إجازات الحدیث نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

إجازات الحدیث - نسخه متنی

محمد باقر بن محمد تقی مجلسی؛ التحقیق: السید أحمد الحسینی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید





بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الصالح التقي الذكي مولا [ نا ] عبد الرضا الكاشاني ، وفقه الله تعالى للوصول إلى أعلى درجات الكمال في العلم و العمل ، سماعا و تدقيقا و تصحيحا في مجالس آخرها بعض أيام شهر ربيع الاول من شهور سنة ثمان و سبعين بعد الالف من الهجرة . و أجزت له دام تأييده أن يروي عني جميع مجلدات هذا الكتاب و سائر مؤلفاتي . و كتب الخاطئ الخاسر مؤلفه محمد باقر عفى الله عنه ، حامدا مصليا مسلما . ( آخر المجلد الثاني من كتاب " بحار الانوار " في مكتبة آية الله المرعشي بقم - رقم 295 )

( 18 ) مولانا عبد الصمد الامامي عبد الصمد الشريف الامامي قرأ كثيرا من الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار عليهم السلام و سائر العلوم العقلية و النقلية على العلامة المجلسي ، و من جملة ما قرأ عليه كتاب " من لا يحضره الفقية " فكتب له انهاءا في آخر الجزء الاول منه في غرة ذي الحجة 1095 . ( الكواكب المنتثرة - مخطوط )

بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الكامل الصالح الفالح التقي المتوقد الذكي الاسعد الارشد مولانا عبد الصمد ، وفقه الله تعالى لمراضيه و جعل مستقبله خيرا من ماضيه ، مع كثير من الاخبار المأثورة عن الائمة الاطهار عليهم السلام ، من مؤلفاتي و مؤلفات سلفنا الصالحين رضوان الله عليهم و سائر العلوم العقلية و النقلية ، قراءة و سماعا و تصحيحا و تدقيقا و ضبطا في مجالس عديدة بمحضر جم غفير من الطلبة الكرام . ثم استجازني فاستخرت الله سبحانه و أجزت له رواية ما صح لي روايته مما للاجازة مدخل فية بأسانيدي المتكثرة المتصلة إلى مصنفي أصحابنا رضوان الله عليهم ، لا سيما الكتب الاربعة في الحديث الكافي و الفقيه و الاستبصار [ و التهذيب ] بأسانيدي المتصلة إلى مؤلفيها الابى جعفرين المحمدين الثلاثة نور الله ضرائحهم ، و طرقي إليها أكثر من أن تحصر و تذكر : فمنها ما أخبرني به عدة من العلماء الاعلام ، منهم والدي العلامة قدس الله أرواحهم ، عن شيخ الاسلام و المسلمين بهاء الملة و الدين محمد العاملي ، عن والده الفقية عز الدين حسين بن عبد الصمد الحارثي قدس الله لطيفهما ، عن الشيخ السعيد الشهيد زين الملة و الدين المشتهر بالشهيد الثاني - إلى آخر ما أورده في اجازته

المشهورة ، و أورد بعضها الشيخ البهائي في " شرح الاربعين " ، و أوردت جلها في كتاب " بحار الانوار " . فأبحت له كثر الله أمثاله رواية تلك الكتب و غيرها بتلك الاسانيد و غيرها ، و جميع مؤلفاتي و مصنفات والدي و سائر المشايخ رحمة الله عليهم . مراعيا لشرائط الرواية ، طالبا أقصى مدارج الدراية ، داعيا لي و لمشايخي في مآن الاجابة . و كتب بيمناه الجانية الفانية أفقر العباد إلى عفو ربه الغنى محمد باقر بن محمد تقي الاصبهاني في غرة شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة خمس و تسعين بعد الالف الهجرية ، حامدا مصليا مسلما . ( آخر الجزء الاول من كتاب " من لا يحضره الفقية " في مكتبة آية الله المرعشي بقم - رقم 3603 )


( 19 ) مولانا عبد العظيم الكاشاني عبد العظيم الكاشاني قرأ على العلامة المجلسي كتاب " من لا يحضره الفقية " ، فكتب له انهاءا في آخر الجزء الثالث منه في أواسط ربيع الثاني سنة 1068 . ( الروضة النضرة - مخطوط ، زندكينامه علامه مجلسي 2 / 51 )

بسم الله الرحمن الرحيم أنهى المولى الفاضل البارع الاخ في الله المحبوب لوجه الله مولانا عبد العظيم الكاشاني أيده الله تعالى ، سماعا و تحقيقا و ضبطا في مجالس آخرها أواسط شهر ربيع الثاني من شهور سنة 1068 من الهجرة النبوية . نمقه بيمناه الداثرة أقل عبيد الرحيم الغافر ابن محمد تقي محمد باقر . . ( آخر الجزء الثالث من كتاب " من لا يحضره الفقية " كما في الروضة النضرة المخطوط )



/ 46