معجم مقاییس اللغة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

معجم مقاییس اللغة - نسخه متنی

ابن فارس، احمد بن فارس

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید




( )


ومن الباب طَمَحات الدّهر : شدائدُه .


طمر : الطاء والميم والراء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على معنيين : أحدهما الوثب ، والآخر وهو قريبٌ من الأوّل : هَوِيّ الشَّيء إلى أسفل .


فالأوَّل : طمَر : وثَب ، فهو طامر . ويقال للفرس طِمِرٌّ ، كأنّه الوثّاب . وطامرُ بن طامر : البرغوث .


والأصل الآخر طَمَر ، إذا هوى . والأمر المطمِّر : المهلك . والأُمور المُطمِّرات : المهلكات . وطمارِ  : مكان يُرْفَع إليه الإنسان ثمّ يُرْمَى به . قال :




  • إلى رجل قد عَقرَ السَّيْفُ وجهَه
    وآخرَ يهوي من طَمَارَِ قتيلِ



  • وآخرَ يهوي من طَمَارَِ قتيلِ
    وآخرَ يهوي من طَمَارَِ قتيلِ




ومن الباب : طمرت الشَّيء : أخفيتُه . والمطمورة : حفرةٌ تحتَ الأرض يُرمى فيها الشَّيء .


ومن الباب : طَمرت الغِرارةَ ، إذا ملأتَها؛ كأنّ الشَّيء قد رُمِيَ بها .


وممّا شذّ عن الباب الطِّمْر : الثّوب الخَلَق . وقولهم : إنّ المِطْمَر زِيجٌ للبنَّاء ، فهو ممّا أعلمتك أنّه لا وجهَ للشُّغل به .


 طمرس  : ممّا جاء من كلام العرب على أكثر من ثلاثة أحرف ممّا وُضع وضعاً ولا يكاد يكون له قياس : يقولون : الطُّمْرُوس : الكذّاب .


طمس : الطاء والميم والسين أصلٌ يدلُّ على محو الشَّيء ومسحِه . يقال : طَمَسْتُ الخَطّ ، وطمست الأثرَ . والشَّيءَ طامسٌ أيضاً . وقد طَمَس هو بنفسه .


طمش : الطاء والميم والشين لا قياسَ له ، ولولا أنّه في الشّعر لكان من المشكوك فيه؛ لأنَّه لا يُشبِه كلامَ العرب . على أنّهم يقولون : ما أدري أيُّ الطمْشِ هو ؟ أيْ : أيُّ النّاس والخلْق هو . قـال :


وَحْشٌ ولا طَمْش من الطُّمُوشِ


طمع : الطاء والميم والعين أصلٌ واحدٌ صحيح يدلُّ على رجاء في القلب قويٍّ للشّيء . يقال : طَمِع في الشَّيء طَمَعاً وطَمَاعة  وطَماعِيَة . ولطَمُعْت يا زيد  كما يقولون : لَقَضُو القاضي . هذا عند التعجُّب . ويقال : امرأة مِطْماعٌ ، للتي تُطمِع ولا تُمْكِن .


طمل : الطاء والميم واللام أُصَيلٌ يدلّ على ضَعَة وسَفَال . وأصله الذي يبقى في أسفل الحوض من الماء القليل والطِّين ، يقال لذلك : الطَّمْلَة . يقال : اطُّمِلَ ما في الحوض ، وقد اطَّمَلَهُ ، إذا لم يترك فيه قَطْرَة  . ثمّ يحملون على هذا فيقولون للمرأة الضَّعيفة : طِمْلَة ، وللرجل اللصّ طِمْل . ويقولون : إنّ الطِّمْل : الفاحش . والله أعلم بالصواب .


 طملس  : ممّا جاء من كلام العرب على أكثر من ثلاثة أحرف أوّله طاء الرَّغيف الطَّملَّس : الجافّ . وهي منحوتة من كلمتين : طَلَس وطَمَس ، وكلاهما يدلُّ على ملاسة في الشَّيء .


