رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی نسخه متنی

اینجــــا یک کتابخانه دیجیتالی است

با بیش از 100000 منبع الکترونیکی رایگان به زبان فارسی ، عربی و انگلیسی

رحلة المدرسیّة والمدرسة السیّارة فی نهج الهدی - نسخه متنی

محمدجواد بلاغی

| نمايش فراداده ، افزودن یک نقد و بررسی
افزودن به کتابخانه شخصی
ارسال به دوستان
جستجو در متن کتاب
بیشتر
تنظیمات قلم

فونت

اندازه قلم

+ - پیش فرض

حالت نمایش

روز نیمروز شب
جستجو در لغت نامه
بیشتر
لیست موضوعات
توضیحات
افزودن یادداشت جدید

الشيخ: إذا قيل لك عن قطعتين من الذهب بوزن واحد غطست إحداهما في إناء فيه ماء فصعد الماء إلى درجة معينة ثم أخرجت القطعة وغطست الأخرى فيه فارتفع الماء إلى درجة أعلى من السابقة فماذا تقول في القطعة الثانية. رمزي: أقول إنها مركبة من الذهب ومعدن آخر أخف منه في الوزن.

الشيخ: كيف شهدت باختلاف عناصر القطعة وحكمت بتركبها وأنت على كرسيك هذا. هل كرسيك بوتقة كيماوي.

رمزي: الشعور العلمي يقضي قضاءه ويحكم حكمه سواء كان على الكراسي أو في السيارات أو في المعامل. الشيخ: إذن فاسمح لشعوري أن يبدي نظرياته على الكرسي كما سمحت لشعورك أن يقضي قضاءه ويحكم حكمه. رمزي: إن الحركة هي التي كونت الجواهر الفردة في وسط الأثير وبها تتكون الصور والأشياء. وليس للحركة سبب سوى الحركة نفسها. فالحركة أزلية أبدية. عمانوئيل. إن كانت الحركة كونت الجواهر الفردة من الأثير فقد تغير كيان الأثير فلا يكون أزليا واجب الوجود. وإن قلت إن الحركة كونت الجواهر بعد عدمها لا عن مادة موجودة فقد أبطلت قول أصحابك الماديين بأنه لا يعقل حدوث شئ موجود بدون مادة موجودة وهدمت أساس ماديتهم. وأيضا إن الحركة أكوان متتابعة، ينعدم كون ويحدث بعده كون آخر. وهكذا. فما هو الأزلي الأبدي. هل هو الكون المنعدم أو هو الكون الحادث بعده الذي لا بد من أن ينعدم. رمزي: الحركة لها وجود دائم. ألا ترى أنك إذا أدرت شعلة النار إدارة سريعة قوية فإنها تحدث منها دائرة نارية متصلة.

عمانوئيل: يا رمزي يا صاحبي إن هذا الخيال الوهمي لا يموه إلا بقاء المتحرك في الأمكنة التي تحول عنها. وأما تبدل الأكوان وانعدام الحركة السابقة فهو مفروض كلامك في الإدارة القوية السريعة. ومع ذلك فإنك كأنك لم تسمع اتفاق العلم والوجدان من المتقدمين والمتأخرين على أن هذه الدائرة وهمية لا وجود لها ولا حقيقة. فالمتقدمون عللوا خيال هذه الدائرة ووهمها بوجود الحس المشترك الذي يحفظ خيال المحسوس بعد زواله عن آلة حسه.

والمتأخرون عللوه بأن الصورة التي ترتسم على الطبقة الشبكية في العين لا تزول عن الشبكة بزوال الشبح بل تبقى نحو عشر الثانية. هذا كله هين ولكن يا رمزي لم تضطهد العلم وتشوه جمال التعليل. هل سمعت قائلا يقول ليس للجدار سبب إلا الجدار نفسه. ليس للشئ سبب إلا الشئ نفسه. ليس للضحك سبب إلا الضحك نفسه؟؟ لا، لا تزعج العلم وأهله بمثل هذا الكلام. قل هذا الشئ الحادث لا علة له واسترح من حيث تعب أهل العلم. رمزي: هذا الكلام الذي قلته رأيته في الكتب المطبوعة للماديين. عمانوئيل. أقول لمن كتب هذا الكلام كما قلت لك.

/ 482