في صفين - خمسون و مائة صحابی مختلق جلد 1

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

خمسون و مائة صحابی مختلق - جلد 1

سید مرتضی العسکری

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


يومئذ معهم , فاتى صاف باب السوس غضبان , فدقه برجله وقال :((انفتح بظار وتـكسرت الاغلاق وتفتحت الابواب الصلح , وامسكوا بايديهم فاجابهم المسلمون الى ذلك بعدان دخلوها عنوة .

هذا ما رواه الطبري عن سيف في فتح السوس ونقل عنه ابن الاثير وابن كثير في تاريخيهما. امـا غير سيف فقد روى الطبري عن المدائني انه قال : كان ابوموسى محاصرا للسوس , حين جاءهم خبر فتح جلولاء وفرارملكهم يزدجرد, فسالوا ابا موسى الامان فصالحهم , وقال البلاذري في فتوح البلدان : ان ابا موسى قاتل اهلها ثم حاصرهم حتى نفدما عندهم من الطعام , فضرعوا الى الامان فقتل ابـو مـوسـى مـن سواهم من المقاتلة , واخذ الاموال وسبى الذرية , وذكر ذلك بايجازالدينوري في الاخبار الطوال , وذكر ابن الخياط في تاريخه ان اباموسى فتحها صلحا في السنة الثامنة عشرة .

نتيجة المقارنة :

كـان سـبب فتح السوس عند سيف وجود الدجال في جيش المسلمين كما اخبر بذلك رهبان السوس وقـسـيـسـوهـم , وانـه دق الـبـاب بـرجله ,وقال (انفتح بظار) فاذا السلاسل تتقطع تـتـكـسـر الـمـسلمين : ابا سبرة القرشي العدناني ومعه الصحابيان المختلقان زر والاسود من قبيلة تميم , بينما ذكـر غـيـره ان سـبب الفتح وصول نبا فتح جلولاء وفرار ملكهم , ونفاد ماعندهم من الطعام , ولذلك ضرعوا الى المصالحة , كما كان القائدابا موسى الاشعري اليماني وليس بابي سبرة العدناني .

ان تعصب سيف للعدنانية هو الذي دعاه الى ان يغير القائدالقحطاني الى آخر عدناني , ولعل سيفا نسب فتوح الاهواز الى ابي سبرة خاصة لحكمة اخرى بالاضافة الى ما ذكرنا وذلك ان المؤرخين قالوا: (لا نـعـلـم احدا من المهاجرين من اهل بدر رجع الى مكة وسكن فيها غير ابي سبرة فانه رجع بعد وفـاة الـنـبـي الـى مـكـة وسكن فيهاحتى توفي في خلافة عثمان , فكره له ذلك المسلمون وكان ولـده يـغـضـبون من ذكر ذلك ) فاراد سيف ان يدفع عن هذا الصحابي العدناني ما كره له المسلمون فـذكـر انـه ولـي الـكوفة لعمر, وقادالجيوش الاسلامية في فتح تستر والسوس وجند يسابور, وغـيـرهامن كور الاهواز, فانه لم يرجع الى مكة بعد الهجرة وانما ذهب الى الجهاد في سبيل اللّه , واسـتـجـابـة سـيـف لنداء العصبية القبلية في كل ذلك واضحة , فانه سلب فيها المكارم من اشعري يـمـانـي ونـسبها لاخر عدناني وازال عنه ما عيب عليه , ولكن ما الداعي له الى وضع اسطورة فتح الـسـوس بـقـول الـدجال : ((انفتح بظار))وبدق الباب برجله , وليس فيه موضع فخر لقبيلته تميم ولالعدنان ؟. ما الدافع له غير ما رمي به من الزندقة ؟ فلعله اراد به تشويش التاريخ الاسلامي والاستهزاء بعقول المسلمين مدى القرون في جند يسابور: روى سـيـف انـه كـان مع زر في فتح جند يسابور وارسل معهماالخليفة كتاب تولية نعمان لحرب نهاوند وكان من القادة التميميين الذين امرهم عمر ان يشغلوا فارس عن امداد اهل نهاوند فذهبواالى تخوم اصبهان وفارس , وقطعوا امدادهم لاهل نهاوند. روى سيف هذا ونقل منه الطبري ومن الطبري اخذ ابن الاثير.