طمّ : الطاء والميم أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على تغطية الشَّيء للشَّيء حتّى يسوّيه به ، الأرض أو غيرها . من ذلك قولهم : طمَّ البئر بالتراب : ملأها وسَوَّاها . ثمّ يحمل على ذلك فيقال للبحر الطِّمُّ ، كأنَّه طَمَّ الماء ذلك القرار . ويقولون : « له الطِّمّ والرِّمّ » ، فالطِّمّ : البحر ، والرِّمّ الثّرَى . ومن ذلك قولهم : طَمَّ الأمر ، إذا علا وغَلَب . ولذلك سمِّيَت القيامة : الطَّامَّة . فأمّا قولهم : طَمَّ شَعَرَه ، إذا أخَذَ منه ، ففيه معنى التَّسويَة وإنْ لم يكن فيه التغطية .


ومن الباب : الطِّمطِم : الرجل الذي لا يُفصح ، كأنّه قد طُمَّ كما تُطَمّ البئر .


وممّا شذَّ عن هذا الأصل شيءٌ ذكرهُ ابنُ السّكّيت ، قال : يقال طَمَّ الفرسُ إذا علا . وطمَّ الطّائرُ إذا علا الشجرة .


طمن : الطاء والميم والنون أُصَيلٌ بزيادة همزة . يقال : اطمأنَّ المكان يطمئنّ طُمَأْنِينة . وطامنت مِنه : سَكَّنت .


طمى : الطاء والميم والحرف المعتلّ أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على علوٍّ وارتفاع في شيء خاص . يقال : طما البحرُ يطمو ويَطْمِي لغتان ، وهو طام ، وذلك إذا امتلأ وعلا . ويقال : طَمَى الفرسُ ، إذا مرّ مُسرِعاً . ولا يكون ذلك إلاّ في ارتفاع .


طنب : الطاء والنون والباء أصلٌ يدلُّ على ثَبات الشَّيء وتمكُّنه في استطالة . من ذلك الطُّنُب : طُنُب الخِيام ، وهي حبالُها التي تشدّ بها . يقال طَنَّبَ بالمكان : أقام . والإطنابة كالمِظلّة ، كأنّها إفعالة من طَنَبَ؛ لأنّها تثبت على ما تُظلِّله  . والإطنابة : سيرٌ يشدُّ في طرَف وترِ القَوْس .


ومن الباب قولهم : أطنب في الشَّيء إذا بالَغَ ، كأنّه ثبت عليه إرادةً للمبالغة فيه . ويقولون : طَنِبَ الفَرَسُ ، وذلك طول المَتن وقوَّته ، فهو كالطُّنُب الذي يمدُّ ثمّ يثبَّتُ به الشَّيء . وكذلك أطنَبَت الإبل ، إذا تَبِع بعضُها بعضاً في السير . وأطنبت الرِّيح إطناباً ، إذا اشتدّت في غُبار . ومعنى هذا أن ترتفع الغَبَرَة حتى تصير كالإطنابة ، وهي كالمظلّة .


طنخ : الطاء والنون والخاء كلمةٌ إن صحت . يقولون : طَنِخ ، إذا بَشِم ، ويقال : إذا سَمِن .


طنف : الطاء والنون والفاء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على دَوْر شيء على شيء . يقولون الطُّنُف : حَيد في الجَبل يطنّف به . ويقولون الطُّنُف : إفريز الحائط والطنف  : السُّيور . فأمّا الطَّنَف في التُّهمَة فهو من المقلوب ، كأنّه من النَّطَف ، وقد ذكرناه في بابه .


وممّا شذّ عن الباب شيءٌ حُكي عن الشّيباني ، أنّ الطنف الذي يأكل القليل  . يقال : ما أطْنَفه .


طنّ : الطاء والنون أصلٌ يدلُّ على صوت . يقال طنَّ الذباب طنيناً . ويقولون : ضرب يدَه فأطنّها ، كأنّه يُراد به صوتُ القَطْع .


وممّا ليس عندي عربيّاً قولُهم للحُزمة من الحطب وغيرِه : طُنّ . ويقولون : طَنَّ ، إذا مات . وليس بشيء .


طنى : الطاء والنون والحرف المعتلّ كلمة تدلُّ على مرض من أمراض الإبل . يقال : طَنِيَ البعير ، إذا التصقت رئتُه بجنْبه فمات ، يَطْنَى طَنىً . ويقال : ما طَنِيتُ بهذا الأمر؛ أَي ما تعرَّضْتُ له ، كأنَّه يقول : ما لصق بي ولا تلطَّخت به .


