشر المبشر بهم على لسان رسول اللّه (ص ) الـقـيـمين على الامة بتعيين رب العالمين هم معاوية ويزيد وبنوالحكم بن ابي العاص , الذين صحت فيهم احاديث ذم قاصعة وكانه لا يعرف انه بسبب غلوه في بني امية يعطي الحجة على ربه سبحانه ,وعلى نبيه (ص ) فـمـاذا يقول اذا قال له مستشرق مثلا : انكم ايها المسلمين تقولون ان ربكم مزاجي ونبيكم مزاجي ايـضـا , لانـهما يلعنان اشخاصا ويذمانهم ويتبرآن منهم ثم يتغير مزاجهما فيرضيان عنهم , ويعلنان لـلـمـسلمين : انا نبشركم بهم وباولادهم , انهم صفوة البشر , ائمة , ربانيون , معصومون , قيمون على الامة وهـل دخـل المستشرقون الخبثا , وهل دخل سلمان رشدي وامثاله , وطعنوا في الاسلام , الا من ابواب احاديث التعصب لقريش وبني امية , وكعب الاحبار ؟

الثانية عشرة : نماذج من احاديثنا في الائمة الاثني عشر (ع )


ـ روى الـصدوق في الخصال / 466 ـ 467 , حديث ابن مسعود المتقدم بعدة اسانيد فيها مجالد بن سعيد , واسانيد اخرى ليس فيهما مجالد , قال :.

حـدثـنا ابو علي احمد بن الحسن القطان قال : حدثنا ابو عبد اللّه احمد بن محمدبن ابراهيم بن ابي الرجال البغدادي قال : حدثنا محمد بن عبدوس الحراني قال :حدثنا عبدالغفار بن الحكم قال : حدثنا منصور بن ابي الاسود , عن مطرف , عن الشعبي , عن عمه قيس بن عبد قال : كنا جلوسا في حلقة فيها عبد اللّه بن مسعودفجا اعرابي فقال : ايكم عبد اللّه بن مسعود ؟.

فقال عبد اللّه : انا عبد اللّه بن مسعود.

قال : هل حدثكم نبيكم (ص ) كم يكون بعده من الخلفا ؟.

قال : نعم , اثنا عشر , عدد نقبا بني اسرائيل .

حدثنا ابو القاسم عتاب بن محمد الوراميني الحافظ قال : حدثنا يحيى بن محمدبن صاعد قال : حدثنا احـمد بن عبد الرحمن بن الفضل , ومحمد بن عبيد اللّه بن سوار قالا : حدثنا عبد الغفار بن الحكم قال : حدثنا منصور بن ابي الاسود , عن مطرف عن الشعبي .

قـال : عتاب بن محمد : وحدثنا اسحاق بن محمد الانماطي قال : حدثنا يوسف بن موسى قال : حدثنا جرير , عن اشعث بن سوار عن الشعبي قال عتاب بن محمد:وحدثنا الحسين بن محمد الحراني قال : حدثنا ايوب بن محمد الوزان قال : حدثناسعيد بن مسلمة قال : حدثنا اشعث بن سوار , عن الشعبي , كلهم قالوا عن عمه قيس بن عبد.

قال ابو القاسم عتاب : وهذا حديث مطرف قال : كنا جلوسا في المسجد , ومعناعبد اللّه بن مسعود , فجا اعرابي فقال : فيكم عبد اللّه ؟.

قال : نعم انا عبد اللّه , فما حاجتك ؟.

قال : يا عبد اللّه اخبركم نبيكم (ص ) كم يكون فيكم من خليفة ؟.

قال : لقد سالتني عن شي ما سالني عنه احد منذ قدمت العراق , نعم , اثنا عشرعدة نقبا بني اسرائيل .

قال : ابو عروبة في حديثه : نعم عدة نقبا بني اسرائيل وقال جرير عن الاشعث بن مسعود عن النبي (ص ) قـال : الخلفا بعدي اثنا عشر , كعدد نقبا بني اسرائيل انتهى ( ورواهما في كمال الدين وتمام النعمة / 271 , بنفس السند).

