اصل زید الزراد و اصول اخری نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

اصل زید الزراد و اصول اخری - نسخه متنی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


(154)

محمد بن مسلم قال رايت ابا جعفر عليه السلام و عليه جبة خز و كساء خز و عمامة خر . محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله لا يبقى جماء نطحتها قرناء الا فادلها الله منها يوم القيمة . محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام في حديث قال ثم صام يومين و أفطر يوما و كان ذلك صوم داود ( ع ) قال ثم صام يوما و أفطر يوما قال ثم ال بعد ذلك إلى صيام ثلثة أيام في كل شهر . محمد بن مسلم قال سألني أبو جعفر عليه السلام عن شيء فقلت لا بحمد الله فقال لا تقل هكذا قل لا و الحمد لله أبو حمزة عن أبي جعفر عليه السلم قال ابرؤ ا من خمسة من المرجعة و الخوارج و القدرية و الشامي و الناصب قلت ما النصب قال من احب شيئا أو ابغض عليه . أبو حمزة انه قال انا اله بيت إذا ثقل علينا جليسنا قذافناه بحصاة فان قام و الا فثلث فان قام و الا سبع لا يتمالك عند السابعة . محمد بن مسلم ععن أبي جعفر عليه السلام قال لا بأس ان تحدت اخاك إذا ررجوت ان ينفعه و تحثه و إذا سالك هل قمت الليلة أو صمت فحدثه بذلك ان كنت فعلته فقل قد رزق الله ذلك و لا تقل لا فان ذلك كذب محمد بن مسلم في الرجل يزيد الحاجة و اليوم حر حين تزول الشمس هل بأس ان يصلى الظهر حينئذ قائل لا بأس محمد ببن مسلم في الرجل يصلى الفجر حين طلع قال لا بأس محمد بن مسلم الرجل يصلى الفجر حين طلع قال لا بأس محمد بن مسلم مربى أبو جعفر ( ع ) بمسجد رسول الله صلى الله عليه و آله زوال الشمس و انا أصلي فلقيني بعد ففقال إياك ان تصلى الفريضة في تلك الساعة اتؤديها في شدة الظهر قلت انى كنت اتنفل .

(155)

محمد بن مسلمكك قال قلت الرجل الموسر يمكث سنين لا يحج هل يجوز شهادته قال نعم و ان مات و لم يحج صلى عليه و يستغفر له قال نعم محمد بن مسلم قال سئلته عن الرجل يتوضاء أ يبطن لحيته بالماء قال لا قال رسول الله صلى الله عليه و آله صاحب الفراش احق بفراشه و صاحب المسجد احق بسمجده . محمد بن مسلم قال سئلته هل كان لمسجد رسول الله صلى الله عليه و آله سقف قال لا محمد بن مسلم قال علامة ليلة القدر ان تطيب ريحها و ان كانت في برد دفئت و ان كان في حر بردت و طابت محمد بن مسلم قال سئلته عن العتمة قال هى العشاء الاخرة و لكن الاعراب غلوا عليها . محمد بن مسلم قال سئلته عن الرجل قالت له إمرأته اسئلك بوجه الله طلقتني قال يوجعها ضربا أو يعفوا عنها . محمد بن مسلم قال سئلته عن رجل وقع على جارية فارتفع حيضها و خاق ان يكون قد حملت فجعل الله عليه عتقا و صوما و صدقة ان هى حاضت فان كانت الجارية طمشت قبل ان يحلف بيوم أو بيومين و هو لا يعلم قال ليس عليه شيء . محمد بن مسلم قال سئلته عن محرم تشققت يداه قال يدهنها يزيت أو بسمن أو بإهالة . محمد بن مسلم ان آدم ( ع ) لما بني العبة قال أللهم ان لكل عامل اجر أللهم انى قد عملت قال فقيل له سل يا ادم قال أللهم اغفر لي ذنبي قال قد غفرت لك يا ادم فقال و لذريتي من بعدي قال يا ادم من باء منهم بذنبه هيهنا كما ابت قال ثم خرج فوقف بعرفة و بالمزد لفة و مربا لماذنين فلما تلقته الملائكة بالابطح و هم يقولون برحجك يا ادم فرد عليهم .

