دلالة الایحائیة فی الصیغة الافرادیة نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

دلالة الایحائیة فی الصیغة الافرادیة - نسخه متنی

صفیة مطهری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

عَلِ

هذه التشبيهات هي: مِكَرٍّ، مِفَرٍّ، مُقْبِلٍ، مُدْبِرٍ.

وهذا ما جعل أبا نواس يغار منه ويسعى أن يتجاوزه بخمسة تشبيهات فأتى بها ولكن في غير الفرس وذلك لاختلاف البيئة ومطالب الحياة حيث قال:




  • فَأَمْطَرَتْ لُؤْلُؤاً مِنْ نَرْجِسٍ وسَقَتْ
    وَرْداً وعَضَّتْ على العُنَّابِ بالبَرَدِ



  • وَرْداً وعَضَّتْ على العُنَّابِ بالبَرَدِ
    وَرْداً وعَضَّتْ على العُنَّابِ بالبَرَدِ



وفي التسمية بلاحق معنى الغلبة من جانبها اللغوي فهو لاحق مدرك قيد الأوابد، وفي هذا تفاؤل واستئناس وقيمة امتلاك. وفرس امرئ القيس لا يحمل اسماً بل وصفاً، وهذا يحملهما معاً، فلاحق اسمه، وفي الصيغة وصفه، وفي نطق اسمه لذة وحلاوة ومعنى منساب.

والعربي يجتاز المفاوز ويجوب الفلوات على راكبته ورفيقه الأمين فيها كلبه واشق المتصف بالوفاء، والوفاء من أجلِّ الصفات ويقارن ابن الرومي بين من يهجوه والكلب فيقول له:




  • والكَلْبُ وَافٍ وفِيكَ غَدْرٌ
    فَفِيكَ عَنْ قدرهِ سُفُولُ



  • فَفِيكَ عَنْ قدرهِ سُفُولُ
    فَفِيكَ عَنْ قدرهِ سُفُولُ



وإن كان الكلب قد استرجع بعضاً من مكانته عند الناس في زماننا، فهي ليست التي كانت له عند العربي وعند كل من يعيش في الفلوات بين مختلف السباع.

2-المكان

ومن الأسماء ذات الدلالة النوعية أسماء الأماكن، وقد ذكر منها صاحب النص هنا اسم عدن وجاء باسم جنس لقبيلة وهو قرن. ولاسم المكان إيحاءات مثيرة في تاريخنا العربي، منها الإسلامي العام، والوطني الخاص. ومن أمثلة العام الأماكن المقدسة وفي مقدمتها مكة والمدينة والقدس. وفي نطاق هذه الأسماء استحضار لتاريخ أناس وأحداث وعظات. وفي القادسية وحطين ذكريات انتصارات، ولكن لكل واحد منها تفاوت دلالي بين المستمعين يعود إلى تفاوت انتسابهم وانتمائهم الجنسي والعرقي والديني. وفي ذلك قالوا الإنسان ابن بيئته، ولكل مقام مقال. وإن أنا وقفت عند أسماء الأماكن فإن في تاريخنا الحديث كثير منها ما يوحي بالفزع عند سماعة كهيروشيما وصبرا وشتيلة والعامرية، ومنها في وطننا مثل جبل الجرف وفلاوسن.

3-الإنسان

إن ما أراه مستحقاً للدراسة هو الإنسان باعتباره مالك المخلوقات في الأرض بعد الله تعالى. وإن كنت قد أتيت إلى ذكر اسم من مسميات غير الإنسان فذلك لانتسابها إليه وتسخيرها له وحاجته إليها، وتبقى دائماً دونه رتبة ومكانة. ويستثنى من ذلك بعض الأسماء مما لا يعد من ممتلكات الإنسان كالملائكة والجنة والنار.

وقبل الخوض في إيحاءاته الدلالية لا بأس أن أتناوله من الناحية المعجمية. فهو من أَنَسَ وهي مثلثة العين، إذ يجوز فيها الحركات الثلاثة. وقد تناولها ابن فارس في مقاييسه من ذلك أن الهمزة والنون والسين أصل واحد، وهو ظهور الشيء. وكل شيء خالف طريقة التوحش. والإنس خلاف الجن، وسموا لظهورهم. ويقال آنستُ الشيءَ إذا رأيته. ومن ذلك قوله تعالى: إني آنستْ نَاراً ويقال آنستُ الشيءَ إذا سمعته. قال الحارث:




  • آنسَت نبأةً وأفزَعَها القُـ
    ـنَّاصُ عَصْراً وقَدَدْنا الإمْسَاءُ



  • ـنَّاصُ عَصْراً وقَدَدْنا الإمْسَاءُ
    ـنَّاصُ عَصْراً وقَدَدْنا الإمْسَاءُ



وأُنْسُ الإنسان بالشيء إذا لم يستوحش منه. والعرب تقول: كيف ابنْ إنسك؟ إذا سأله عن نفسه. وإنسان العين: صبيها الذي في السواد. ومنه الإنسان وهو الكائن الحي المفكر، يجمع على أناسي وأصله أناسين. ومنه إنسان العين: ناظرها وإنسان السيف والسهم: حدها. والإنسان: هو الراقي ذهناً وخلقاً. والإنسان المثالي هو الذي يفوق العادي بقوى يكتسبها بالتطور. ومنه الإنسانية وهي جملة الصفات التي تميز الإنسان.

يستنتج من هذه التعريفات المعجمية لكلمة

/ 142