دلالة الایحائیة فی الصیغة الافرادیة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

دلالة الایحائیة فی الصیغة الافرادیة - نسخه متنی

صفیة مطهری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الأصلية في الصيغة الإفرادية ومثل هذا كثير في اللغة العربية.

فالدلالة الصرفية تطلق غالباً على عين الصيغة، لكن البناء الإفرادي له ثلاث موقعيات، بداية، وسط، منتهى. والصيغة الإفرادية أنواع : حديثة، ذاتية، وصفية.

ودلالة الحديثة تكمن في وسطها غالباً فعُل، فعِل، فعَل، فالضم يدل على الثبات مثل كرم وشرف، والكسر يدل على الزوال مثل فرح وغضب، والفتح حياد.

وفي الوصفية لها البداية في مثل القِسط العدل، والقَسط الجور، والقسط عود طيب. قال قطرب في مثلثه:




  • طارحَني بالقَسْطِ
    في فِيِه طَعْمُ القُسْطِ
    والعَنْبَرِ المُطَيَّبِ



  • ولَمْ يَزِنْ بالقِسْطِ
    والعَنْبَرِ المُطَيَّبِ
    والعَنْبَرِ المُطَيَّبِ



ومثله كذلك في المشتقات في اسمي المرة والهيئة فَعلة فِعلة وفي وسط المشتقات في مثل: مكرِم ومكرَمٍ ومخبِِر ومخبَر.

ومنها المنقلبات في الاشتقاق وهي صرفية أيضاً مثل: كمل، كلم، ملك، مكل، لكم، لمك، وهو ما يسمى بنظام الرتب.

ج‍- الدلالة النحوية

إن عناصر الجملة العربية مرتبة ترتيباً هندسياً خاصاً يوحي بدلالة الجملة الناتجة عن نوع من التفاعل بين العناصر النحوية والعناصر الدلالية "فكما يمد العنصر النحوي الدلالي بالمعنى الأساسي في الجملة الذي يساعد على تميزه وتحديده، يمد العنصر الدلالي العنصر النحوي كذلك ببعض الجوانب التي تساعد على تحديده وتمييزه، إذ يوجد العنصرين أخذ وعطاء وتبادل تأثيري دائم." وكمثال على ذلك قولك: أكْرَم محمد عليا وأكرم علي محمداً. فتغيير مكان الكلمات في الجملة أدّى إلى تغيير في الوظيفة النحوية الذي أدّى بدوره إلى تغيير في الدلالة.

د-الدلالة السياقية

إن دلالة الكلمة مرتبطة بسياقها الذي يوحي بمعناها إذ تتحدد تلويناتها الدلالية "عبر تداعيات مفهومية متميزة كما في عبارة: عملية عسكرية، مصرفية، حسابية، جراحية، الخ. ويمكن لهذه الاختلافات السياقية أن تؤدي إلى انقسام بين المعاني الأساسية، السلك الكهربائي، والسلك الديبلوماسي، كلمتان نحسهما مختلفتين وغير متماستين." و قد عرفت مدرسة لندن بالمنهج السياقي الذي كان يتزعمه فيرث FIRTH والذي كان يؤكد على الوظيفة الاجتماعية للغة.

إن معنى الكلمة لا يتحدد إلا من خلال استعمالها في اللغة، وذلك من خلال الدور الذي تؤديه. "ولهذا يصرح فيرث بأن المعنى لا ينكشف إلا من خلال تسييق الوحدة اللغوية، أي وضعها في سياقات مختلفة."

وقد ركز أصحاب هذا الاتجاه على السياقات اللغوية التي ترد فيها الكلمة ومدى أهمية البحث عن ارتباطاتها بالكلمات الأخرى، وذلك لأن "معظم الوحدات الدلالية تقع في مجاورة وحدات أخرى. وإن معاني هذه الوحدات لا يمكن وصفها أو تحديدها إلا بملاحظة الوحدات الأخرى التي تقع مجاورة لها."

ومن ثمة فإن دراسة معاني الكلمة تستدعي تحليلاً للسياقات والمواقف التي تحتويها ومن ذلك كلمة يد التي تتنوع وتتوزع دلالتها تبعاً للسياقات المختلة وهو ما يعرف في الدراسة العربية بالحقيقة والمجاز.

-يد الدهر: مد زمانه

-يد الطائر: جناحه.

-فلان طويل اليد: إذا كان سمحاً.

-سقط في يده: ندم.

علم الدلالة بين القديم والحديث

/ 142