الفصل الثاني الفساد الإداري - فساد و الاصلاح نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

فساد و الاصلاح - نسخه متنی

عماد صلاح عبد الرزاق الشیخ داود

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الباحثين عن متع جسدية شاذة ورخيصة مع الأطفال. بحيث أدى إلى تدفق شواذ العالم الرأسمالي عليهم (بلدان تايلاند وكمبوديا وسريلانكا والفلبين) للحصول على رذائلهم بسعر رغيف الخبز الذي يسد رمق الجياع بائعي أجساد أطفالهم ذكوراً وإناثاً.

لهذا نلحظ أن منظمة العمل الدولية وكذلك منظمة اليونيسيف تشيران إلى كون آسيا وحدها فيها أكثر من مليون طفل يستخدمون لأغراض غير سوية فضلاً عن مليوني طفل في أنحاء العالم يتعرضون لذات العمل.

بهذا الصدد نشير إلى أن محكمة جنايات باريس استدعت أمامها المتهم (أمنون شموئيل) 48 عاماً، متهماً باغتصاب فتاة في الحادية عشرة من عمرها (أي قاصر) عام 1994 في مدينة باتايا/ بتايلاند (ضمن ما يعرف بأسلوب السياحة الجنسية)، وقد أقر المتهم بفعله الشائن مع تلك الطفلة البائسة التي استغلت من قبل مجموعة من أقاربها قبضوا ثمنها مقدماً. إن الحادثة لم تنته عند هذا الحد بل إن المتهم (الشاذ) لم يكتف بعمله السالب لعفة الفتاة فحسب، بل استغلها استغلالاً آخر للحصول من ورائها على المال لنفسه وشريكه السويسري حيث سمح لـه بتصوير أشرطة فاضحة لها ضبطتها الشرطة السويسرية فيما بعد وعدت دليلاً على القضية التي تسببت بمثوله أمام القضاء مع شريكه.

وللأغراض ذاتها نشرت الصحيفة الهندية (بينيكي فيراني) كتاباً بعنوان (الشوكولاته المرة) أظهرت فيه أن نسبة لا تقل عن (20%) من الأطفال الهنود الفقراء دون سن (ستة عشر) عاماً يتعرضون للاغتصاب بشكل منظم وإن هذه العمليات تحيط بها الأسر الفقيرة بقدر عال من التكتم مما يحرم الفتيات من رعاية جمعيات إنسانية تقدم الخدمات الاستشارية من الأعراض البدنية والنفسية التي يتعرض لها أولئك القاصرون.

يذكر أن منظمة العمل الدولية باتفاقيتها المرقمة (182) حظرت سوء أشكال عمل الأطفال ومنها جميع أشكال الرق أو الممارسات المشينة مثل بيع الأطفال والاتجار بهم، وعبودية الدَيْن، والقنانة، والعمل القسري، واستخدام الأطفال للدعارة، لقد كان أسوأ أشكال الاتجار بالأطفال هو قيام أسرهم الفقيرة ببيع أعضائهم أو بيع الطفل بالكامل لكي تستطيع العوائل من جعل هذا الطفل (سبيلاً) لمعيشة بقية أفراد أسرته وحماية المتبقي وهي عملية يندى لها جبين الإنسانية ويمقتها كل ضمير حي في البناء البشري.

إن لظاهرة الفساد الاجتماعي بجوانبه التي أشرنا إليها أو لجوانبه الأخرى التي لم نستطيع الإحاطة به كاملة، إنما يؤثر على استقرار البلدان ونموها بشكل واضح.

في هذا الصدد يشير أحد التقارير الإخبارية إلى أن أكثر من (44 مليون) طفل معرضون لليتم في العالم خلال السنوات القادمة نتيجة لمعاناة والديهم من مرض فقدان المناعة المكتسبة (الإيدز) الذي هو أحد أهم نتائج انتشار الرذيلة والفقر. وتظهر في القارة الأفريقية (الأكثر فقراً في العالم) أكثر الإصابات كما أشار إليها المؤتمر (الثالث عشر) لمكافحة الإيدز المنعقد في تموز/2000 بجنوب أفريقيا. ويشكل الفقر مع عدم إمكانية المصابين الفقراء الحصول على الدواء مرتفع الثمن الذي يخفف وطأة فيروس (HIV) على المرضى ازدياد نسبة الهلاكات البشرية وتعد هذه الهلاكات من العوامل التي تؤثر على نمو المجتمعات وتطورها وتلحق الموت بمن هم في سن الشباب الأكثر عرضة للمرض مما يشكل تهديداً لأنظمة هذه البلدان وزيادة في مشكلاتها.

ومن نافلة القول أن الفساد الاجتماعي يخلف وراءه جملة من الأسباب التي تعطي للفساد بكل أبعاده سبيلاً للنفاذ إلى المجتمعات التي يغزوها.

الفصل الثاني الفساد الإداري

يعد الفساد الإداري واحداً من أهم أنماط ظاهرة الفساد مدى التاريخ، لما عرفته الأجيال التي خلت منذ الأزل عنه، إذ عرف (مثلاً) عند قدماء الصينيين والمصريين، فكانت جل نصائح حكماء هذه البلدان تتعلق بالصفات والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها شاغل الوظيفة العامة، تجنباً لما قد يظهر من بوادر تساعد على نمو هذا النمط من الفساد.

ومنذ ذلك العمق التاريخي وحتى يومنا

/ 133