(156)

محمد بن مسلم قال قلت له و من اين استلم الكعبة إذا فزغت من طوافي قال من دبرها . محمد بن مسلم قال سئلته عن الرجل ينسى الاذان و الاقامة حتى يدخل في الصلوة قال ان كان ذكر قبل ان يقرء فليسلم على النبي صلى الله عليه و اله و ليتمم و ان كان قد قرا فليتم صلوته . محمد بن مسلم قال سئلته عن الرجل يقتل دون ماله قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله من قتل دون ماله ققتل شهيدا و لو كنت انالتر كت له المال و لم اقاتله محمد بن مسلم قال سئلته عن قوله تالي ندعو كل أناس بامامهم قال بما كانوا ياتمون به في الدنيا فيؤتتى بالشمس و القمر فيقذ فان في جهنم و من يعبدهما . محمد بن مسلم قال سألته عن التسبيح قال ما علمت شيئا فيه موظفا الا تسبيح فاطمة عليها السلام و عشرا بعد العداة لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد يحيى و يميت و يميت و يحيى و هو حى لا يموت بيده الخير و هو على كل شيء قدير . محمد بن مسلم مر ابو جعفر ( ع ) على قوم يا كلون جرادا و هم محرمون قال سبحان الله و أنت م محرمون فقالوا انه من صيد البرح فقال ارموه في الماء اذن محمد بن مسلم قال قلت له الصلوة الوسطى قال حافظوا على الصلوات و الصلوة الوسطى و صلوة العصر و قوموا لله قانتين و الوسطى هو الظهر و كان رسو سالله صلى الله عليه و آله يقراها هكذا .

(157)

محمد بن مسلم قال سألته عن المضمضة و الا ستضاق قال هما مما سن النبي صلى الله عليه و آله . محمد بن مسلم قال ساله عن الصلوة على الميت قال تبدء فتصلى على النبي صلى الله عليه و آله فانه احق الموتى ان يصلى عليه وادع لنفسك و لمؤمنين و المؤمنات و استغفر للميت ان عرفته و ان تكن تعرفه فقل أللهم انا لا نعرف الا خيرا و أنت أعرف به و ليس فيها قرائة و لا تسليم . هذا اخر المختار من كتاب العلاء بن رزين القلاء الثقفى نقلا من خط الشيخ العالم محمد بن مكى و هو نقل من خط الشيخ الجليل ابى عبد الله محمد بن إدريس في العشرا الاخر من جماد الاولى نسة ستين و ثمانمأة .

(158)

ما وجد من كتاب درست بن ابى منصور قال كان رسول الله صلى الله عليه و آله يتوب إلى الله صلى الله عليه و آله في كل يوم سبعين مرة من غير ذنب عمر بن يزيد بن ابى عبد الله ( ع ) قال دخل رسول الله صلى الله عليه و آله الصلوة و معه الحسن ( ع ) قال فكبر و لحظ الحسين فلم ينطق لسانه بالتكبير فكبر رسول الله الثانية و لحظه فلم ينطق لسانه بالتكبير قال و كان رسول الله صلى الله عليه و آله يكبر و يلحظه حتى كبر للسابعة فلما كبر السابعة أطلق الله لسان الحسين بالتكبير و استحضر رسول الله صلى الله عليه و آله في القرائة فصارت سنة . درست عن اسحق بن سالم قال حدثني منصور بن حازم عن ابى عبد الله ( ع ) قال قلت له أصلحك الله رجل نسى القرائة في الركعة الاولى قال يقرء في الركعة الثانية و الثالثة قال قلت نسى ان يقرء في الاوليين قال يقرء في الاخير تين قال قلت نسى ان يقرء في الثلث قال يقرء في الرابعة قال اذ حفظ الركوع و السجود فقد مضت صلوته . درست عنعمر بن يزيد قال قلت لابى عبد الله ( ع ) أصلحك الله وقت المغرب في السفر و ا انا أريد المنزل قال فقال لي إلى ربع الليل قال قلت و باى شيء أعرف ربع الليل قال فقال لي إلى ربع أليل قال قلت و باى شيء أعرف ربع الليل قال فقال مسى ستة أميال من توارى القرص قال قلت أصلحك الله انى اقدر ان أنزل و أصلي المغرب ثم اركب فلا يضرنى في مسيري قال فقال لي نزلة بك ارفق من نزلتين ثم قال ان الناس لو شاوا إذا أنصر فوا من عرفات صلوا المغب قبل ان يأتوا جمعا ثم لا يضربهم ذلك و لكن السنة افضل و دست عن فضل بن عباس قال قال أبو عبد الله ( ع ) قال لا بأس ان يجمعا كلتا هما المغرب و العشاء في السفر قبلا الشفق و بعد الشفق -

