مجلس فى ذكر الحياء - روضة الواعظین نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

روضة الواعظین - نسخه متنی

محمد بن الفتال النیسابوری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

مجلس فى ذكر الحياء

لا يستطيع ان يرد السلام لان التسليم من المسلم تطوع و الرد عليه فريضة ، و لا على آكل الربى و لا على رجل جالس على غائط ، و لا على الذي في الحمام ، و لا على الفاسق المعلن بفسقه .

قال الباقر " ع " : ان ملكا من الملائكة مر برجل قائم على باب دار فقال الملك يا عبد الله مايقيمك على باب هذه الدار ؟ قال : فقال اخ لي فيها أردت ان اسلم عليه فقال له الملك هل بينك و بينه رحم ماسة أو نزعتك اليه حاجة ؟ قال : فقال لا ما بيني و بينه قرابة و لا نزعتنى اليه حاجة إلا اخوة الاسلام و رحمه ، و انا اتعاهده و أسلم عليه لله رب العالمين فقال : انى رسول الله إليك و هو يقرئك السلام : و يقول إنما إياي أردت ولي تعاهدت و قد اوجبت لك الجنة و اعفيتك من غضبى ، و آجرتك من النار و معنى قول العبد لاخيه : السلام عليك اى السلامة لك منى كما قال تعالى : فسلام لك من اصحاب اليمين اى سلامة ، و قيل إذا سلم الرجل على المطيع المتقي كان معناه يكرمك و يثيبك على طاعتك فإذا سلم على أهل المعصية كان معناه السلام مطلع عليك و انتبه و لا تغفل .

و قال رسول الله صلى الله عليه و آله : السلام اسم من اسماء الله تعالى فافشوه بينكم فان الرجل المسلم إذا مر بالقوم فسلم عليهم فان لم يردوا عليه رد عليه من هو خير منهم و أطيب .

و قال صلى الله عليه و آله : ان أعجز الناس من عجز عن الدعاء ، و ان ابخل الناس من بخل بالسلام .

قال عمار بن ياسر : ثلاث من جمعن جمع الايمان : الانفاق في الاقتار و الانصاف من نفسك ، و بذل السلام إلى العالم .

مجلس في ذكر الحياء قال الله تعالى في سورة النساء : ( يستخفون من الناس ، و لا يستخفون من الله ) و قال في سورة المجادلة : ( ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم و لا خمسة إلا هو سادسهم ) الآية .

/ 523