واكـبر عمل حديثي قام به قدما علمائنا في هذا الموضوع , بل هو اجل ماوجدته في الموضوع من الاعـمال العلمية المقارنة , تاليف المحدث الخبير علي بن محمد بن علي الخزاز القمي الرازي , من عـلما اوائل القرن الرابع وكتابه القيم ( كفاية الاثر في النص على الائمة الاثني عشر ) وقد ذكر منهجه في مقدمته فقال في ص 7:.

امـا بعد : فان الذي دعاني الى جمع هذه الاخبار , عن الصحابة والعترة الاخيار ,في النصوص على الائمـة الابـرار , انـي وجـدت قـومـا مـن ضعفا الشيعة ومتوسطيهم في العلم , متحيرين في ذلك ومتعجزين , يشكون فرط اعتراض المشبهة عليهم ,وزمرات المعتزلة , تلبيسا وتمويها عاضدتهم عـليه , حتى آل الامر بهم الى ان جحدوا امر النصوص عليهم , من جهة لا يقطع بمثلها العذر , حتى افـرط بـعضهم وزعم ان ليس لها من الصحابة اثر فلما رايت ذلك كذلك , الزمت نفسي الاستقصا في هـذا الـباب موضحا ما عندي من البينات , ومبطلا ما اورده المخالفون من الشبهات , تحريا لمرضاة اللّه , وتقربا الى رسوله والائمة من بعده .

وابتدئ بذكر الروايات في النصوص عليهم من جهة اصحاب رسول اللّه (ص )المعروفين مثل عبد اللّه بن العباس , وعبد اللّه بن مسعود , وابي سعيد الخدري ,وابي ذر الغفاري , وسلمان الفارسي , وجـابر بن سمرة , وجابر بن عبد اللّه , وانس بن مالك , وابي هريرة , وعمر بن الخطاب , وزيد بن ثابت , وزيد بن ارقم , وابي امامة ,وواثلة بن الاسقع , وابي ايوب الانصاري , وعمار بن ياسر , وحذيفة بن اسيد ,وعمران بن الحصين , وسعد بن مالك , وحذيفة بن اليمان , وابي قتادة الانصاري ,وعلي بن ابي طالب , وابنيه الحسن والحسين (ع ).

ومن النسا : ام سلمة , وعائشة , وفاطمة بنت رسول اللّه (ص ).

ثم اعقبه بذكر الاخبار التي وردت عن الائمة صلوات اللّه عليهم , مما يوافق حديث الصحابة , في النصوص على الائمة , ونص كل واحد منهم على الذي من بعده , ليعلموا ان انصفوا ويدينوا به , ولا يـكونوا كما قال اللّه سبحانة ( فما اختلفوا الامن بعد ما جاهم العلم بغيا بينهم ) اذ مثل هذه الاخبار تزيل الشك والريب , ويقطع بها العذر , وان الامر اوكد مما ذهبوا اليه انتهى .

ثم عقد قدس اللّه نفسه بابا لما روي عن كل واحد من الصحابة الذين ذكرهم ,واورد فيه حديثه او احـاديثه , بسند متصل منه اليه , الى رسول اللّه (ص ) , فحفظبذلك عددا من النصوص التي ضاعت في مصادر اخواننا السنيين , او تشتتت في مصنفاتهم , او بقي منها اجزا مجزاة , واحيانا بقي الحديث بكامله ونورد فيما يلي نماذج منها:.

ـ قال في ص 23 في باب ما جا عن عبد اللّه بن مسعود:.

اخبرنا محمد بن عبد اللّه (ره ) قال حدثنا احمد بن عبد اللّه بن محمد بن عمارة الثقفي قال : حدثني احـمـد بن عبدالجبار العطاردي قال : حدثنا محمد بن الحسان الضرير التومني قال : حدثنا علي بن مـحـمد الانصاري , عن عبد اللّه بن عبد الكريم ,عن يحيى بن عبد الحميد الحماني , عن حبش بن المعتمر , عن عبد اللّه بن مسعودقال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : الائمة بعدي اثنا عشر كلهم من قريش .