وأمّا المهموز فليس من الباب في البناء ، لكنّه في المعنى متقارب . يقولون : إنّ الطِّنْءَ : الرِّيبة . قال :




  • كأنّ على ذي الطِّنْءِ عَيْناً رقيبة
    بمقْعَده أو منظر وهو ناظرُ



  • بمقْعَده أو منظر وهو ناظرُ
    بمقْعَده أو منظر وهو ناظرُ




وإنّما سمّيت بذلك لأنّ الريبة ممّا يلطَّخ ويتلطَّخ به .


وممّا شذَّ عن الباب الطنْء : المنزل ، وقد يهمز  ، وهو يبعد عن الذي ذكرناه بعداً .


وممّا شذّ أيضاً قولهم : تركته بِطنْئِه؛ أَي بحُشاشةِ نفسِه .


طهر : الطاء والهاء والراء أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على نقاء وزوالِ دَنَس . ومن ذلك الطُّهْر : خلاف الدّنَس . والتطهُّر : التنزُّه عن الذمِّ وكلِّ قبيح . وفلانٌ طاهر الثِّياب ، إذا لم يدنَّس .  قال :




  • ثيابُ بني عوف طَهَارَى نقيّةٌ
    وأوجُهُمْ عند المسافر غرّانُ



  • وأوجُهُمْ عند المسافر غرّانُ
    وأوجُهُمْ عند المسافر غرّانُ




والطَّهور : الماء . قال الله تعالى : ) وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّماءِ ماءً طَهُوراً ( الفرقان : 48 . وسمعتُ محمّد بن هارونَ الثَّقفي يقول : سمعت أحمد بن يحيى ثعلباً يقول : الطَّهور : الطاهر في نفسه ، المُطَهِّر لغيره .


طهش : الطاء والهاء والشين ليس بشيء . وذُكرتْ كلمةٌ فيها نظر ، قالوا : الطَّهْش : فَساد العمل .


طهف : الطاء والهاء والفاء كالذي قبله . على أنَّهم يقولون : الطَّهَْفَ طعامٌ يتَّخذ من الذُّرة ، ويقال : هي أعالي الصِّلِّيان . ويقولون : الطُّهافة : الذُّؤابة . وكلُّ ذلك كلام .


طهل : الطاء والهاء واللام كلمةٌ إنْ صحّت . يقولون : طَهِلَ الماء : أجَنَ . والطهْلِئة  : الطين الذي يَنْحَتُّ من الحوض في الماء .


طهم : الطاء والهاء والميم أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على شيء في خَلْقِ الإنسان وغيرِه . فحكى أبو عبيدة أنَّ المُطَهَّم : الجميل التامّ الخَلْق من الناس والأفراس . وقال غيره : المطَهَّم : المَكلْثَم المجتمِع . وهذا عندنا أصحُّ القولين؛ للحديث الذي رواه عليُّ (عليه السلام) في وصف رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « لم يكن بالمطهَّم ولا المكلْثم » . وحكيت كلمةٌ إن صحّت ، قالوا : تطهَّمّتُ الطعامَ : كرهته .


طهّ : الطاء والهاء كلمةٌ واحدة . يقال للفرس السريع : طَهطاهٌ .


طهى : الطاء والهاء والحرف المعتلّ أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على أمرين إمّا على معالجة شيء ، وإمّا على رِقّة .


فالأوّل علاج اللحم في الطَّبخ . والطَّاهي : فاعل ، وجمعه طُهاة . قال :




  • فَظَلَّ طُهَاةُ اللّحْم من بين مُنْضِج
    صَفِيفَ شِواء أو قدير مُعَجَّلِ



  • صَفِيفَ شِواء أو قدير مُعَجَّلِ
    صَفِيفَ شِواء أو قدير مُعَجَّلِ




وقال أبو هريرة في شيء سُئِل عنه : « فما طَهْوِي إذاً ـ أي ما عملي ـ إن لم أحْكِمْ ذلك » . وحكَى بعضُهم طَهَت الإبل تَطْهَى ، إذا نَفَشَت باللَّيل ورعت ، طَهْياً  ، كأنّها في ذلك تعالجُ شيئاً . قال :




  • ولسنا لباغي المُهْمَلاتِ بقِرْفة
    إذا ما طَهَى باللَّيل منتشراتُها



  • إذا ما طَهَى باللَّيل منتشراتُها
    إذا ما طَهَى باللَّيل منتشراتُها




والأصل الآخر الطَّهَاء ، وهو غيم رقيق . وطُهَيَّةُ : حيٌّ من العرب ، ومن ذلك اشتُقّ . والنسبة إليهم طُهَوِيّ وطُهْوِيّ  .