(159)

محمد بن حكيم قال لا أعلم إلا عن ابى عبد الله ( ع ) قال قال نفقة درهم في الحج افضل من ألف ألف درهم في غيره في البر . عبد الملك بن عتبة عن ابى الحسن ( ع ) قال قلت يستقرض الرجل و يحج قال نعم إذا لم يجد السبيل لغيره . عمر بن يزيد قال قلت لابى عبد الله ( ع ) جعلت فداك انى ارى هن هو افضل منى و الاسياعته مصروفة و انا خال فاخاف ان يكون هذا استدراج من الله لن يخطينى قال فقال لا يكون ذلك مع الحمد . درست عن بعض اصحبانا عن ابى عبد الله ( ع ) أو عن ابى جعفر عليهما السلم في رجل عدا على رجل و جعل ينادى احبسوه احبسوه قال فحبسه رجل وارد كه فقنله قال فقال أمير المؤمنين يحبس الممسك حتى يموت كما حبس المقتول على الموت . سماعة بن مهران عن ابى عبد الله ( ع ) قال لما قدم رسول الله صلى الله عليه و آله مكة قال انتهى إلى قبر قد درس قال فجلس اليه و دمعت عيناه قال فقال أمير المؤمنين ما يبكيك يا رسول الله قال فقال لما قدمت مكة استأذنت ربي في زيارة قبر ام محمد قال قال فاذن لي في زيارتهما و اذن لها في كلامي قال فشكت إلى قال فأدركني من ذاك ما يدرك الولد فسئلت ربي ان يشفعنى فيها فاخر ذاك ابن مسكان عن محمد بن مسلم عن ابى عبد الله ( ع ) قال قلت له الرجل يفوته صلوة عشر ليال أ يصلي أول الليل أو يقضى قال لا بل يقضى انى أكره ان يتخذ ذلك خلقا . عبيد بن زرارة قال قال أبو عبد الله ( ع ) إذا ا شككت في شيء من صلوتك و قد أخذت في مستأنف فليس بشيء أمض . بعض اصحابنا عن زرارة قال قلت لابى عبد الله ( ع ) الجرح يكون بالرجل في المضوع الذي لا يستطيع ربطه قال قال ليس بشيء .

(160)

ابن مسكان عن زرارة قال قال أبو عبد الله ( ع ) ان الباطل لا يعرف حقا ابدا مسمع عن ابى عبد الله ( ع ) قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله لا خير في ولد زنية لا خير في شعره و لا في بشره و لا في شيء منه . فضل أبو العباس قال قلت لابى عبد الله ( ع ) الشاك في القرآن يكون به كافرا قال لا حسين بن موسى عن زرارة قال قال أبو عبد الله ( ع ) انى لا علم أول شيء خلق قال و ما هو قال الحروف عيسى أبو اليسع عن حمران بن اعين عن ابى جعفر ( ع ) قال كان مع النبي صلى الله عليه و آله قوم يصلون كما تصلون و يزكون كما تزكون و يحجون كما تحجون و يصومون كما تصومون و يقاتلون كما تقاتلون ما توافدخلوا الجنة لا يعلمون ان محمدا رسول الله صلى الله عليه و آله . حدثني عبيد الله عن دررست عن عبيد بن زرارة قال قلت لابى عبد الله ( ع ) أصلحك الله قول رسول الله صلى الله عليه و آله إذا زنى الرجل خرج منه روح الايمان يخرج كله أو يبقى فيه بعضه قال لا يبفى فيه بعضه . و حدثني عبيد الله عن درست بن مسكان عن بشر الدهان عن حمران بن اعين قال سئلت ابا جعفر ( ع ) عن قول الله و أيدهم بروح منه و قول رسول الله صلى الله عليه و آله إذا زنى العبد خرج منه روح الايمان قال فقال ألم تر إلى شيئين يحتلجان ( يعتلجان ) في قلبك شيء يأمر بالخير هو ملك يرح القلب و الذى يأمره بالشر هو الشيطان ينفث في اذن القلب قال ثم قال للملك لمة و للشيطان لمة فمن لمة الملك إيعاد بالخير و تصديق بالحق و رجاء الثواب و من لمة الشيطان تكذيب بالحق و قنوط م الخير و ايعاد بالشر . و حدثني عبيد الله الدهقان عن درست عن ابى عينيه عن منصور بن حازم عن ابى عبد الله ( ع ) قال إذا عطى الرجل فقولوا يرحكم الله و يغفر




/ 26