وهذا عبد اللّه بن مسعود روى عنه السائب , ومسروق , وقيس بن سعد , وحبش بن المعتمر.

اخـبرنا ابو المفضل محمد بن عبد اللّه الشيباني (ره ) قال حدثنا ابو علي محمدبن زهير بن الفضل الابـلـي قـال : حـدثنا ابو الحسين عمر بن الحسين بن علي بن رستم قال : حدثني ابراهيم بن يسار الـرمـادي قال : حدثني سفيان بن عتبة , عن عطا بن السائب , عن ابيه عن عبد اللّه بن مسعود قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول :الائمة بعدي اثنا عشر , تسعة من صلب الحسين , والتاسع مهديهم .

وقال في ص 73 في باب ما جا عن انس بن مالك :.

حـدثنا ابو عبد اللّه احمد بن محمد بن عياش الجوهري قال : حدثنا محمد بن احمد الصفواني قال : حدثنا محمد بن الحسين قال : حدثنا عبد اللّه بن مسلمة قال :حدثنا محمد بن عبد اللّه الحمصي قال : حدثنا بن حماد , عن انس بن مالك قال :صلى بنا رسول اللّه (ص ) فقال : معاشر اصحابي من احب اهل بـيـتـي حـشـر مـعنا ,ومن استمسك باوصيائي من بعدي فقد استمسك بالعروة الوثقى فقام اليه ابو ذرالغفاري فقال : يا رسول اللّه كم الائمة بعدك ؟.

قال : عدد نقبا بني اسرائيل .

فقال : كلهم من اهل بيتك ؟.

قال : كلهم من اهل بيتي , تسعة من صلب الحسين , والمهدي منهم .

وقال في ص 113 في باب ما جا عن ابي ايوب الانصاري خالد بن زيد:.

اخبرنا ابو المفضل الشيباني قال : حدثني حيدر بن محمد بن نعيم السمرقندي قال : حدثنا محمد بن مسعود , عن يوسف بن السخت , عن سفيان الثوري , عن موسى بن عبيدة اياس بن مسلمة بن الاكوع , عن ابي ايوب الانصاري قال : سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : انا سيد الانبيا , وعلي سيد الاوصيا , وسـبـطاي خيرالاسباط ومنا الائمة المعصومون من صلب الحسين , ومنا مهدي هذه الامة فقام اليه اعرابي فقال : يا رسول اللّه كم الائمة بعدك ؟.

قال : عدد الاسباط , وحواري عيسى , ونقبا بني اسرائيل .

وقال في ص 120 في باب ما جا عن عمار بن ياسر:.

اخـبـرنـا مـحمد بن عبداللّه بن المطلب الشيباني قال : حدثنا محمد بن الحسين بن حفص الحثعمي الكوفي قال : حدثنا عباد ابن يعقوب قال : حدثنا علي بن هاشم ,عن محمد بن عبداللّه , عن ابي عبيدة بـن مـحمد بن عمار , عن ابيه , عن جده عمارقال : كنت مع رسول اللّه (ص ) في بعض غزواته , وقتل علي (ع ) اصحاب الالوية وفرق جمعهم , وقتل عمرا بن عبد اللّه الجمحمي , وقتل شيبة بن نـافع , اتيت رسول اللّه (ص ) فقلت له : يا رسول اللّه صلى اللّه عليك ان عليا قد جاهد في اللّه حق جهاده فقال : لانه مني وانا منه , وارث علمي وقاضي ديني , ومنجز وعدي , والخليفة بعدي , ولولاه لـم يعرف المؤمن المحض , حربه حربي وحربي حرب اللّه , وسلمه سلمي وسلمي سلم اللّه , الا انه ابو سبطي , والائمه من صلبه , يخرج اللّه تعالى الائمة الراشدين , ومنهم مهدي هذه الامة .

فقلت : بابي انت وامي يا رسول اللّه ما هذا المهدي ؟.

