إجازات الحدیث نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

إجازات الحدیث - نسخه متنی

محمد باقر بن محمد تقی مجلسی؛ التحقیق: السید أحمد الحسینی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


و المغارب جمال الملة و الحق و الدين الحسن بن يوسف بن المطهر قدس الله لطيفهما ، عن شيخه المحقق السعيد نجم الملة و الدين ابى القاسم جعفر بن الحسن بن يحيى ابن سعيد طهر الله رمسه ، عن السيد الجليل الفخار بن معد الموسوي قدس الله نفسه ، عن الشيخ الجليل أبى الفضائل شاذان بن جبرئيل القمي رحمة الله عليه ، عن الشيخ الفقية العماد أبى جعفر محمد بن ابى القاسم الطبري ، عن الشيخ النبيل أبى علي الحسن طاب ثراه ، عن والده شيخ الطائفة المحقة و ملاذها في جميع الاعصار و الامصار أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي جزاه الله عن الايمان و أهله خير الجزاء ، عن السيد الافضل الاعلم الانجل المرتضى علم الهدى علي بن الحسين الموسوي و أخيه السيد الرضي قدس الله روحهما . و هذا الكتاب المستطاب تأليف السيد الرضي رضي الله عنه . ( ح ) و عن شيخ الطائفة ، عن الشيخ المحقق المدقق الموفق السعيد المفيد ابى عبد الله محمد بن محمد بن النعمان أحله الله أعلى فراديس الجنان ، عن الشيخ الثقة ابى القاسم جعفر بن محمد بن قولويه رحمه الله ، عن الشيخ الاعظم ثقة الاسلام ابى جعفر محمد بن يعقوب الكليني نور الله مضجعه . ( ح ) و بالاسناد عن الشيخ المفيد أبى عبد الله طاب ثراه ، عن الشيخ الفقية رئيس المحدثين ابى جعفر محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي رضي الله عنه و أرضاه . ( و منها ) ما أخبرني به العدة المتقدم ذكرهم روح الله أرواحهم ، عن شيخهم العالم العامل البدل المدقق العابد الزاهد التقي المولى عبد الله بن الحسين التستري قدس الله نفسه ، عن شيخه الجليل النبيل نعمة الله بن احمد بن محمد بن خاتون العاملي ، عن أبيه النبيه احمد ، عن جده الامجد رضي الله عنهم ، عن الشيخ جمال الدين أحمد بن الحاج علي العيناثي ، عن الشيخ زين الدين جعفر بن حسام الدين ، عن السيد الاجل الحسن بن أيوب الشهير بإبن نجم الدين ، عن الشيخ الشهيد السعيد محمد بن مكي طيب الله أرواحهم . ( ح ) و منها ما أخبرني به السيد الجليل الشريف الفاضل الامير شرف الدين علي بن حجة الله الحسني الحسيني الشولستاني النجفي ، اجازة عن السيد المعظم الامير فيض الله بن الامير عبد القاهر التفريشي الحسيني رحمة الله عليهما ، عن شيخه الاجل المدقق الشيخ محمد ، عن والده العلامة أفضل المتأخرين الشيخ حسن بن الشهيد الثاني ، عن والده الاعظم الاكرم نور الله مراقدهم . ( ح ) و عن الشيخ شرف الدين ، عن قدوة العلماء المتبحرين السيد السند ميرزا محمد بن الامير علي الاسترآبادي صاحب كتاب " منهج المقال في تحقيق أحوال الرجال " قدس سره ، عن الشيخ السعيد الفاضل إبراهيم بن علي بن عبد العالي الميسي ، عن والده العلامة - إلى آخر ما مر من السند . ( و منها ) ما أخبرني به عدة من العلماء الثقات الاعلام ، عن شيخهم الامجد السيد نور الدين علي بن علي بن الحسين بن ابى الحسن الحسيني الموسوي العاملي المجاور لبيت الله الحرام ، و قد أجازني هذا السيد قدس الله لطيفه مراسلة أيضا ، عن شيخيه العالمين العاملين الكاملين المدققين جمال الدين أبى منصور الحسن بن الشهيد الثاني و السيد شمس الدين محمد بن علي الحسيني الشهير بإبن أبى الحسن صاحب " مدارك الاحكام " قدس الله أسرارهم ، عن السيد علي بن ابي الحسن و الشيخ عز الدين الحسين بن عبد الصمد الحارثي رحمة الله عليهما و السيد العابد نور الدين علي بن السيد فخر الدين الهاشمي رحمه الله ، بحق رواية الجميع عن العالم الرباني الشهيد الثاني أعلى الله مقامه .

