باب الحاء والزاي وما يليهما - معجم البلدان جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

معجم البلدان - جلد 3

شهاب الدین ابی عبدالله یاقوت بن عبدالله الحموی الرومی البغدادی؛ مصحح: محمد امین الخانجی الکتبی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الحريمُ الطاهريُ:

بأعلى مدينة السلام بغداد في الجانبالغربي منسوب إلى طاهر بن الحسين بن مصعَببن زُرَيق وبه كانت منازلهم وكان من لجأإليه أمن فلذلك سمي الحريم وكان أول منجعلها حريما عبد الله بن طاهر بن حسين وكانعظيماً فى دولة بنى العباس، ولا أعلم أحدابلغ مبلغه فيها حديثاً ولا قديما وكانأديباً شاعراً شجاعا جَواداً ممدحاًوكانت إليه الشرطة ببغداد وهي أجل ما يلييومئذِ وكان يلي خراسان وبها نُوابةوالجبال وبها نوابه وطبرستان وبها نوابهوالشام ومصر وبها نوابه ولما أراد عمارةقصره ببغداد وهو الحريم هذا وقد كانتالعمارات متصلة وهو في وسطها وأما الآنفقد خرب جميع ما حوله وبقي كالبلدةالمفردة في وسط الخراب وهو عامر فيه دوروقصور مطل متصل به شارع دار الرفيق وبعضهعامر وفيه أسواق وله سور بحيزه روي أنه بصربرجل يستغيث وبيده قصة فأمر من أخذها منهفقرأها فإذا فيها أن وكيله أخذ داره غصباَوهدمها وادخلها في قصره فأحضر الوكيلوسأله عن القصة فقال إن تربيع القور لا يتمإلا بها وقيمتها ثلاثمائة دينار فبذلتهاله فامتنع فبلغنا ألف دينار فأخبرتُ قاضيالمسلمين خبره فرأى الحجر عليه ونصبأميناً فباع الدار واقبضناه المال وهوعنده. فقال عبد الله:

أتعرف موضع الدار. قال:

نعم. فإذا هي قد وقعت في شمالي حجرة فأمرعبد الله بهدم البنيان فلما رأى صاحبهاالجد منه في الهدم قال لا حاجة لي في ذلكوقد أذنتُ في البيع فقال هيهات بعد الشكوىوالمطالبة. ولم يزل جالساً والشمس تبلغإليه وينتقل عنها وينفُضُ التراب عن وجههوموكبه واقف حتى كشف عن العرصَة وجردالأساس القديم وأمر برد بناء الدار وتأديبالوكيل واستحل الرجل بماله وبقيت الدارطاعنةً في داره إلى الان ترى برُوزها منالبناء، ثم رأى يوماَ دخاناً مرتفعاًكريهَ الرائحة فتأذى به فسأل عنه فقيل لهإن الجيران يخبزون بالبعر والسرجين فقالإن هذا لمن اللؤم أن نقيم بمكان يتكلفالجيران شراءَ الخبز ومعاناته اقصدهاالدور واكسرها التنانير واحصها جميع منبها من رجل وامرأة وصبي وأجرها على كل واحدمنهم خبزه وجميع ما يحتاج إليه فسميتأيامه الكفاية، والحريم أيضاً موضعبالحجاز كانت به وقعة بين كنانة وخزاعة،والحريم أيضاً قرية لبني العنبرباليمامة، والحريم أيضاً واد في ديار بنينُمَنرفيه مياه لهم، والحريم أيضاً موضعفي ديار بني تَغلب قريب من ذي بهذا.

حرِين:

بالضم ثم الكسر والتشديد وآخره نون، بلدقرب امد.

حَريوَينِ:

بالفتح ثم الكسر وياءٍ ساكنة والواومفتوحة وياءٍ آخرى ساكنة ونون لفظة مثنىمن حصون جبال صنعاءَ مما استولى عليه عبدالله بن حزة الزيدي في أيام سيف الإسلامطغتكين بن أيوب.

باب الحاء والزاي وما يليهما

حَزاءُ:

بالفتح ثم التشديد وألف ممدودة، موضع ذكرفي. الشعر.

حُزَازُ:

بالضم والتخفيف آخره زاي آخرى، هضاب بأرضسلول بين الضباب وعمرو بن كلاب.

الحزامونَ:

بالفتح والتشديد، محلة في شرقي واسطواسعة كبيرة لها ذكر في التواريخ كثيركأنها منسوبة إلى الذين يحزمون الأمتعة أييشدونها والله أعلم. وبالحزامين مشهد عليهقبة عالية يزعمون أنْ بها قبر محمد بنإبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبيطالب رضي الله عنهم و هناك قبر يزعمون أنهقبر عَزرة بن هارون بن عمران يزورهالمسلمون واليهود. الحزانة:

بالضم ثم التخفيف وألف ونون، موضع فيقوله:

سَقَى جَدثاً بين الحزانة والربى

والحزانة في اللغة عيال الرجل الذي يتحزنلهم ولأمرهم عن الأصمعي.

حَزْرٌ:

بالفتح ثم السكون وراء والحررُ في اللغةاللبن الحامض والقول الحدس وهو:

جبل أو واد بنجد.

حَزرم:

بالفتح ثم السكون وفتح الراء وميم، جبلفوق الهضبة في ديار بني أسد، قال الأخطليهجو جريراً:




  • فلقد تجاريتم على أحسابكم
    فإذا كليب لا توازن دارما
    حتى يوازنحزْرَم بأبان



  • وبعثتم حكمامن السلطان
    حتى يوازنحزْرَم بأبان
    حتى يوازنحزْرَم بأبان



حَزرَةُ:

بالواء بئر حزْرَةَ، موضع وقيل وادوالحزرة في اللغة خيار المال والحزرةالنبقة المرة.

/ 256