عصر الإمام الجواد - أعلام الهدایة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

أعلام الهدایة - نسخه متنی

السید منذر الحکیم‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید



عصر الإمام الجواد

عاصر الإمام الجواد (عليه السلام) منخلفاء بني العباس المأمون(198 ـ 218 هـ)والمعتصم (218 ـ 227 هـ)، وكان المأمون يتظاهربالتودّد للإمام الجواد (عليه السلام)وزوّجه ابنته أم الفضل، ومن قبل قد صاهرالمأمون الإمام الرضا (عليه السلام)وولاّه عهده وقرّب العلويين(1). أمّا حكمالمعتصم فكان حكماً استبدادياً مقروناًبشيء من العطف وحسن التدبير، وقد وصفهالمسعودي (2) بحسن السيرة واستقامةالطريقة.


وقد اعتمد الخلفاء العباسيون الأوائل فيإنشاء حكومتهم واستمرارها على الفرس دونالعرب وأسندوا إليهم المناصب المدنيّةوالعسكرية، مما أدى إلى سيادة الفرس فيمختلف الميادين وضمور دور العرب في الدولةالعباسية ومؤسساتها المختلفة، وأثمرت هذهالظاهرة التنافس بين العرب والفرس، حتىجاء المعتصم ـ وكانت أمه تركيّة ـ فاعتمدعلى العنصر التركي واتّخذهم حرساً له،وأسند إليهم مناصب الدولة وقلّدهم ولايةالأقاليم البعيدة عن مركز الخلافة وأخرجالعرب من ديوان العطاء وأحل محلهم التركفحقد العرب والفرس عليهم جميعاً.


ولم يقتصر الصراع على ما كان بين العربوالفرس والترك بل تعدّاهإلى قيامالمنافسة بين العنصر العربي نفسه،فاشتعلت نيران العصبية بينعرب الشمالالمضريين، وعرب الجنوب اليمنيين(3). وهذايوضح لنا شدّة



(1) تاريخ الاسلام: 2 / 66 ـ 67 للدكتور حسنإبراهيم حسن.


(2) مروج الذهب: 3 / 476.


(3) تاريخ الاسلام: 395.

/ 231