حاشيه رجال ابن داود (نسخه خطى)، عبداللّه بن حسين تسترى (1021ق) - شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری - نسخه متنی

گردآورندگان: علی اکبر زمانی نژاد، ابوالفضل حافظیان

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

أبيطالب عليه السلام ».[ص 130، باب الآحاد (25)، الرقم 12].

قلت: هذا هو عبدالعظيم المدفون في مسجد الشجرة في الري، و قبره يُزار، و قدنَصَّ على زيارته الإمام عليّ بن موسى الرضا عليه السلام قال: «مَن زار قبره وَجَبَتْ له الجنّة»ذكر ذلك بعض النسّابين.

حاشيه رجال ابن داود (نسخه خطى)، عبداللّه بن حسين تسترى (1021ق)

«فى عبدالعظيم بن عبداللّه، ابوالقاسملم أجد في «جش» شيئاً، نعم ذكر حكايةتدلّ على حسن حاله و جلالته و اشتغاله بالعبادة، و الظاهر انّ هذا الرجل هو المشهورالآن في بلاد الري و حكى العلاّمة فى «صه» عن ابن بابويه انّه كان مرضيّاً بعد ان قال هوانّه كان عابداً ورعاً».

منهج المقال، محمد بن على استرآبادى (1028ق)

عبدالعظيمبن عبداللّه بن على بن الحسن بن زيد بن الحسن بن على بنابى طالب عليه السلام ابوالقاسم له كتاب خطب اميرالمؤمنين عليه السلام ، كان عابداً ورعاً له حكايةتدل على حسن حاله ذكرناها فى كتابنا الاكسيرقال محمد بن بابويه انه كان مرضياً.

1.لم نعثر عليه فيما لدينا من المصادر، و قد اشكل العلاّمة المامقاني على كون الإمام الرضا عليه السلام قد نصّعلى زيارته بقوله: «هو اشتباه غريب، ضرورة أنّ عبدالعظيم لم يكن متوفّى في زمان الرضا عليه السلام حتّىينصّ على زيارته، و ظنّي أنّ الراوي روى تنصيص أبيالحسن عليه السلام على زيارته مريداً بأبيالحسنالثالث، و هو الهادي عليه السلام فاشتبه على الشهيد و زعمه الرضا عليه السلام فابدله به، فتدبّر جدّاً»(تنقيح المقال»،ج 3، ص 157، الرقم 6651) و انظر «معجم رجال الحديث» ج 10، ص 49 ـ 50، الرقم 6580؛ «قاموسالرجال» ج 6، ص 193، الرقم 4136.

2.«المجدي» ص 35.

3.رسائل الشهيد الثانى، تصحيح: رضا مختارى، تحقيق و اعداد: مركز الابحاث و الدراسات الاسلامية قسماحياء التراث الاسلامى، اول، قم، انتشارات دفتر تبليغات اسلامى حوزه علميه قم، 1380ش، ج 2، صص1045 ـ 1046.

4.نسخه عكسى كتابخانه مرعشى، ش 1054، به خط محمدعلى معلم حبيب آبادى (م 1396 ق).

/ 379