والأنواع المختلفة التي تحت جنس واحد - فاظ المستعملة فی المنطق نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

فاظ المستعملة فی المنطق - نسخه متنی

أبی نصر محمد بن أحمد بن طرخان الفارابی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

والكليات التي تحمل على الشخص من طريق ماهو متى شاركتها كليات أخر في الحمل على تلكالأشخاص، وكان واحد واحد من هذه الأخريليق أن يؤخذ في جواب المسألة عن واحد واحدمن الكليات الأول بكيف هو في ذاته، وكانتتحمل مع ذلك على الأول حملا مطلقا، فإنهاتسمى فصولا ذاتية لتلك الأول. فمتى كانالكلي المحمول على الشخص هو النوع، وشاركهفي الحمل على الشخص كلي آخر، وكان علىالصفة التي وصفناها، فإن ذلك الكلي هو فصلذاتي للنوع. وكذلك متى كان الكلي المحمولعلى الشخص هو الجنس وشاركه كلي آخر بهذهالصفة، فإن ذلك الكلي فصل ذاتي لذلك الجنس.وهذا مطرد في كل جنس متوسط إلى أن يرتقىإلى الجنس العالي.

وكل واحد من هذه التي تحمل من طريق كيف هوعلى كلي حملا مطلقا فإنه يحمل بعينه علىجنس ذلك الكلي حملا غير مطلق. فمتى كانالكلي المحمول محمولا هذا الحمل على نوعفإنه بعينه يحمل على جنس ذلك النوع حملاغير مطلق. ومتى كان المحمول هذا الحملمحمولا على جنس ما فإنه بعينه يحمل على جنسذلك الجنس حملا غير مطلق. فيكون شيء واحدبعينه يحمل على نوع ما حملا مطلقا وذلكالشيء بعينه يحمل على جنس ذلك النوع حملاغير مطلق. وكذلك يكون شيء واحد بعينه يحملعلى جنس ما حملا مطلقا ويحمل على ذلك بعينهعلى جنس ذلك الجنس حملا غير مطلق. فتكونأشياء واحدة بأعيانها تحمل على كليينأحدهما تحت الآخر، فتحمل على الأسفل منهماحملا مطلقا وعلى الأعلى حملا غير مطلق.وهذه الأشياء هي الفصول الذاتية لهماجميعا، غير أنها هي لما تحمل عليه حملامطلقا فصول ذاتية مقومة، ولما تحمل عليهحملا غير مطلق فصول ذاتية قاسمة. فيكونالفصل الذاتي المقوم لنوع ما هو بعينه فصلذاتي مقسم لجنس ذلك النوع، وكذلك المقوملجنس ما يكون هو بعينه مقسما لجنس ذلكالجنس.

والأنواع المختلفة التي تحت جنس واحد

فإن فصل كل واحد منها الذاتي المقوم لهيحمل كل واحد منها عل جنس تلك الأنواع حملاغير مطلق. والفصول الكثيرة التي تحمل علىجنس واحد حملا غير مطلق صنفان، صنف منهايمكن أن يحمل بعضها على بعض حملا ما، وصنفمنها لا يمكن أن يحمل بعضها على بعض أصلا،لا مطلقا ولا غير مطلق. فالصنف الذي لايحمل بعضها على بعض أصلا فإنها تسمى فصولامتقابلة. والصنف الذي يحمل بعضها على بعضحملا ما فإنها فصول غير متقابلة. والفصولالمتقابلة منها ما يدل عليها جميعا بألفاظمختلفة حتى يكون اللفظ الدال على أحدهماغير اللفظ الدال على المقابل الآخر، ومناما يدل على أحد المتقابلين منهما بلفظ ماويدل على مقابلة بذل اللفظ مقرونا به حرفلا. وأقل الفصول المتقابلة اثنان.

والفصول المقومة لنوع ما

/ 29