فضل زيارته - شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری - نسخه متنی

گردآورندگان: علی اکبر زمانی نژاد، ابوالفضل حافظیان

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

فضل زيارته

دخل بعض أهل الري على أبيالحسن صاحب العسكر عليه السلام فقال: أين كنت؟ فقال:زرت الحسين صلوات اللّه عليه فقال: أما إنك لو زرت قبر عبدالعظيم عندكم لكنتكمن زار الحسين صلوات اللّه عليه.

روى أبوتراب الروياني قال: سمعت أباحماد الرازي يقول: دخلت على علي بنمحمد عليه السلام بسر من رأى فسألته عن أشياء من الحلال و الحرام فأجابني فيها، فلمّا ودّعتهقال لي: يا حمّاد إذا أشكل عليك شيء من أمر دينك بناحيتك فسل عنه عبدالعظيم بنعبداللّه الحسني، و أقرأه منّي السلام.

روى علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن أبيعبداللّه البرقي قال: حدثنيعبدالعظيم الحسني في خبر طويل يقول: إن اللّه تبارك و تعالى واحد ليس كمثله شيء،و ليس بجسم و لا صورة، خالق الأعراض و الجواهر.

عبيداللّه بن موسى الروياني، عن عبدالعظيم، عن ابراهيم بن أبيمحمود، قال: قلتللرضا عليه السلام : ما تقول في الحديث الذي يروي الناس بأن اللّه ينزل إلى السماء الدنيا؟فقال: لعن اللّه المحرفين الكلم عن مواضعه، و اللّه ما قال رسول اللّه صلي الله عليه و آله ذلك إنما قالإن اللّه عزّ و جلّ ينزل ملكاً إلى السماء الدنيا ليلة الجمعة فينادي هل من سائل فأُعطيه؟و ذكر الحديث و بهذا الإسناد عن الرضا عليه السلام في قوله وجوه يومئذٍ ناضرة إلى ربها ناظرةقال: مشرقة منتظرة ثواب ربها عزّ و جلّ.

روى علي بن الحسين السعدآبادي، عن أحمد بن أبيعبداللّه، عن عبدالعظيم بنعبداللّه الحسني، عن علي بن محمد، عن أبيه محمد بن علي، عن أبيه علي بن موسىالرضا قدس سرهما قال: خرج أبوحنيفة من عند الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام فاستقبلهموسى عليه السلام فقال: يا غلام ممن المعصية؟ فقال: لا تخلو من ثلاثة:

إما أن تكون من اللّه عزّ و جلّ و ليس منه، فلا ينبغي للكريم أن يعذب عبده بمالم يكتسبهو إما أن تكون من اللّه و من العبد، فلا ينبغي للشريك القوي أن يظلمالشريك الضعيف.

/ 379