طوب : الطاء والواو والباء ليس بأصل؛ لأنّ الطوب فيما أحسب هذا الذي يسمَّى الآجُرّ ، وما أظُنُّ العربَ تعرفه . وأمّا طُوبَى فليس من هذا ، وأصله الياء ، كأنّها فعلى من الطِّيب ، فقلبت الياء واواً للضمَّة .


طوح : الطاء والواو والحاء ليس بأصل ، وكأنّه من باب الإبدال . يقال : طاح يَطِيح . ثمّ يقولون : طاح يَطُوح؛ أَي هَلَك .


طود : الطاء والواو والدال أصلٌ صحيحٌ ، وفيه كلمةٌ واحدة . فالطَّود : الجبَل العظيم . قال الله سبحانه : ) فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْق كَالطوْدِ الْعَظِيمِ( الشعراء : 63 . ويقولون : طَوَّدَ في الجبل ، إذا طوَّف ، كأنّه فعل مشتقٌّ من الطَّود .


طور : الطاء والواو والراء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على معنىً واحد ، وهو الامتداد في شيء ، من مكان أو زمان . من ذلك طَوَار الدَّار ، وهو الذي يمتدُّ معها من فِنائها . ولذلك  يقال عدا طَوْره؛ أَي جاز الحدَّ الذي هو له من دارِه . ثمّ استعير ذلك في كلّ شيء يُتعدَّى . والطُّور : جبلٌ ، فيجوز أن يكون اسماً علَماً موضوعاً ، ويجوز أن يكون سمِّي بذلك لما فيه من امتداد طولاً وعَرضاً . ومن الباب قولهم : فعل ذلك طَوْراً بعد طَور . فهذا هو الذي ذكرناه من الزَّمان ، كأنّه فَعَله مدَّةً بعد مدّة . وقولهم للوحشيِّ من الطَّير وغيرها طُورِيّ وطُورانيٌّ ، فهو من هذا ، كأنَّه توحَّشَ فعدا الطَّورَ؛ أَي تباعد عن حدِّ الأنيس .


طوس : الطاء والواو والسين ليس بأصل ، إنّما فيه الذي يقال له الطَّاوُس . ثمّ يشتقّ منه فيقال للشَّيء الحسن : مُطوَّس . وحُكي عن الأصمعيّ : تطوَّست المرأةُ : تزّينَت . وذكر في الباب أيضاً أنّ الطَّوْس : تغطيةُ الشَّيء . يقال : طُسْته طَوْساً؛ أَي غطَّيته . قالوا : وطَوَاس  : ليلةٌ من ليالي المَُِحَاق .


طوط : الطاء والواو والطاء كلمتان إن صحّتا . يقولون : إنّ الطُّوطَ القطْن . والطوط : الرّجل الطَّويل .


طوع : الطاء والواو والعين أصلٌ صحيحٌ واحد يدلُّ على الإصحابِ والانقياد . يقال : طاعَه يَطُوعه ، إذا انقاد معه ومضى لأمره . وأطاعه بمعنى طاعَ له . ويقال لمن وافَقَ غيرَه : قد طاوعه .


والاستطاعة مشتقّة من الطَّوع ، كأنّها كانت في الأصل الاستطواع ، فلمّا أسقطت الواو جعلت الهاء بدلاً منها ، مثل قياس الاستعانة والاستعاذة .


