شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

شناختنامه حضرت عبدالعظیم حسنی (ع) و شهر ری - نسخه متنی

گردآورندگان: علی اکبر زمانی نژاد، ابوالفضل حافظیان

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و مات و دفن عند شجرة التفاح في ضيعة عبدالجبار بن عبدالوهاب، ثم اشتريتالضيعة و أوقفها أحد الموالي من الشيعة يدفنون بها موتاهم.

و بالري مشهد حمزة بن الامام موسى الكاظم عليهما السلام، قاله السيد مهديالقزويني في فلك النجاة و الخنساري في روضات الجنات، قال: و قبره بقرب السيدعبدالعظيم الحسني و هو مزار معروف إلى زماننا كان حمزة بن الكاظم عالماً فاضلاًديناً سافر مع أخيه الرضا إلى خراسان، و كان مطيعاً له طالباً لرضائه ممنثلاً لأمره.

و في الري ضريح الحسين بن الإمام علي الرضا بن موسى الكاظم قدس سرهما ، ذكرهالمستوفي في تاريخه عند وصفه للسيد عبدالعظيم الحسني و مرقده، قال: و فيه ضريحالحسين المذكور قلت ان لعلي بن موسى الرضا عليهما السلام من جملة أولادهالحسين، قاله أبوطالب اسمعيل المروزي في أنساب الطالبيّة.

و فيها قبر عبداللّه الأبيض بن العباس بن عبداللّه بن الحسن الأفطس بن عليالاصغر بن الامام علي زين العابدين عليه السلام ، ذكر قاضي نور اللّه المرعشي في مجالسالمؤمنين، إنه من مشاهد الري، و قال الشيخ هاشم الخراسانىقبره بالري و له أولادلهم الرياسة بها.

و فيها قبر طاهر بن محمد بن حسن و حسين بن عيسى بن يحيى بن الحسين بنزيد بن الامام علي زين العابدين عليه السلام ، و قبره ظاهر بقرب السيد عبدالعظيم الحسنى،قاله الشيخ محمد هاشم الخراسانى.و في الري كان محمد بن الحسين بن زيد بن الامام علي بن الحسين بن علي بنأبى طالب، قال: أبوالحسن العمري في المجدي فروى الحديثو كان بالري و أولد بهاالحسين و محمد و علياً و خديجة.

و فيها قبر علي بن محمد بن الحسين بن زيد الشهيد قال العمرى فولد علياً زيداً.

1.منتخب التواريخ، ص 735.

2.منتخب التواريخ، ص 735.

/ 379