باب الخاء والراء وما يليهما - معجم البلدان جلد 3

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

معجم البلدان - جلد 3

شهاب الدین ابی عبدالله یاقوت بن عبدالله الحموی الرومی البغدادی؛ مصحح: محمد امین الخانجی الکتبی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

خذيفَةُ:

بفتح أوله وكسر ثانيه وبعد الياء المثناةمن تحت فاءٌ، ووجدتها في كتاب نصر بالقاف،ماء لكعب بن عبد بن أبي بكر بن كلاب ثم ماءيقال له لحيظْ وهو ثميد يمتد إزاء الخذيفةوهي ملحة في وسط حَمض فإذا شرب إنسان منهاسلح عنها قاله الحازمي ونصر، والخذفرَميُك بحصاة أو نواة تأخذها بين سبابتيكأو تجعل مخذفة من خشب تَرمي به من السبابةوالابهام وقد نهى عنه رسول الله صلّى اللهعليه وسلّم وكأنه فعيلة منه بالسلح.

باب الخاء والراء وما يليهما

خرَابٌ:

بلفظ ضد العمارة، خراب المعتصم موضع كانببغداد، ينسب إليه أبو بكر محمد بن الفرجالبغدادي يعرف بالخرابي حدث عن محمد بنإسحاق المستبي وغيره وحدث عنه أبو بكر بنمجاهد وأبو الحسين بن المنادي.

خرَاجَرَى:

هو على قبح اسمه، قرية من فُراوز العُلياعلى فرسخ من بخارى اسم أعجمي، ينسب إليهاجماعة عن الفقهاء من أصحاب أبي حفص الكبير.

خَرَادين:

بفتح أوله وكسر داله وصورة الجمع، من قرىبخارى اسم أعجمي ينسب إليها أبو موسىهارون بن أحمد بن هارون الرازي الحافظالخراديني روى عن محمد بن أيوب الرازي ماتفي ربيع الأول سنة 343 ببخارى.

الخرارُ:

الخرير صوت الماءِ األماءُ خرار بفتحأوله وتشديد ثانيه، وهو موضع بالحجازيقال:

هو قرب الجُحفة، وقيل واد من أوديةالمدينة وقيل ماء بالمدينة وقيل موضعبخيبرَ، وفي حديث السرايا قال ابن إسحاقوفي سنة إحدى وقيل سنة اثنتين بعد رسولالله صلّى الله عليه وسلّم سعد بن أبيوَقاص في ثمانية رهط من المهاجرين فخرجحتى بلغ الخرارَ من أرض الحجاز ثم رجع ولميلقَ كيداً.

الخَرَارَةُ:

تأنيث الذي قبله، موضع قرب السيلَحون مننواحي الكوفة له ذكر في الفتوح.

خُرَاسَانُ:

بلاد واسعة أول حدودها مما يلي العراقأزَاذوار قصبة جوَين وبَيهق وآخر حدودهامما يلي الهند طخارستان وغزنة وسجستانوكرمان وليس ذلك منها إنما هو أطرافحدودها وتشتمل على أمهات من البلاد منهانيسابور وهراة ومروَ وهي كانت قصبتها وبلخوطالقان ونَسا وأبيورد وسرخس وما يتخللذلك من المدُن التي دون نهر جيحون ومنالناس من يدخل أعمال خوارزم فيها وَيعدُما وراء النهر منها وليس الأمر كذلك. وقدفتحت أكثر هذه البلاد عنوة وصلحاً ونذكرما يُعرف من ذلك في مواضعها و ذلك في سنة 31في أيام عثمان رضي الله عنه بإمارة عبدالله بن عامر بن كُرَيز، وقد اختلف فيتسميتها بذلك فقال:

دغفل النسابة خرج خراسان وهَيطل ابناعالم بن سام بن نوح عليهما السلام لماتبلبلت الألسن ببابل فنزل كلِ واحد منهمفي البلد المنسوب إليه يريد أن هَيطل نزلفي البلد المعروف بالهياطلة وهو ما وراءنهر جيحون ونزل خراسانُ هذه البلاد التيذكرناها دون النهر فسميت كل بقعة بالذينزلها، وقيل خُراسم للشمس بالفارسيةالدرية وأسان كأنه أصل الشي‏ء ومكانهوقيل معناه كل سَهلاً لأن معنى خُر كلوأسان سهل والله أعلم. وأما النسبة إليهاففيها لغات في كتاب العين الخُرَسي منسوبإلى خرامان ومثله الخُراسي والخراسانيويجمع على الخراسين بتخفيف ياءِ النسبةكقولك الأشعرين، وأنشد:

لا تكرمن من بعدها خُرسيا

ويقال هم خُرسان كما يقال سودان وبيضان،ومنه قول بشار في البيت.

من خُرسان لا تُعاب

/ 256