قوله : كتاب التوحيد - میراث حدیث شیعه جلد 8

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

میراث حدیث شیعه - جلد 8

مهدی مهریزی، علی صدرائی خوئی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

باب الأخذ بالسنّة وشواهد الكتاب

قوله : إنّ على كلّ حقّ حقيقة إلخ [ ص 69 ح 1 ] معناه أنّ كلّ واقعة ورد فيها حكم من اللّه‏ تعالى ، ونصب اللّه‏ تعالى عليها دليلاً قطعيا واضحا عند أهل الذكر عليهم‏السلامموجودا في كتاب اللّه‏ تعالى ، لا يجوز القول بخلافه . فهذا الكلام الشريف يبطل ثلاثة مذاهب من مذاهب الاُصوليين ، ويتعيّن المذهب الرابع.

فإنّ بعضهم قال بأنّ الواقعة الّتي ليست من بديهيّات الدين ولا من بديهيّات المذهب ليس للّه‏ فيها حكم ، بل فوّض حكمها إلى أذهان المجتهدين .

وبعضهم قال بأنّ فيها حكما من اللّه‏ تعالى ، لكنّه تعالى لم ينصب عليه دليلاً فهو بمنزلة دفين .

وبعضهم قال : نصب عليه دليلاً قطعيا.

وأصحاب المذهب الرابع يقولون : من خالف حكم اللّه‏ فهو مخطئ فاسق ، وأصحاب المذهب الأوّل يقولون : كلّ مجتهد مصيب ، وأصحاب المذهب الثاني والثالث يقولون : من خالف حكم اللّه‏ معذور وله أجر واحد ، ومن وافقه له أجران . «ا م ن».

قوله : السنّة سنّتان إلخ [ ح 12 ص 71 ] أي : الأثر والطريقة النبويّة صلى‏الله‏عليه‏و‏آله قسمان : قسم ورد فيما افترضه اللّه‏ تعالى ، وقسم ورد فيما استحبّه اللّه‏ تعالى . «ا م ن». ‏

قوله : كتاب التوحيد

باب حدوث العالم وإثبات المحدِث

لمّا بيّن طريق تحصيل علم الدين بأنّه يؤخذ من أصحاب العصمة ، أو من الكتب الّتي جوّزوا لنا الأخذ منها تارة بالتقرير على ذلك بل بالتصريح بذلك ؛ شرع في أوّل الواجبات في الدين وهو الاعتراف بالوحدانيّة ، ولمّا كان التوحيد مركّبا من نفي وإثبات ابتدأ بالإثبات واختار إثبات المحدِث ـ أي خالق الحوادث ـ على إثبات الواجب ، ليكون قريبا إلى فهم أصناف المكلّفين . واقتدى بعبارة الأحاديث ، واختار
الحدوث على الإمكان والمحدث على الخالق ؛ لأنّ احتياج الحادث إلى الفاعل المحدِث أظهرُ من احتياج الممكن إلى الواجب ؛ وللتصريح بأنّ الإمكان يأبى عن القِدَم ، كالوجوب عن العدم . «ا م ن».

/ 509