أعلام الهدایة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أعلام الهدایة - نسخه متنی

السید منذر الحکیم‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مسافة زمنية قصيرة جداً ينبغي لهاغتنامها للإعداد اللازم والشامل.

إذن ما أقلّ الفرص المتاحة للإمام الهادي(عليه السلام) للقيام بهذا العبء الثقيلحيث إنه لابد له أن يجمع بين الدقة والحذرمن جهة والابلاغ العام ليفوّت الفرص علىالحكّام ويعمّق للاُمة مفهوم الانتظاروالاستعداد للظهور والنهوض بوجهالظالمين. ولا أقل من إتمام الحجة علىالمسلمين ولو بواسطة المخلصين من أتباعه(عليه السلام).

ومن هنا كان على الإمام الهادي (عليهالسلام) تحقيقاً للأهداف الكبرى أن يتجنبكل إثارة أو سوء ظن قد يوجه له من قبلالحكّام المتربّصين له ولابنائه من أجل أنيقوم بانجاز الدور المرتقب منه. وهو تحقيقهمزة الوصل الحقيقية بين ما حقّقه الأئمةالطاهرون من آبائه الكرام وما سوف ينبغيتحقيقه بواسطة ابنه وحفيده (عليهماالسلام)، ولهذا لم يُمهل الإمام الحسنالعسكري سوى ست سنين فقط وهي أقصر عمرللإمامة في تاريخ أهل البيت (عليهم السلام)إذ دامت إمامة الإمام علي (عليه السلام)ثلاثين سنة والإمام الحسن السبط عشر سنينوالإمام الحسين عشرين سنة والإمام زينالعابدين خمساً أو أربعاً وثلاثين سنة.والإمام الباقر تسع عشرة سنة والإمامالصادق أربعاً وثلاثين سنة والإمامالكاظم خمساً وثلاثين سنة والإمام الرضاعشرين سنة والإمام الجواد رغم قصر عمرهكانت إمامته سبع عشرة سنة والإمام الهاديأربعاً وثلاثين سنة.

وتأتي في هذا السياق كل الاجراءات التيقام بها الإمام الهادي (عليه السلام) منالحضور الرتيب في دار الخلافة وما حظي بهمن مقام رفيع عند جميع الأصناف والطبقاتبدءً بالاُمراء والوزراء وقادة الجيشوالكتّاب وعامة المرتبطين بالبلاط كماسوف يأتي توضيحه فيما بعد ان شاء اللهتعالى وهكذا كل ما قام به بالنسبة للجماعةالصالحة التي سوف نفصّل الحديث عنها فيفصل لاحق إن شاء الله تعالى.

/ 231