قال : يا عمار ان اللّه تبارك وتعالى عهد الي انه يخرج من صلب الحسين تسعة ,والتاسع من ولده يغيب عـنهم , وذلك قوله عز وجل : قل ارايتم ان اصبح ماؤكم غورافمن ياتيكم بما معين , يكون له غيبة طـويلة يرجع عنها قوم , ويثبت عليها آخرون ,فاذا كان في آخر الزمان يخرج فيملا الدنيا قسطا وعدلا , ويقاتل على التاويل كماقاتلت على التنزيل , وهو سميي , واشبه الناس بي .

يا عمار ستكون بعدي فتنة , فاذا كان ذلك فاتبع عليا وحزبه , فانه مع الحق والحق معه يا عمار انك ستقاتل بعدي مع علي صنفين : الناكثين والقاسطين ثم تقتلك الفئة الباغية .

قلت : يا رسول اللّه اليس ذلك على رضا اللّه ورضاك ؟.

قال : نعم على رضا اللّه ورضاي , ويكون آخر زادك من الدنيا شربة من لبن تشربه .

فلما كان يوم صفين خرج عمار بن ياسر الى امير المؤمنين (ع ) فقال له : يا اخارسول اللّه , اتاذن لي في القتال ؟.

قال مهلا رحمك اللّه , فلما كان بعد ساعة اعاد عليه الكلام فاجابه بمثله , فاعادعليه ثالثا فبكى امير المؤمنين وقال : انه اليوم الذي وصفه لي رسول اللّه (ص )فنزل امير المؤمنين (ع ) عن بغلته وعانق عمارا وودعه , ثم قال :.

يا ابا اليقظان جزاك اللّه عن اللّه وعن نبيك خيرا , فنعم الاخ كنت , ونعم الصاحب كنت ثم بكى (ع ) وبكى عمار.

ثم قال : واللّه يا امير المؤمنين ما تبعتك الا ببصيرة , فاني سمعت رسول اللّه (ص )يقول يوم خيبر : يـا عـمار ستكون بعدي فتنة , فاذا كان ذلك فاتبع عليا وحزبه , فانه مع الحق والحق معه , وستقاتل الـنـاكـثين والقاسطين , فجزاك اللّه يا امير المؤمنين عن الاسلام افضل الجزا , فلقد اديت وابلغت ونصحت .

ثـم ركب وركب امير المؤمنين (ع ) ثم برز الى القتال , ثم دعا بشربة من ما فقيل له ما معنا ما , فقام الـيـه رجـل من الانصار فاسقاه شربة من لبن , فشربه ثم قال : هكذاعهد الي رسول اللّه (ص ) ان يكون آخر زادي من الدنيا شربة من لبن .

ثم حمل على القوم فقتل ثمانية عشر نفسا , فخرج اليه رجلان من اهل الشام فطعناه وقتل (ره ).

فـلـما كان في الليل طاف امير المؤمنين (ع ) في القتلي , فوجد عمارا ملقى بين القتلى , فجعل راسه على فخذه , ثم بكى (ع ) وانشا يقول :.




  • الا ايها الموت الذي لست تاركي
    اراك بصيرا بالذين احبهم
    كانك تمضي نحوهم بدليل .



  • ارحني فقد افنيت كل خليل .
    كانك تمضي نحوهم بدليل .
    كانك تمضي نحوهم بدليل .



ـ وقال في ص 180 في باب ما جا عن ام سلمة :.

حـدثنا علي بن الحسن بن محمد بن مندة قال : حدثنا ابو الحسين زيد بن جعفربن محمد بن الحسين الـخزاز بالكوفة في سنة سبع وسبعين وثلثمائة قال : حدثناالعباس بن العباس الجوهري ببغداد في دار عميرة قال : حدثني عفان بن مسلم قال :حدثني حماد بن سلمة , عن الكلبي , عن ابي صالح , عن سداد بن اوس قال : لما كان يوم الجمل قلت : لا اكون مع علي ولا اكون عليه , وتوقفت عن القتال الى انتصاف النهار , فلما كان قرب الليل القى اللّه في قلبي ان اقاتل مع علي , فقاتلت معه حتى كان من امره ما كان , ثم اني اتيت المدينة فدخلت على ام سلمة , قالت : من اين اقبلت ؟.