( ح ) و منها ما أخبرني به الشيخ الجليل عبد الله بن الشيخ جابر العاملي ابن عمة والد والدي رحمه الله ، عن جد والدي من قبل أمه الفاضل المحدث مولانا درويش محمد بن الشيخ حسن و الشيخ جابر العاملي طيب الله تربتهما ، عن المدقق العلامة مروج المذهب نور الدين علي بن عبد العالي الكركي شكر الله مساعيه في الجنان ، عن الشيخ نور الدين علي بن هلال الجزائري ، عن الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد الحلي ، عن الشيخ علي بن الخازن الحائري و الشيخ الاجل علي بن عبد الحميد النيلي ، عن الشهيد السعيد محمد بن مكي رضي الله عنهم أجمعين . و هذا أعلى طرقي . و مثله ما أخبرني به والدي قدس الله سره ، عن الشيخ الافخم ابى البركات الواعظ بإصفهان اجازة في صغره ، عن الشيخ نور الدين الكركي برد الله مضاجعهم . ( ح ) و منها ما أخبرني به عدة من الافاضل الكرام ، منهم والدي و المولى محمد شريف الرويدشتي و السيد السند الامير فيض الله بن السيد غياث الدين محمد الطباطبائي رحمهم الله ، عن السيد الحسيب الفاضل السيد حسين بن السيد حيدر الحسيني الكركي المفتي بإصفهان قدس سره ، عن الشيخ نور الدين محمد بن حبيب الله رحمه الله ، عن السيد النجيب اللبيب السيد محمد مهدي ، عن والده الجليل الكامل الباذل السيد محسن الرضوي المشهدي ، عن الشيخ الجليل الفاضل العلامة محمد بن علي بن إبراهيم بن أبى جمهور الإِحسائي رفع الله درجاتهم - إلى آخر الاسانيد المذكورة في كتاب " عوالي اللئالي " . هذا ما تيسر لي إيراده في هذا الوقت ، و هو قليل من كثير بل حفنة من بيدر كبير . فأبحت له كثر الله في العلماء مثله أن يروي عني كل ما علم أنه داخل في مقرواتي و مسموعاتي و مجازاتي بتلك الاسانيد و غيرها مما أوردته في الكتاب الكبير ، و أن يروي عني جميع مؤلفات والدي و سائر مشايخي و كل ما أفرغته في قالب التصنيف أو نظمته في سلك التأليف ، لا سيما كتاب " بحار الانوار " . و أوصيه بما أوصيت به من ملازمة تقوى الله سبحانه في جميع الاحوال و الازمان ، و دوام مراقبته في السر و الاعلان ، و سلوك مسلك الاحتياط في جميع الامور ، لا سيما في النقل و الفتوى . و ألتمس منه أن لا ينساني في حياتي و بعد وفاتي . و كتب في شهر شوال من سنة 1096 .

( 85 ) مولانا ولي البروجردي ولي بن رضا خان البروجردي قرأ على العلامة المجلسي كتاب " الكافي " ، فكتب له انهاءا في آخر الاصول منه في خامس شهر ذي الحجة سنة 1077 . ( الروضة النضرة - مخطوط ) بسم الله الرحمن الرحيم أنهاه المولى الفاضل الكامل الصالح التقي الذكي مولانا ولي البروجردي وفقه الله تعالى للارتقاء على أعلى مدارج الكمال في العلم و العمل ، سماعا و تصحيحا و ضبطا في مجالس آخرها خامس شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة سبع و سبعين و ألف من الهجرة المقدسة . و أجزت له دام تأييده أن يروي عني كل ما صحت لي روايته بحق روايتي عن مشايخي و أسلافي رضوان الله عليهم ، و هي جمة . و أوثقها و أعلاها ما أخبرني جماعة من الافاضل الكرام ، منهم والدي العلامة قدس الله أرواحهم ، عن شيخ الاسلام و المسلمين بهاء الملة و الدين محمد العاملي الحارثي ، عن والده الجليل الشيخ حسين بن عبد الصمد ، عن الشيخ النحرير السعيد الشهيد زين الدين بن علي بن احمد الشامي - إلى آخر ما هو مذكور في اجازته المشهورة نور الله ضرايحهم ، آخذا عليه ما أخذ علي من الاحتياط في النقل و الفتوى و ملازمة الطاعة و التقوى . و كتب بيمناه الجانية الفانية أحقر عباد الله الغنى محمد باقر بن محمد تقي عفي عنهما . و الحمد لله أولا و آخرا ، وصلى الله على محمد واهل بيته الطاهرين . ( آخر الاصول من " الكافى " ، كما في الروضة النضرة المخطوط )


/ 46