موسوعة الإمام المهدی (علیه السلام) نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

موسوعة الإمام المهدی (علیه السلام) - نسخه متنی

فارس الحسون

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




الامام المهدي (عليه السلام) من أولاد فاطمة (عليها السلام)


قالت ام سلمة سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: نحن ولد عبد المطلب، سادة أهل الجنة انا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي.(قادپانى مسئله، سيد ابو الاعلى مودودي ص 315، ابن ماجه، كتاب الفتن، باب خروج المهدي).


1 ـ الامام المهدي من اولاد فاطمة عليها السلام


عن ام سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة.(قادپانى مسئله، سيد ابو الاعلى مودودي ص 315، ابو داود، كتاب الفتن والملاحم ذكر المهدي).


2 ـ المهدي من وُلد الصادق عليه السلام


قال ابن طاووس: ولقد رويت بعدة اسانيد في كتاب اصل ابي الفرج أبان بن محمد، ان عبد الله بن الحسن، والحسن بن الحسن، وجعفر بن الحسن، شهدوا جميعاً ان مولانا المهدي عليه السلام من ذرية الصادق، وسأذكر ايضاً الحديث بأسانيده في الكتاب الذي اشرت اليه. {لعله كتاب الاقبال}.(ابن طاووس، كشف المحجة: 216).


3 ـ هل المهدي من ولد الحسن


ما ورد عند اهل السنة من أن المهدي من ولد الحسن عليه السلام باطل، وقد صح عندنا بل تواتر انه من ولد الحسين عليه السلام، ولا أثر للخبر الواحد في امثال المقامات، وهناك روايتين تدل على مدعى الشيعة رواهما الكنجي الشافعي في كتابه البيان: 1 ـ ما رواه باسناده عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري في حديث طويل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ثم ضرب على منكب الحسين فقال: من هذا مهدي الامة. ثم قال الكنجي: قلت هكذا اخرجه الدارقطني صاحب الجرح والتعديل 20 ـ ما رواه باسناده عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لبعث الله رجلاً اسمه اسمي وخلقي... فقال سلمان يا رسول الله من أي ولدك هو؟ قال: من ولد ابني هذا وضرب بيده على الحسين عليه السلام، ثم قال الكنجي: قلت هذا حديث حسن رزقناه عالياً بحمد الله.(المحسني، صراط الحق 3: 455 ـ 456).


/ 27