والعرب تقول : تطاوَعْ لهذا الأمر حتى تستطيعَه . ثمّ يقولون : تطوَّعَ؛ أَي تكلَّف استطاعتَه . وأمّا قولهم في التبرُّع بالشيء : قد تطوَّعَ به ، فهو من الباب ، لكنّه لم يلزمه ، لكنّه انقاد مع خير أحبَّ أن يفعله . ولا يقال هذا إلاّ في باب الخير والبِرّ . ويقال للمجاهِدَةِ الذين يتطوَّعون بالجِهاد : المُطَّوِّعة ، بتشديد الطاء والواو ، وأصله المتطوّعة ، ثمّ أُذغمت التاء في الطاء . قال الله تعالى : ) الَّذينَ يَلْمِزُونَ المُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ(  التوبة : 79 أراد ـ والله أعلم ـ المتطوِّعين .


طوف : الطاء والواو والفاء أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على دَوَران الشَّيء على الشَّيء ، وأن يحُفَّ به . ثمّ يُحمل عليه ، يقال طاف به والبيت يطوف طَوْفاً وطَوافاً ، واطَّافَ به ، واستطاف . ثمّ يقال لما يدور بالأشياء ويُغشِّيها من الماء طُوفَان . قال الخليل : وشبَّه العجّاج ظلامَ الليل بذلك ، فقال :


وعمَّ طُوفانُ الظَّلامِ الأُثْأَبا 


و« غَمَّ » أيضاً . ومن الباب : الطّائف ، وهو العاسُّ . والطَّيْفُ والطائف : ما أطاف بالإنسان من الجِنَّان . يقال : طاف واطَّاف . قال الله تعالى : ) إِذَا مَسَّهُمْ طَيْفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ (  و ) طائِفٌ  (أيضاً . قال الأعشى :




  • وَتُصْبِحُ عن غِبِّ السُّرَى وكأنّما
    ألمَّ بها من طائف الجنِّ أولَقُ



  • ألمَّ بها من طائف الجنِّ أولَقُ
    ألمَّ بها من طائف الجنِّ أولَقُ




ويقولون في الخيال : طافَ وأطافَ . ويُرْوَى :




  • أنَّى أَلَمَّ بكَ الخيالُ يُطيف
    وطوافه بك ذِكرةٌ وشُعُوف



  • وطوافه بك ذِكرةٌ وشُعُوف
    وطوافه بك ذِكرةٌ وشُعُوف




ويروى : « ومطافه لك ذِكرة وشُغُوف » . فأمَّا الطائفة من النّاس فكأنّها جماعةٌ تُطِيف بالواحد أو بالشيء . ولا تكاد العرب تحدُّها بعدد معلوم ، إلاّ أنّ الفقهاء والمفسِّرين يقولون فيها مرّة : إنّها أربعةٌ فما فوقها ، ومرّة إنّ الواحد طائفةٌ  ، ويقولون : هي الثَّلاثة ، ولهم في ذلك كلامٌ كثير ، والعربُ فيه على ما أعلمتك ، أنّ كلَّ جماعة يمكن أن تحُفَّ بشيء فهي عندهم طائفة ، ولا يكاد هذا يكون إلاّ في اليسير هذا في اللغة والله أعلم . ثمّ يتوسَّعون في ذلك من طريق المجاز فيقولون : أخَذْتُ طائفةً من الثَّوب؛ أَي قطعة منه . وهذا على معنى المجاز؛ لأنَّ الطائفة من النّاس كالفِرقة والقطعة منهم . فأمَّا طائفُ القوس  فهو ما يلي أبْهَرَها .


طوق : الطاء والواو والقاف أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على مِثل ما دلَّ عليه الباب الذي قبلَه . فكلُّ ما استدار بشيء فهو طَوق . وسمِّي البِناءُ طاقاً لاستدارته إذا عُقِد . والطَّيلَسان طاقٌ؛ لأنَّه يدور على لابسِهِ . فأمّا قولهم : أطاق هذا الأمر إطاقةً ، وهو في طَوقه ، وطوَّقْتُك الشَّيءَ ، اذا كَلَّفْتُكَه  فكلُّه من الباب وقياسِه؛ لأنَّه إذا أطاقَه فكأنَّه قد أحاط به ودارَ به من جوانبه .


وممّا شذَّ عن هذا الأصل قولُهم : طاقةٌ من خيط أو بَقْل ، وهي الواحدة الفَردةُ منه . وقد يمكن أن يتمحَّل فيقاس على الأوّل ، لكنّه يبعُد .


