بحث و إرشاد - تفسیر القرآن الکریم، مفتاح أحسن الخزائن الالهیة جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

تفسیر القرآن الکریم، مفتاح أحسن الخزائن الالهیة - جلد 1

السید مصطفی الخمینی‏

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

و هو أنّ أرباب الرحمة و أصحاب الرأفة والعطوفة، ربّما يصدر منهم الخشونة والغضب، و لكنّه- أيضا- رحمة بالنسبة إلىالنوع، و غضب بالنسبة إلى الفرد، خيربالقياس إلى النظام الكلّي، و شرّ بالقياسإلى الآحاد الفانية في الاجتماع، و ربّمايكون رحمة بالنسبة إليهم. و أيضا لما أشيرإليه: أنّ في ذلك نجاة من البلاء العظيم، وهو الابتلاء بالنار و تبعات الأفعال والصفات في النشآت الآتية.

فيا عزيزي و يا محبوبي كفاك هذا نصحا، وكفى هذا الفقير المفتاق إلى رحمة ربّهذكرا، فنرجو اللّه تعالى أن يوفّقنالمرضاته، و يهدينا إلى السعادة الأبديّة،فإنّه خير موفّق و معين.

ثمّ إنّ البحث عن ضدّ الرحمة، و هو الغضب والقسوة، سيأتي في محلّه إن شاء اللّهتعالى، و لا يجوز الخروج عمّا هو المربوطبالمسألة فإنّه من الإطالة المنهيّ عنها.

بحث و إرشاد

قد تقرّر عند أهل الذوق و التحقيق: أنّجميع الصفات الكماليّة داخلة في الفطرة وتعدّ من الفطريّات، و يكون في الإنسانفطرة العشق بالكمال على الإطلاق و فطرةالزجر عن النقص، و الرحمة من الصفات‏
المحمودة في هذه الطينة و الطبيعة، وتحتاج في خروجها من القوّة و الفطرةالإجماليّة إلى الفعليّة التفصيليّة، وربّما تصير الفطرة لأجل الكدوراتالملتحقة و العلل السابقة- و هي الأرحامالخبيثة، و الأصلاب غير الشامخة- محجوبة ومبغوضة و مبعدة و مسفرة، فإيّاك و هذا، وعليك بذاك.

/ 457