في صفين


فـي الاصـابـة عـن سـيف : ان الاسود بن ربيعة ((شهد مع علي صفين )) بينما لم نجد له ذكرا في (صـفـيـن ) لـنـصـر بـن مـزاحم , ولافي ((الاخبار الطوال )) ولا في ((تاريخ الطبري )) ولا عندغيرهم .

ونقل المامقاني (بتصرف موجز) ما ذكره صاحب الاضافة ـ ولم يذكر مصدره ـ الى قوله ((وشهد مع امير المؤمنين 7 صفين ,ويستفاد منه حسن حاله )) واعتمادا على هذا عده من رجال الشيعة .

ثلاثة اسطوريين عدوا من رجال الشيعة


راينا ـ خلال دراساتنا لاحداث سيف ـ انه يضع اساطيره مسايرة لرغبات الجماهير, محققة لمصالح السلطات , وبذلك ضمن لها سعة الانتشار والديمومة , ولم ينس ـ في ما وضع ـ الشيعة والمحبين لاهل الـبيت في العراق , فذكر ان القعقاع كان مستغربافي امر علي , مشاركا معه في حرب الجمل , وزياد بـن حنظلة منقطعا اليه , شهد معه حروبه , والاسود بن ربيعة شهد مع علي صفين وبذلك اصبح هؤلاء الثلاثة من الصحابة قادة الفتوح معدودين من رجال الشيعة نتيجة البحث : وجـدنـا نسب الاسود ووفادته وصحبته وهجرته في حديثين لسيف احدهما رواه ابن شاهين وابو موسى , واخذ منهما من جاء بعدهما,والاخر رواه الطبري ونقل منه ابن الاثير. ولـمـا لم يكن لحديث وفد تميم عند المؤرخين وكتاب السير موضع للاعتزاز, وضع سيف احاديث عن وفادة تميم عالج فيها ذلك .

وفي الفتوح , قال سيف : فتحت السوس بقول الدجال لبابه : ((انفتح بظار)) ودقه برجله , وجعل القائد العام ابا سبرة العدناني ومعه زر. والاسـود الـتميميان وبذلك رفع الفخر عن اليماني الى العدنانيين ,ورفع عن ابي سبرة العدناني لوم الرجوع الى مكة بعد الهجرة ,وروى عنه الطبري ومنه اخذ ابن الاثير وابن كثير. ولـمـا لـم يكن في فتوح السوس من قبل الدجال موضع فخرللعدنانيين , شككنا في روايته واعتبرنا باعثه لوضع الاسطورة ,تشويش التاريخ الاسلامي بدافع الزندقة .

وذكـر ان الاسـود شارك في غزو جند يسابور, وكان مع القادة الذين اشلغوا فارس عن امداد اهل نهاوند, وشهد صفين مع علي وبهذا القول جعله واحدا من رجال الشيعة الثلاثة الاسطوريين .

وضع سيف هذه الاحاديث فروى عنه : 1 ـ الطبري في تاريخه .

2 ـ ابن شاهين (ت : 385ه) في معجم الشيوخ .

3 ـ ابو موسى (ت : 581ه) في تذييله على اسماء الصحابة لابن مندة .

4 ـ اخذ من الطبري , ابن الاثير في تاريخه .

5 ـ اخذ من الطبري , ابن كثير في تاريخه .

6 ـ نقل من ابي موسى , ابن الاثير في اسد الغابة .

7 ـ اخذ من اسد الغابة , الذهبي في التجريد. 8 ـ نقل من ابن شاهين , ابن حجر في الاصابة .

9 ـ اخذ من ابن حجر, المامقاني في تنقيح المقال .

