اخبار الآحاد واصنافها - دراسات فی الکافی للکلینی والصحیح للبخاری نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

دراسات فی الکافی للکلینی والصحیح للبخاری - نسخه متنی

ه‍اش‍م‌ م‍ع‍روف‌ ال‍ح‍س‍ن‍ی‌

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید


اپ ثلاثة، الى غْي ذلك من المرويات الكثْية التپ نص جماعة من محدثپ السنة على تواترها لفظاپ ومعنى، كما جاء ذلك عپ الس طپ فپ تدرْن الراوي، والحافظ بپ حجر فپ شرح النخبة وغْيهما.


وفپ مقابپ هؤلاء المغاليپ فپ اعطاء هذپ المرويات صفة التواتر، نص جماعة على ندرة التواتر اللفظْ وارجع الامثلة التپ ذكرناها الى القسپ الثاني من قسمي التواتر، وهپ المعنوْ نظراپ للاختلاف الواقع فپ الفاظها ب المحدث .


ومهما كاپ الحال، فلم اجد فBا ذكرپ الفرْْاپ ما ًْْي الى بعد المسافة ب هما فپ هذپ المسألة، وفBا ْوعلق بكميات الاخبار المتواترة ب المرويات المدونة فپ كتب الحدْ عند الطرف ، فكپ منهما ْعپ وجود كمية كبْية من مروياتپ تحمل هذا الاسم، ولكپ المحدث من الشِْة ِْترفون بندرة التواتر اللفظپ ب مروياتهم عپ الرسول والائمة (ع) ب ما بالغ جماعة من محدثپ السنة فپ كمية هذا النوع من التواتر ب مروياتهم.



اخبار الآحاد واصنافها

لقد اصطلح المؤلفون في علم الحديث على تقسيم الخبر من حيث رواته الى متواتر وآحاد، وعدوا كل حديث لا تتوفر فيه شروط التواتر من نوع الآحاد، سواء كان الراوي له واحداً، او اكثر.

وخبر الواحد ينقسم من حيث رواته الى مستفيض ومشهور وغريب، وعزيز، كما ينقسم من حيث متنه الى اقسام كثيرة، كما سنبين ذلك في خلال هذا الفصل الذي وضعناه لبيان الحديث واقسامه واصنافه وحد المستفيض عندهم ان يرويه اكثر من ثلاثة في جميع مراحله، سواء رووه بلفظ واحد، او بالفاظ مختلفة مع وحدة المعنى، كما نص على ذلك اكثر المحدثين.

ونص بعضهم على انه لو اختلفت الفاظه يخرج عن كونه مستفيضاً، وفرق جماعة بين المشهور والمستفيض، بأن الخبر لا يوصف بالاستفاضة الا اذا رواه اكثر من ثلاثة في جميع مراحله حتى ينتهي الى الطبقة الاخيرة ويوصف بالشهرة ولو كان الراوي الاول له واحداً، على شرط ان يشتهر بين الطبقة الثانية، ويرويه جماعة عن الراوي الاول، وجماعة عن الطبقة الثانية وهكذا.

ومن امثلته الحديث المعروف المروي عن النبي (ص) (الاعمال بالنيات) فان هذا الحديث معدود من الاحاديث المشهورة، مع ان الذي

/ 308