قلت : من البصرة .

قالت : مع اي الفريقين كنت ؟.

قلت : يا ام المؤمنين اني توقفت عن القتال الى انتصاف النهار , والقى اللّه عز وجل ان اقاتل مع علي .

قـالت : نعم ما عملت , لقد سمعت رسول اللّه (ص ) يقول : من حارب عليا فقدحاربني , ومن حاربني فقد حارب اللّه .

قلت : فترين ان الحق مع علي ؟.

قالت : اي واللّه , علي مع الحق والحق معه , واللّه ما انصف امة محمد نبيهم , اذقدموا من اخره اللّه عـز وجـل ورسـولـه , واخروا من قدمه اللّه تعالى ورسوله وابـرزوا حـلـيـلة رسول اللّه (ص ) الى الفنا وجـعلة , فجامعوها اذا اجتمعت , واذا افترقت فكونوا من النمط الاوسط , ثم ارقبوا اهل بيتي فان حاربوا فحاربوا , وان سالموافسالموا , وان زالوا فزالو معهم , فان الحق معهم حيث كانوا.

قلت : فمن اهل بيته ؟.

قالت : اهل بيته الذين امرنا بالتمسك بهم ؟.

قـالـت : هم الائمة بعده كما قال : عدد نقبا بني اسرائيل : علي وسبطاه , وتسعة من صلب الحسين , هم اهل بيته هم المطهرون , والائمة المعصومون .

قلت : انا للّه هلك الناس اذا ؟ قالت : كل حزب بما لديهم فرحون انتهى .

البحث الثالث الاسس الاسلامية في خطب الوداع


اتضح مما تقدم ان خطبة عرفات في حجة الوداع تضمنت بشارة النبي (ص )بالائمة الاثني عشر من بعده , ووصيته بهم .

فماذا قال (ص ) في الخطب الخمس الباقية ؟ في مكة يوم التروية , وفي منى يوم العيد , ووسط ايام الـتشريق , وفي مسجد الخيف يوم النفر وفي غدير خم ؟مع ان المصادر نقلت القليل من هذه الخطب وخلطت بين مضامينها لكنك .

تـجـد فـي رواياتها المتعددة انه (ص ) طرح كل الامور المهمة التي تحتاج اليها الامة من بعده فقد تضمنت الخطب فقرات نبوية في المحاور او الاسس الخمس التالية :.

1 ـ اساس المساواة الانسانية .

ـ مبدا الوحدة الانسانية بين البشر , والغا التمايز القومي .

ـ مبدا حسن معاملة النسا , وعدم ظلمهن .

2 ـ اساس وحدة الامة الاسلامية .

ـ مبدا الغا آثار الجاهلية ومثرها وتشريعاتها المخالفة للاسلام .

ـ مبدا الاخوة والتكافؤ بين المسلمين .

ـ مبدا احترام الملكية الشخصية ـ تحريم اموال المسلمين على بعضهم .

ـ مبدا احترام حياة المسلم ـ تحريم دمائهم على بعضهم .

ـ مبدا احترام عرض المسلم وكرامته ـ تحريم اعراضهم على بعضهم .

ـ مبدا : من قال لا اله الا اللّه , فقد عصم ماله ودمه .

ـ مبدا ختام النبوة به (ص ) وختام الامم بامته .

ـ مبدا شهادة النبي على الامة في الاخرة , وموافاتها له على الحوض .

ـ مـبـدا ضـرورة الدقة والحذر من محقرات الاعمال , التي تجر الى الانحراف ـمبدا التحذير من الكذب على النبي (ص ) , والتحقيق فيما ينقل عنه .

3 ـ اساس وحدة الشريعة ووحدة ثقافة المسلمين .