طول : الطاء والواو واللام أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على فَضْل وامتداد في الشَّيء . من ذلك : طالَ الشَّيءُ يطُول طُولاً . قال أحمد بن يحيى ثعلبٌ : الطُّول : خلاف العَرض . ويقال : طاوَلْت فلاناً فطُلْتُه ، إذا كنتَ أطوَلَ منه . وطال فلاناً فلانٌ؛ أَي إنّه أطول منه . قال :




  • إنّ الفرزدقَ صخرةٌ ملمومةٌ
    طالت فليس تنالها الأوعالا



  • طالت فليس تنالها الأوعالا
    طالت فليس تنالها الأوعالا




وهذا قياسٌ مطَّرد في كلِّ ما أشبه ذلك ، فيقال للحبل الطِّوَل؛ لطوله وامتداده . قال طرفة :




  • لعمرُك إنّ الموتَ ما أخطأ الفتى
    لكالطَّوَل المُرخَى وثِنياهُ في اليدِ



  • لكالطَّوَل المُرخَى وثِنياهُ في اليدِ
    لكالطَّوَل المُرخَى وثِنياهُ في اليدِ




ويقولون : لا أكلِّمه طَوَالَ الدَّهر . ويقال : جملٌ أطوَلُ ، إذا طالت شفتُه العليا . وطاولَني فلانٌ فطُلْته؛ أَي كنت أطولَ منه . والطُّوَال : الطَّويل . والطِّوَال : جمع الطَّويل . وحكَى بعضهم : قَلانِسُ طِيالٌ  ، بالياء . وأمرٌ غير طائل ، إذا لم يكن فيه غَناء . يقال ذلك في المذكَّر والمؤنّث . قال :


وقد كلَّفُوني خُطَّةً غيرَ طائلِ 


وتطاولتُ في قِيامي ، إذا مددتَ رِجليكَ لتنظر . وطوِّلْ فرسَك؛ أَي أرْخِ طويلتَه في مرعاه  . واستطالُوا عليهم ، إذا قتلوا منهم أكثر ممّا قتلوا .


طوى : الطاء والواو والياء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على إدراج شيء حتَّى يدرَج بعضُه في بعض ، ثمّ يحمل عليه تشبيهاً . يقال : طويت الثَّوبَ والكِتاب طَيّاً أطويه . ويقال : طَوَى الله عُمر الميّت . والطَّوِيّ : البئر المطوية . قال :




  • فقالت له :هذا الطَّوِيُّ وماؤه
    ومحترقٌ من يابس الجِلْد قاحِلُ



  • ومحترقٌ من يابس الجِلْد قاحِلُ
    ومحترقٌ من يابس الجِلْد قاحِلُ




وممّا حمل على هذا الباب قولهم لمن مضى على وجهه : طوى كَشْحَه . وأنشد :




  • وصاحب لي طوى كشحاً فقلتُ له
    إنّ انطواءَك عنِّي سوف يَطويني



  • إنّ انطواءَك عنِّي سوف يَطويني
    إنّ انطواءَك عنِّي سوف يَطويني




وهذا هو القياس؛ لأنَّه إذا مضى وغاب عنه فكأنّه أُدرج .


ومن الباب أطواء النّاقة ، وهي طرائقُ شحم جنبَيْها . والطَّيَّانُ : الطّاوِي البطن . ويقال : طوِيَ؛ وذلك أنّه إذا جاع وضَمُر صار كالشيء الذي لو ابتُغِيَ طيُّه لأمكن . فإِنْ تعمَّد للجُوع قال : طَوَى يَطْوِي طيّاً ، وذلك في القياس صحيح؛ لأنَّه أدرج الأوقاتَ فلم يأكلْ فيها . قال الشّاعر  في الطَّوَى :




  • ولقد أبيتُ على الطَّوَى وأظلُّه
    حتّى أنالَ به كريمَ المأكلِ



  • حتّى أنالَ به كريمَ المأكلِ
    حتّى أنالَ به كريمَ المأكلِ




ثمّ غيَّرُوا هذا البناءَ أدنى تغيير فزال المعنى إلى غيره فقالوا : الطَّاية ؛ وهي كلمةٌ صحيحة تدلُّ على استواء في مكان . قال قوم : الطَّاية : السَّطْح . وقال آخرون : هي مِرْبَد التَّمر . وقال قوم : هي صخرةٌ عظيمة في أرض ذاتِ رمل .


