أنواع الاسم المنقول - دلالة الایحائیة فی الصیغة الافرادیة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

دلالة الایحائیة فی الصیغة الافرادیة - نسخه متنی

صفیة مطهری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الدين وجمال الدين.

والمعنى العام في هذه الأسماء ليس أصلاً لها وإنما سيق إليها أو سيقت إليه قصد التأثير على السامع وتوجيهه إلى مناحي الحسن غالباً. ومن هذا الجانب يظهر نوع من الأسماء المتلبسة بمعان ليست لها في أصلها وسماها النحاة المنقولة.

1-الاسم المنقول: إن المنقول هو ما جاء في غير ما وضعت له هذه التركيبة الصوتية في الأصل وفيه قال ابن مالك:

ومنه منقولٌ كفضلِ وأسَد

وذُو ارتجالٍ كسُعَاد وأُدَد

إن في اختراع الأسماء ونقلها حديث مطول للفارابي في كتابه الحروف.

ومما جاء فيه ما خلاصته: فإذا حدثت مِلَّة في أمة لم تكن لها ملة قبلها ولم تكن تلك مِلَّة لأمة أخرى قبلهم... فإذا احتاج واضع المِلة إلى أن يجعل لها أسماء، فإما أن يخترع لها أسماء... وإما أن ينقل إليها أسماء قرب الأشياء التي لها أسماء عندهم. وهذا يعني أن الاسم المنقول هو الاسم المختار ليعبر على ما في نفس الناقل من عمق، وهذا يلتقي مع فكرتي السابقة لاختيار الاسم القائمة على مبدئي التذكر والتوقع. فالاسم المختار دائماً يكون المسمى به وعاء حاملاً لذاته ولغيره.

وفي أمثلة اللغويين العرب وشواهدهم أبعاد تربوية وعلمية وتعليمية، فقول ابن مالك "ومنه منقول كفضل وأسد" جمع بين بعدين مجتمعين في قيمة معنوية ومادية. أولهما "الفضل" وهو مطلوب الجميع ومرغوبهم، فالكل يطلب الفضل ويسعى إليه. والفَضْلُ بِيَدِ اللهِ يَأْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ، ومتعلم العربية عندما يسمع هذا الاسم يتأثر به ويتمثله. وثانيهما "الأسد" وهو مثال القوة والإقدام، وهما صفتان يتميز بهما العربي في حمايته نفسه وممتلكاته ومن يجيره.

كما أن الفضل والأسد اسمان الأول ذو دلالة معنوية مجردة والثانية ذو دلالة مُتَمَثَّلَة وهما معاً يبعثان في أذن السامع الأنفة والعزة والكرامة. ويصبح لفظ الاسم دافعاً وموجهاً لما يحمله من إيحاء أصواته بالمرغوب فيه أو عنه. وعزيمة الأسد وجرأته أخفت وراءها إقدامه وتهوره. وللعربي فيما يختار مذاهب، واختيار العربي للاسم يبين توجهه واتجاهه وتعامله مع غيره في حياته.

أنواع الاسم المنقول

إن الاسم المنقول أنواع هي إما أن يكون مفرداً وإما أن يكون مركباً، والتركيب أنواع أيضاً وفي إيضاحه قال شارح البيت "والمنقول ما سبق له استعمال في غير العلمية، والنقل قد يكون من صفة كحارث، أو من مصدر كفضل أو من اسم جنس كأسد... وقد يكون النقل من جملة كقام زيد، ومنها ما ركب تركيب مزج مثل بعلبك وسيبويه... ومنها ما ركب تركيب إضافة كعبد شمس وأبي قُحافَة". وفي هذا يقول ابن مالك:

وجملة وما بمزج ركبا

ذا إن بغير ويه تم أعربا

وشاع في الأعلام ذو الإضافة

كعبد شمس وأبي قحافه

ويمكن توضيح ذلك بالشكل الآتي:

المنقول

مفرد

مركب

مصدر

فضل

اسم عين

أسد

اسم

فاعل

/ 142