وهكذا انتشرت احاديث سيف في مصادر الدراسات الاسلامية حصيلة الحديث : اخـتـلاق صـحابي مهاجري قائد من تميم , خبر وفد تميم غير ماذكر في السير, اختراع صحابي لـلامـام علي , وفي , جميعهامواضع للفخر والاعتزاز لتميم خاصة ولمضر عامة واختراع اسطورة فتح السوس من قبل الدجال وفيها وفي كل ما سبق تشويش على التاريخ الاسلامي .

الاسود بن ربيعة والاسود بن عبس


ما ذكرنا ملخص اخبار الاسود بن ربيعة من ولد ربيعة بن مالك ,كما جاء في روايات سيف , اعتمدها من ترجم للاسود بن ربيعة .

في عداد الصحابة .

ونقلوا عن الكلبي خبر صحابي آخر, اسمه الاسود بن عبس ,سلسل الكلبي نسبه الى ربيعة بن مالك بن زيد مناة , وذكر له خبرا. مشابها لخبر وفادة الاسود ابن ربيعة على الرسول ومن قول الكلبي اخذ من ترجم للاسود بن عبس وذكر نسبه من مترجمي الصحابة وعلماء الانساب .

يـظـهـر ان سيفا تخيل الاسود بن ربيعة ابن عم للاسود بن عبس هذا, فان حنظلة الذي نسب سيف الاسـود بـن ربـيـعـة الـيـه ـ ايـضـاـ ابن مالك بن زيد مناة تخيله ابن عمه واقتبس خبر وفادته على الرسول من خبره , واضاف اليه اخبارا خرى اخترعها من خياله الخصب .

نـقـل سـيـف اسم الاسود بن عبس لمختلقه الاسود بن ربيعة كما فعل في خبر (زر ابن عبد اللّه ) وغيره .

وروى سـيـف بـعض اخبار هذا الصحابي الحنظلي ـ اتقانا للصنعة ـ من راو حنظلي ليؤكد صدق ما روى , فالراوي الحنظلي لا بدان .

يكون عالما باخبار ابناء قبيلته (واهل البيت ادرى بما في البيت ),ولكن الراوي الحنظلي والصحابي الحنظلي كلاهما مختلقان اختلقهما سيف بن عمر المتهم بالوضع والزندقة .

مناقشة السند: فـي سـنـد حديث اسم زر والاسود ووفادتهما, وسند حديث حصارزر لنهاوند, وسند حديث جند يـسـابـور والـسـوس , تـرد اسـمـاء محمدوالمهلب وابو سفيان عبد الرحمن , وقد عرفناهم من مختلقات سيف من الرواة .

وفـي سـنـد حـديث الابلة يرد اسم حنظلة بن زياد بن حنظلة وقدتخيله سيف ابنا لزياد الصحابي المختلق .

وفي سند حديث اسم الاسود وقصته ووفادة تميم , ورقاء بن عبدالرحمن الحنظلي , ولما لم نجد له ذكرا في غير حديثي سيف ,جاز. لنا ان نعتبره من مختلقات سيف من الرواة .

وفي اسناد حديثه ـ غير من ذكرنا ـ مجهولون يتعسر البحث عنهم .

وقال صاحب التجريد: (الاسود بن ربيعة الحنظلي , جاء ذكره في حديث منكر ) الحديث .

قصد من الحديث المنكر حديث سيف السابق ذكره .

خاتمة


بهذا ننتهي من دراسة ثلاثة وعشرين صحابيا ممن اختلقهم سيف بن عمر من تميم وهو آخر الجزء الاول مـن هـذا الـكـتاب , ونسال اللّه تعالى ان يوفقنا لاصدار بقية دراساتنا عمن اختلقهم من صحابة للرسول , وان ينفع بها المؤمنين , ويجعلها خالصة لوجهه الكريم .

وآخر دعوانا ان الحمد للّه رب العالمين .

مرتضى العسكري .

بغداد 25 / ربيع الثاني / 1389ه.

10 / 7 / 1969م .

/ 26