ـ مبدا ادا الامانة .

ـ قوانين الارث .

ـ قوانين الديات والقصاص .

ـ تشريعات مناسك الحج ( خذوا عني مناسككم ).

4 ـ مبادئ مسيرة الدولة والحكم بعد النبي (ص ).

ـ مبدا البشارة بالائمة الاثني عشر من عترته .

ـ مبدا التاكيد على الثقلين القرآن والعترة .

ـ مبدا اعلان ان عليا ولي الامة من بعده , والامام الاول من الاثني عشر.

ـ مبدا ادا الفرائض , واطاعة ولاة الامر.

ـ مبدا تخليد تعاهد قريش وكنانة على حصار بني هاشم .

ـ مبدا تحذير قريش ان تطغى من بعده (ص ).

ـ مبدا تحذيره الصحابة من الارتداد بعده والصراع على السلطة .

5 ـ اساس عقوبة المخالفين للخط النبوي .

ـ مبدا لعن من ادعى الى غير ابيه , او تولى غير مواليه .

ولا يتسع المجال لبحث هذه الاسس والمبادئ الالهية بالتفصيل , لذا نكتفي بذكر.

نماذج من الخطب الشريفة , ثم نذكر فقرات الخطب المتعلقة بالمبادئ المذكورة ,.

مع التوضيحات الضرورية .

ولا بـد ان نـشـير اولا الى ان للنبي (ص ) له في كل واحدة من هذه المبادئ بيانات متعددة في غير حجة الوداع , وانها تشكل مع ما جا منها في خطب الوداع الستة كلاما موحدا , لا يمكن فصل بعضه عن بعض فكلامه (ص ) ان هو الا وحي يوحى يكمل بعضه بعضا , ويفسر بعضه بعضا , ويشكل في كل موضوع وحدة عقيدية وتشريعية متكاملة البنا , في صرح الاسلام الرباني الشامل .

نماذج من نصوص خطب الوداع


ـ تحف العقول ص 30 لابن شعبة الحراني المتوفى حدود سنة 350.

خطبته (ص ) في حجة الوداع :.

الـحـمـد للّه , نـحمده ونستعينه , ونستغفره ونتوب اليه , ونعوذ باللّه من شرور انفسناوسيئات اعمالنا.

مـن يهد اللّه فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , واشهد ان لا اله الا اللّه , وحده لا شريك له , واشهد ان محمدا عبده ورسوله .

اوصيكم عباد اللّه بتقوى اللّه , واحثكم على العمل بطاعته , واستفتح اللّه بالذي هو خير.

امـا بعد : ايها الناس هذا.

ايها الناس ان دماكم واعراضكم عليكم حرام , الى ان تلقوا ربكم , كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا الا هل بلغت ؟ اللهم اشهد.

فمن كانت عنده امانة فليؤدها الى من ائتمنه عليها.

وان ربا الجاهلية موضوع , وان اول ربا ابدا به ربا العباس بن عبدالمطلب .

وان دما الجاهلية موضوعة , وان اول دم ابدا به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب .

وان مثر الجاهلية موضوعة , غير السدانة والسقاية .

والعمد قود , وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر , وفيه مائة بعير , فمن ازداد فهومن الجاهلية .

ايـهـا الناس : ان الشيطان قد يئس ان يعبد بارضكم هذه , ولكنه قد رضي بان يطاع فيما سوى ذلك , فيما تحتقرون من اعمالكم .

ايـهـا الـنـاس : انـما النسئ زيادة في الكفر , يضل به الذين كفروا , يحلونه عاماويحرمونه عاما , ليواطؤوا عدة ماحرم اللّه .

وان الـزمـان قد استدار كهيئته يوم خلق السماوات والارض , وان عدة الشهور عنداللّه اثنا عشر شـهرا في كتاب اللّه يوم خلق السماوات والارض , منها اربعة حرم , ثلاثة متوالية , وواحد فرد : ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بين جمادى وشعبان الا هل بلغت ؟ اللهم اشهد.

/ 28