طيب : الطاء والياء والباء أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على خلافِ الخبيث . من ذلك الطيِّب : ضدّ الخبيث . يقال : سبيٌ طِيبَةٌ؛ أَي طيِّبٌ . والاستطابة : الاستنجاء؛ لأنّ الرجل يطيِّب نفسَه ممّا عليه من الخُبث بالاستنجاء . ونهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يَستطِيب الرّجُل بيمينه . والأطيبانِ : الأكل والنِّكاح . وطَيْبَة  مدينة الرسول (صلى الله عليه وآله) . ويقال : هذا طعام مَطْيَبةٌ للنَّفس . والطَّيِّب : الحلال . والطَّاب : الطيِّب . قال :




  • مُقابَلَ الأعراقِ في الطَّابِ الطَّابْ
    بين أبي العاص وآلِ الخطّابْ



  • بين أبي العاص وآلِ الخطّابْ
    بين أبي العاص وآلِ الخطّابْ




طيخ : الطاء والياء والخاء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على تلطّخ بغير جميل . قالوا : طاخ يَطيخ وتَطيَّخ ، إذا تلطّخ بالقبيح . وقالوا : الطِّيخ : الخِفّة ، وهو بمعنى الطَّيش . قال الحارث :




  • فاتركوا الطَّيْخ والتَّعدّي وإمّا
    تتعاشَوا ففي التَّعاشِي الدَّاءُ



  • تتعاشَوا ففي التَّعاشِي الدَّاءُ
    تتعاشَوا ففي التَّعاشِي الدَّاءُ




طير : الطاء والياء والراء أصلٌ واحد يدلُّ على خِفّة الشَّيء في الهواء . ثمّ يستعار ذلك في غيرِه وفي كلِّ سُرعة . من ذلك الطَّير : جمع طائر ، سمِّي ذلك لما قُلناه . يقال : طارَ يطير طيَراناً . ثمَّ يقال لكلِّ مَن خفّ : قد طار . قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « خيرُ النَّاس رجلٌ مُمْسِكٌ بِعنان فرسِه في سبيل الله ، كلَّما سمِع هَيْعَةً طار إليها » . وقال :


فطِرنَا إليهم بالقنابل والقَنَا


ويقال مِن هذا : تطايَرَ الشَّيءُ : تفرَّق . واستطار الفجر : انتشر . وكذلك كلُّ منتشِر . قال الله تعالى : ) يَخَافُونَ يَوْماً كانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً( الأنسان : 7 . فأمّا قولهم : تطيَّر من الشَّيء ، فاشتقاقه من الطَّير كالغراب وما أشبهه . ومن الباب : طائر الإنسان ، وهو عمَلُه . وبئر مُطارَةٌ ، إذا كانت واسعة الفم . قال :


هُوِيُّ الرِّيح في جَفْر مُطارِ


ومن الباب : الطَّيْرة : الغضَب ، وسمِّي كذا لأنَّه يُستَطار له الإنسان . ومن الباب قولهم : خذ ما تطايَرَ من شعر رأسك؛ أَي طال . قال :


وطارَ جِنّيُّ السَّنَامِ الأطْوَلِ


طيس : الطاء والياء والسين كلمةٌ واحدة . قال :


عددتُ قومِي كعَديدِ الطَّيْسِ


أراد به العدد الكثير .


طيش : الطاء والياء والشين كلمةٌ واحدة ، وهي الطَّيش والخِفّة . وطاش السَّهم من هذا ، إذا لم يُصِبْ ، كأنَّه خفّ وطاش وطار .


طين : الطاء والياء والنون كلمةٌ واحدة ، وهو الطِّين ، وهو معروف . ويقال : طيَّنْت البيتَ ، وطِنْت الكتابَ . ويقال : طانَه الله تعالى على الخَير؛ أَي جَبَله . وكأَنَّ معناه ، والله أعلم ، من طِنت الكتاب؛ أَي ختمته؛ كأنَّه طبعه على الخير وختم أمرَه به .


/ 228